تشارك هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة في 53 فعالية عالمية للترويج للسياحة في الإمارة، خلال العام الحالي مقابل 38 فعالية خلال عام 2013، بحسب مبارك راشد النعيمي مدير الترويج الدولي والمكاتب الخارجية في الهيئة.
وقال النعيمي لـ “الاتحاد” على هامش مشاركة الهيئة في معرض سوق السفر العربي “الملتقى 2012” في دبي أمس، إن خطة الترويج الخارجي المكثفة التي اعتمدتها الهيئة تستهدف الوصول إلى 3,1 مليون سائح للإمارة خلال العام 2014.
وأوضح أن الفعاليات الدولية التي تشارك فيها الهيئة تنقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي المعارض، والجولات التعريفية، والجولات الخاصة، بهدف استعراض الإمكانيات والوجهات السياحية التي تتفرد بها الإمارة وتعزير التواصل مع شركات السياحة ووكلاء السفر والمسؤولين
وأشار النعيمي إلى أن الهيئة رفعت نسبة مشاركتها في المعارض العالمية بواقع 12,5% حيث تشارك في 18 معرضاً سياحياً خلال العام الجاري مقارنة 16 معرضاً خلال العام 2013 .
وأكد النعيمي أن أهم المعارض العالمية التي تشارك فيها الهيئة خلال العام الحالي هي بورصة برلين، وسوق السفر العربي، و سوق السفر العالمي في لندن، وسوق السفر الروسي.
وأوضح أن الهيئة ستشارك خلال العام الحالي للمرة الأولى في معرض سياحي في صربيا كما تشارك في معرض سياحي جديد في الصين لدعم الجهود وتنشيط حركة السياحة الوافدة من الوجهتين السياحيتين.
وقال إن المشاركة الأولى من نوعها لهيئة السياحة والثقافة في معرض سياحي في صربيا تأتي بالتزامن مع الشراكة الاستراتيجية بين “طيران الاتحاد” و الطيران الصربي والتي من شأنها رفع عدد الرحلات الأسبوعية بين أبوظبي صربيا إلى 14 رحلة أسبوعية.
وقال إن النوع الثاني من مسارات الترويج السياحي الخارجي يتمثل في الجولات التعريفية التي تركز على لقاء المسؤولين وممثلي شركات السياحة ووكلاء السفر واستعراض الإمكانيات المتفردة لقطاع السياحة في الإمارة.
وأشار النعيمي إلى أن زيادة عدد الجولات التعريفية للترويج السياحي للإمارة بنسبة 36% لتصل إلى 30 جولة تعريفية خلال العام 2014، مقارنة بـ “22 “ جولة خلال العام 2013 حيث أضافت الهيئة جولات إلى أربع دول أوربية جديدة، بالإضافة إلى روسيا، وكازخستان، بالإضافة إلى منطقتين في أميركا.
وأضاف أنه إلى جانب الفعاليات العالمية تخطط الهيئة للقيام بخمس جولات متخصصة للمرة الأولى، حيث يقوم وفد رفيع المستوى بزيارة إحدى الدول وعقد لقاءات مع كبار المسؤولين لعقد اتفاقات مباشرة من شأنها الترويج السياحي للإمارة وجهات متفردة.
وقال مدير الترويج الدولي والمكاتب الخارجية في الهيئة إن جهود الترويج الخارجي لأمارة أبوظبي تركز على استعراض الوجهات السياحية التي تتفرد بها الأمارة في كل من مدينة أبوظبي والعين والمنطقة الغربية، حيث يتم الترويج للحياة البرية والمناظر الخلابة التي تمتع بها المدينة بالإضافة حديقة الحيوان في مدينة العين.
وفي أبوظبي يتم استعراض أهم الوجهات السياحية في المدينة مثل جزيرة ياس بما تضمه من مقاصد فريدة مثل عالم فيراري و”ياس وتروورلد “ وحلبة السباق وجزيرة صير بن ياس التي تتميز بالحياة البرية والمنظر الطبيعية.
