الفجيرة نيوز- تفقد الدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد صباح اليوم مركز اللولو الفجيرة ، ضمن جولات تفقدية تنفذها إدارة حماية المستهلك للتأكد من مدى التزام الأسواق والمراكز التجارية بالعروض والمبادرات التي تم الإعلان عنها بمناسبة شهر رمضان الكريم، فضلا عن توافر السلع وثبات أسعارها، رافقه خلال الجولة جمعة الظنحاني مدير مكتب وزارة الاقتصاد بالفجيرة وعبد الرحمن عبيد رئيس وحدة الرقابة وحماية المستهلك بالوزارة، وفاطمة محمد حارب ممثل قسم حماية المستهلك في بلدية الفجيرة.
وأكد الدكتور النعيمي في تصريح ل(الفجيرة نيوز) توافر جميع السلع في منافذ البيع بإمارة الفجيرة والمنطقة الشرقية لإمارة الشارقة ، مشيرا إلى أن المنافذ تشكل 85 في المئة من الحصة السوقية للمستهلكين شرق البلاد، مؤكدا عدم وجود أي شكاوي من نقص في السلع أو ارتفاع في أسعارها، وان جميع منافذ البيع ملتزمة بمبادرة تخفيض الأسعار وتوافرها طبقا للدعم المقدم من إدارات المنافذ بالساحل الشرقي المقدر ب 60 مليون درهم كجزء من المسؤولية المجتمعية للتجار .
وقال أن اللولو هايبر ماركت يبيع ما بين 400 إلى 600 سلة رمضانية في الأسبوع تتراوح أسعار السلة الواحدة مابين 90 إلي 130 درهم ، وهذا دليل على نجاح مبادرة السلال الرمضانية التي أطلقتها الوزارة قبل 4 سنوات ، إلى جانب عروض طالت 220 سلعة أخرى بخصومات وصلت إلى 40 في المئة .
وأضاف أن إدارة الرقابة بالوزارة نظمت حملات دورية وفجائية بالتنسيق مع الإدارات والأقسام المختصة ببلديات الدولة المختلفة، كشفت عن مدى التزام المنافذ بمبادرة السلال الرمضانية وعروض الخصومات التي تم الإعلان عنها، كما كشفت زياراتنا عن توافر كافة السلع من اللحوم بتخفيضات جيدة خاصة الهندي، والدواجن والورقيات ، ولفت إلى انه تم توجيه إدارة المنافذ بتشديد الرقابة على تجار البقالات لمنع استغلالهم العروض المقدمة من المراكز بشراء كميات كبيرة وبيعها في بقالاتهم بأسعار عالية، وذلك بمنع بيع كميات كبيرة من السلعة الواحدة وتفعيل أجهزة الرقابة في المنافذ نفسها.
وأشار إلى أن إدارة حماية المستهلك تعاملت عبر مركز الشكاوي منذ بداية شهر رمضان الكريم مع 45 ألف شكوى على مستوى الدولة، تمت معالجة وتسوية 98% منها، مضيفا أن الوزارة تمضى قدما في ترسيخ مبادرة المستهلك المراقب انطلاقا من العلاقة التبادلية بين المستهلك والوزارة، التي تحتم أهمية تفعيل دور الرقابة الشعبية، بان يأخذ المستهلك على عاتقه واجب رقابة الأسعار وجودتها في الأسواق ومنافذ البيع، وتبليغ الجهات المختصة في حال ضبط تجاوزات ، مؤكدا أن إدارته في سبيل ذلك ألزمت جميع منافذ البيع على مستوى الدولة بتركيب شاشات كبيرة لبث رسائل التوعية التي أطلقتها الوزارة لجهة تزويد المستهلك بالوعي الشرائي ،وترسيخ ثقافة التوفير ومحاربة المغالاة في الشراء وزيادة وعيه الرقابي وتفعيل دوره في مكافحة الغلاء .