ناقش فريق الاختبارات الدولية مع منطقة الفجيرة التعليمية نتائج الدراسات الدولية للاختبارات والتقاويم لاستخلاص المؤشرات المهمة وترجمتها إلى خطط تحسن أداء الطلبة.
ويهدف اللقاء إلى عرض أهم نتائج الاختبارات الدولية لاستخلاص المؤشرات المهمة من الدراسات الدولية وترجمتها وصولاً إلى تحسين أداء الطلبة في دولة الإمارات.
وأكدت الوكيل المساعد لقطاعات السياسات التعليمية في الوزارة خولة المعلا في الجلسة الافتتاحية، أهمية اللقاء للوصول إلى الخطط القائمة على الأدلة للارتقاء بالعملية التعليمية في الإمارات تحقيقاً لرؤية القيادة.
وأشارت المعلا إلى أهمية استغلال نتائج الاختبارات للارتقاء بالعملية التربوية وتحقيق التغير الإيجابي، وتحسين أداء الطلبة، وتوظيف هذه الاختبارات بالنظر إلى النتائج والبناء عليها.
وتعتبر نتائج أداء الطلبة في الدراسات الدولية، أحد أهم المؤشرات التي يعتمد عليها في رسم السياسة التعليمية وتطوير المناهج التعليمية وكذلك السياسات الهادفة إلى الارتقاء بالاستراتيجيات التعليمية.
وأوضحت مديرة مشروع الاختبارات البيزا، موزة الغفلي، أبرز نتائج الاختبارات الدولية، وتطبيق الاختبارات في الدولة، والنتائج التي حققتها الدولة، والتغير والتقدم الذي أحرزته على مستوى العالم، مع ذكر متوسط أداء الطلبة في معارف الرياضيات والعلوم والقراءة في الدولة، إضافة إلى متوسط أداء الطلبة في حل المشكلات.
وتضمن اللقاء إجراء بعض المقارنات تبعاً لجنس الطلبة في الإمارات، وأداء المدارس الحكومية والخاصة، حسب المجال، والعينات المشاركة في الاختبارات، والفجوة بين أداء الطلبة الإناث والذكور، وبين المدارس الحكومية والخاصة، وبين المواطنين وغير المواطنين، ومجالات التطوير، والتوصيات لإمارة الفجيرة، وفق تحاليل البيانات.
الرؤية