ولفت النعيمي إلى أن أبوظبي أصبحت تتمتع بمكانة مرموقة على خريطة سياحة الحوافز والسياحة الترفيهية فضلاً عن السياحة الرياضية وذلك لما تتمتع به الإمارة من مرافق فريدة في هذه المجالات مثل عالم فيراري وحلبة سباقات فرميولا و ومركز أبوظبي للمعارض والمؤتمرات “أدنيك”.
وأشار النعيمي إلى مكاتب الترويج السياحي التابعة لهيئة الساحة والمنتشرة في جميع أنحاء العالم تعد إحدى الأذرع الرئيسية للتعريف بالإمكانات السياحية في أبوظبي.
وذكر أن عدد مكاتب الترويج السياحي التابعة للهيئة ارتفاع بنهاية العام الماضي إلى عشرة مكاتب خارجية، في كل من لندن وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واستراليا والسعودية والصين وأميركا وروسيا.
وأشار إلى أن هذه المكاتب لعبت دورا رئيسياً، خلال الفترة الماضية في الترويج لأبوظبي باعتبارها وجهة عالمية للسياحة الترفيهية والثقافية.
مشاركة قوية
وحول حجم مشاركة أبوظبي في الدورة 19 لمعرض سوق السفر العربي، قال النعيمي إن هيئة أبوطبي للسياحة والثقافة تشارك للمرة العاشرة على التوالي في سوق السفر العربي الذي يحظى بمكانة هامة على خريطة الفعاليات السياحية العالمية. وأضاف أن عدد الشركات المشاركة في جناح أبوظبي ارتفع بنسبة 13%، خلال هذا العام ليصل إلى نحو 85 شركة مقابل 75 شركة، خلال الدورة السابقة خلال عام 2013.
وأوضح أن جناح أبوظبي في الملتقي 2014 يعد واحداً من أكبر الأجنحة المشاركة خلال هذا العام، حيث يضم الجناح 48 منتجاً سياحيا متنوعاً مقارنة 42 خلال العام الماضي.
ولفت إلى أن جميع الشركات التي شاركت في جناح أبوظبي خلال العام الماضي شاركت خلال دورة هذا العام، بعد أن لمست النتائج الإيجابية للمشاركة.
وقال إن الجناح أبوظبي في الدورة الحالية للمعرض يعكس نمو وتنوع المنتج السياحي في الإمارة، حيث يضم الجناح مزودين لخدمات النقل والمواصلات، ومشغلي فنادق، ومعالم ومرافق سياحية رئيسة، وشركات لإدارة خدمات الضيافة، ووكلاء سفر، ومنظمي رحلات سياحية، إضافة إلى منتجع رياضي عالمي، ومنتجعات صحراوية وشاطئية، ومنتجعات جولف.
وأوضح أن هذه المجموعة الكبيرة من الشركاء والمنتجات وفرص الأعمال الجديدة، تجعل زيارة جناح أبوظبي أولوية لمنظمي الجولات والرحلات الإقليميين الراغبين في دفع عجلة نشاطهم في الإمارة.
ولفت النعيمي إلى أن قطاع السياحة في أبوظبي يسعى خلال مشاركته العاشرة في سوق السفر العربي إلى تعزيز أطر التعاون مع شركات السفر والجولات السياحية في دول مجلس التعاون الخليجي.
وقال إن النمو المستمر في حركة الزوار إلى أبوظبي يسهم في توفير المزيد من الفرص أمام شركات تنظيم الجولات والبرامج السياحية الخليجية، بالتزامن مع تنامي الوعي الإقليمي بتطور وتنوع المنتج السياحي الترفيهي في أبوظبي، والتي تأتي في مقدمة الوجهات المفضلة والقريبة جغرافياً للعائلات الخليجية.
– الاتحاد