كشف صالح أحمد سليمان آل علي، نائب مدير منطقة الفجيرة التعليمية، عن انتهاء إدارته من وضع اللمسات النهائية لخطة العام الدراسي الجديد، مشيراً إلى استقبال العام الجديد باستحداث مدرستين، هما النعمان بن مقرن في منطقة قراط، وإحلال مدرسة لبنى بنت الحارث في دبا الفجيرة، والعمل على تشغيلها خلال الفصل الدراسي الأول من العام المقبل.

وأكد أن مشروع إحلال المدارس يأتي ضمن الخطة الاستراتيجية لمنطقة الفجيرة التعليمية التي اعتمدتها حتى عام 2030، والتي تطمح إلى استحداث 51 مدرسة وروضة جديدة في مناطق عديدة في إمارة الفجيرة مع حلول عام 2030، وحصر 30 مدرسة وروضة أطفال بحاجة إلى إحلال حتى عام 2028، إذ اعتمدت المنطقة التعليمية خطتها الخاصة بتطوير البنية التحتية لمدارس الفجيرة القروية، واستحداث العديد من المدارس الجديدة التي ارتفعت فيها الكثافة السكانية من بين المواطنين والمقيمين، بما يتماشى مع تطورات التعليم في الدولة، ودخوله مرحلة جديدة من التطوير والتحديث، ما يفرض على وزارة التربية والتعليم إحلال المدارس القديمة واستحداث أخرى، وفقاً للنماذج الجديدة للمبنى المدرسي المعتمد من قبل وزارتي التربية والتعليم والأشغال العامة، ورفعت المنطقة التعليمية خطتها الاستراتيجية إلى وزارة الأشغال لاعتماد المشاريع، وفقاً للأولويات الخاصة، تعتمد العمر الافتراضي للمبنى والكثافة العددية المتوقعة للطلبة.

تعاون

وأكد صالح سليمان أن المدرستين اللتين تم إنجاز إحلالهما، بالتعاون مع مكتب وزارة الأشغال العامة بالمنطقة الشرقية وإدارة الأبنية التعليمية بوزارة التربية، هي مدارس قروية للحلقة الأولى بمنطقة قراط، وتخدم أيضاً منطقتي مربح وقدفع والقرية، والأخرى في دبا الفجيرة، وتخدم مناطق مجاورة أيضاً. كما تتضمن أولية الإحلال في مدارس الفجيرة كل من مدرسة المثنى للتعليم الأساسي بنين ح 1 في مسافي، وتخدم مناطق مسافي وثوبان ومربض، وإحلال مدرستي فاطمة بنت عتبة للتعليم الأساسي ح 1 في منطقة البدية والفرفار المختلطة للتعليم الأساسي للبنين ح 1 في مربح، وإحلال مدرسة زيد بن الخطاب للتعليم الأساسي للبنين ح 2، وتخدم قدفع والقرية ومربح وقراط، وإحلال مدرسة الفرفار المختلطة لتعليم الأساسي، وإحلال مدرسة فاطمة بنت عتبة للتعليم الأساسي بنات ح 1 في منطقة البدية، وإحلال مدرسة أبو تمام للتعليم الأساسي والثانوي بنين، وإحلال مدرسة المعرفة للتعليم الأساسي في ضدنا، موضحاً أن جميع المدارس آنفة الذكر تعد من مدارس القرى التي مر على إقامتها أكثر من 30 سنة فأكثر.

وأضاف سليمان أن خطة الإحلال يتم تحديث دراستها سنوياً، بما يتوافق مع ميزانية وزارة التربية والبرامج الاستثمارية المتوقعة للسنة المالية، ويتم ترحيل أو استعجال مشاريع الإحلال حسب الظروف. كما تقوم منطقة الفجيرة التعليمية، وفقاً للخطة الاستراتيجية خلال الفترة بين عامي 2016 – 2028، بإحلال 11 مدرسة وروضة ضمن العدد الإجمالي العام للمدارس المطلوب إحلالها، وعددها 30 مدرسة وروضة بحلول 2030 منها مدارس.

استحداث

وأشار نائب مدير منطقة الفجيرة التعليمية إلى اقتراح استحداث عدد من المدارس ورياض الأطفال الجديدة لمواكبة التطور السكاني الكبير، يصل إلى 44 مدرسة وروضة في مدن ومناطق الفجيرة بحلول عام 2030، 5 مدارس منها في مدينة الفجيرة الحلقة الأولى والثانية والثالثة، وروضة أطفال، وفي دبا الفجيرة، واستحداث 4 مدارس وروضة أطفال ومدرستين وروضة في مسافي، واستحداث ثلاث مدارس للبنين والبنات في منطقة الخليبية، تخدم الغونة والطيبة، وثلاث مدارس وروضة أطفال في البدية، واستحداث 5 مدارس وروضتين في منطقة وادي فاي والسدر، تضم جميع الحلقات واستحداث مدارس أخرى في مناطق عديدة بالفجيرة.

مشاريع صيانة

وكان من نصيب منطقة الفجيرة التعليمية للعام الجاري من عقود وزارة الأشغال العامة، صيانة 5 مدارس حكومية مدرجة ضمن مشاريع الصيانة الشاملة، وهي مدرسة مضب للتعليم الثانوي، مدرسة القيعان للتعليم الأساسي، ومدرسة البدية للتعليم الأساسي، وروضة النعمان، وروضه الشهد، كما تتسلم إدارة المنشآت التعليمية بالوزارة متابعة أعمال الصيانة الطارئة لـ45 مدرسة من مختلف مناطق الفجيرة ضمن عقود مستمرة طوال العام، تباشر من خلالها تصليح كل الأعطال الفنية والكهربائية وغيرها.

فيما تعاقدت منطقة الفجيرة التعليمية مع شركة الفطيم وشركة إمداد، لتولي صيانة واستبدال أجهزة التكييف في المدارس ذات الحاجة على مدار العام.

مبادرات خاصة

نوه صالح سليمان، نائب مدير منطقة الفجيرة التعليمية، بطرحهم عدداً من المبادرات الخاصة التي تخدم الطلبة، منها مبادرة جديدة تعمل إدارة المنطقة على تعميمها في كل البنى المدرسية الحديثة، وتتضمن استحداث غرف مكيفة للانتظار، تشيد عند مداخل المدارس لتهيئة مكان آمن وبارد للطلبة ممن يستخدمون المواصلات الخاصة، مشيراً إلى إنجاز 13 غرفة في عدد من المدارس الفجيرة، وهم في طور استكمال المبادرة في المدارس كافة.

وأشار إلى مبادرة المصاعد في المدارس التي تخدم ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك بالتعاون مع إدارة التعليم الخاص في وزارة التربية والتعليم، إذ حظيت الفجيرة بـ7 مصاعد في 7 مدارس مختلفة.

البيان