دعت هيئة الصحة في أبوظبي جميع المنشآت ومقدمي الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي إلى أن يكونوا أكثر يقظة بتشخيص الحالات المشتبه بإصابتها بالحمى النزفية الفيروسية «إيبولا» والتعامل معها وفق اشتراطات الهيئة ومنظمة الصحة العالمية، مؤكدة خلو الدولة من وباء الإيبولا، الذي انتشر مؤخراً في دول غربي أفريقيا وقالت: حتى الآن لا توجد أيه حالات مصابة بالمرض داخل الدولة.

ودعت مقدمي خدمات الرعاية الصحية بالإبلاغ الفوري عن أي من الحالات المشتبه بها أو المؤكدة من الحمى النزفية الفيروسية طبقاً لتعريف منظمة الصحة العالمية من خلال موقع التبليغ الإلكتروني للأمراض المعدية (https://bpmweb.haad.ae/usermanagement).

وطالبت جميع العاملين الصحيين بضرورة اتخاذ احتياطات مكافحة الأمراض المنقولة عن طريق الرذاذ واللمس أثناء التعامل مع أي من الحالات المشتبة بها أو المؤكدة، واتباع توصيات مركز مراقبة الأمراض المعدية (CDC) الخاصة باحتياطات مكافحة العدوى في التعامل مع مثل هذه الحالات.

وذكرت أن التقارير الأخيرة الصادرة من منظمة الصحة العالمية عن الأعداد التراكمية للمصابين والوفيات جراء الإصابة بالمرض في دول غربي أفريقيا «غينيا وليبيريا ونيجيريا وسيراليون» تخطت حاجز الألف ضحية مع وفاة 1069، وإصابة 1975 حالة كما تم بين 10ـ 11 أغسطس تسجيل 56 حالة وفاة جديدة، و128 حالة إصابة جديدة، إذ سجلت 4 إصابات جديدة و4 حالات وفاة في غينيا، و71 إصابة جديدة، و32 حالة وفاة في ليبيريا، و53 إصابة جديدة و19 حالة وفاة في سيراليون، وسجلت إصابة واحدة جديدة في نيجيريا.

وأرفقت الهيئة في تعميمها لمديري المنشآت الصحية في أبوظبي ملحقاً للمبادئ التوجيهية لفحص وكشف الحالات المشتبه بها وطرق التعامل معها وطرق عزلها، الذي أصدرته منظمة الصحة العالمية وملحقاً آخر لمركز مراقبة الأمراض المعدية الأميركي حول تعريف الحالات المصابة وآليات الفحص التقصي الوبائي للمرض.

وكانت لجنة الطوارئ في المنظمة الدولية قد شددت على الدول بألا يكون هناك حظر عام على السفر أو التجارة الدولية في الوقت الراهن، وأنه ينبغي تنفيذ القيود الواردة في توصيات المنظمة بشأن سفر الحالات المصابة بمرض فيروس الإيبولا والمخالطين لها، كما يجب أن تزود الدول المسافرين إلى المناطق المتضررة والمعرضة لخطر الإيبولا بالمعلومات ذات الصلة عن المخاطر، وأن تتخذ تدابير للحد من تلك المخاطر، وتقديم النصائح للتعامل مع التعرض المحتمل كما ينبغي على الدول أن تستعد لاكتشاف حالات الإيبولا وفحصها، ومعالجتها.

وشددت اللجنة على المسافرين تفادي أي احتكاك بالمصابين بالعدوى خاصة العاملين الصحيين المسافرين إلى المناطق المتأثرة وضرورة التقيد بشكل صارم بتوجيهات مكافحة العدوى الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، كما يجب على كل من أقام في مناطق، تم الإبلاغ مؤخراً عن وقوع حالات فيها أن يعي أعراض العدوى، وأن يلتمس العناية الطبية عند ظهور أول علامة من علامات المرض.

«واي فاي» مجاني في مستشفيات أبوظبي

وفرت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» خدمة الإنترنت اللاسلكي «واي فاي» المجاني في مستشفيات المفرق والكورنيش ومدينة خليفة الطبية، كخطوة أولى تمهيداً لتعميمها على باقي المستشفيات الحكومية في إمارة أبوظبي، في خطوة تهدف إلى التيسير على المرضى والمراجعين.

وأكدت شركة «صحة» أن توفير هذه الخدمة التي تلبي تطلعات المرضى والمراجعين والزوار للتواصل عبر الشبكة العنكبوتية، يتوازى مع توفير مستويات متطورة من الرعاية الصحية، والاستمرار في تحقيق مستويات عالية من رضا المتعاملين مع الشركة والمؤسسات الصحية التابعة لها، مؤكدة أن التركيز على رضاء المرضى كان ولا يزال الهدف الأسمى للشركة، إذ تحرص دوماً على اتباع أحدث استراتيجية دولية للرعاية الصحية، وتستخدم أحدث التقنيات والموارد المتوافرة، من أجل النهوض ببيئة الرعاية الصحية، وفق أعلى المعايير الدولية.

خدمات علاجية

يشار إلى أن شركة (صحة) تمتلك وتدير 12 مستشفى، تضم نحو 2,644 سريراً، وأكثر من 62 مركزاً للخدمات العلاجية الخارجية والأولية، والرعاية المستعجلة، إضافة إلى بنكي دم، كما تعد الشركة واحدة من أكبر مزودي خدمات الرعاية الصحية المتكاملة في منطقة الشرق الأوسط، بفضل شبكة موظفيها التي تضم أكثر من 17.000 طبيب، وممرضة، ومساعد طبي وإداري.

البيان