افتتح سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي في مركز دبي التجاري العالمي أمس معرض جيتكس لتقنية المعلومات المعرض الرائد على مستوى الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

وقام سموه عقب قص شريط الافتتاح بجولة استطلاعية داخل قاعات وردهات المعرض في دورته الرابعة والثلاثين رافقه خلالها الشيخ سعيد بن مكتوم بن جمعة آل مكتوم ومعالي الفريق ضاحي خلفان تميم نائب رئيس الشرطة والأمن العام بدبي وسعادة عصام عيسى الحميدان النائب العام في دبي وسعادة أحمد بن حميدان نائب مدير عام ديوان صاحب السمو حاكم دبي وحشد من رؤساء ومديري ومسؤولي الجهات الحكومية المشاركة في المعرض الأوسع شهرة على المستويين الإقليمي والدولي.

وقد استهل سمو ولي عهد دبي جولته من قاعة زعبيل الكبرى متفقدا جناح اتصالات التي تعرض أول تجربة مبسطة لشبكة الجيل الخامس ” جي 5 ” التي ستطبق على المستوى العالمي في العام 2020 .

واطلع سموه من المسؤولين في المؤسسة والقائمين على منصتها على تلك التجربة الرائدة إقليميا وعالميا.

واستمع سموه خلال جولته ومرافقوه الى شرح من سعادة هلال سعيد المري الرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي الذي أوضح أن المعرض في نسخته الرابعة والثلاثين يعد الأكبر منذ أربعة وثلاثين عاما مشاركة ومساحة حيث يشارك فيه نحو / 3700 / شركة متخصصة في قطاع التكنولوجيا والتكنولوجيا الذكية من قرابة سبعين دولة الى جانب أكثر من 120 جهة حكومية من دولة الامارات العربية المتحدة ويغطي مساحة مائة ألف متر مربع.

وتوقف سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم أثناء جولته التي استغرقت ساعتين ونيف عند العديد من الأجنحة ومنصات العرض خاصة الشركات الكبرى مثل مايكروسوفت العالمية وسامسونج وبعض الدول العربية المشاركة منها المملكة العربية السعودية الشقيقة ودولة الكويت الشقيقة .

كما شملت جولة سموه جناح وزارة الداخلية واطلع على نظام حماية الطفل في النقل المدرسي الذي يحافظ على سلامة التلاميذ في المدارس أثناء ذهابهم وعودتهم من المدارس وهو نظام جديد ومستحدث لأول مرة بتوجيهات من الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية .

كما توقف سموه عند جناح الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب واستمع من مدير الإدارة اللواء محمد أحمد المري الى التطبيقات الذكية التي تستخدمها الإدارة للتسهيل والتيسير على الجمهور واهمها استصدار تأشيرة الزيارة بالهاتف المحمول دون الحاجة للوصول الى مقر الإدارة وأقسامها بالإضافة الى خدمات ذكية أخرى توفرها الإدارة للمتعاملين للتخفيف من هدر الوقت والجهد والتسهيل عليهم.

وعرج سمو ولي عهد دبي على أجنحة دار القضاء في أبوظبي ومجلس أبوظبي الرياضي وعدد من الوزارات والجهات الإتحادية التي تعرض برامجها وأنظمتها الذكية في إطار الوصول الى حكومة اتحادية ذكية تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله الذي يتابع هذا الأمر من خلال القرارات التي يصدرها مجلس الوزراء بهذا الشأن.

وزار سموه كذلك جناح هيئة كهرباء ومياه دبي / ديوا / واطلع من رئيسها التنفيذي سعيد محمد الطاير والقائمين على الجناح الى جديد الهيئة في مجال التطبيقات الذكية خاصة لجهة سداد الفواتير الخاصة بالماء والكهرباء عبر الهاتف المتحرك والإنترنت وغيرها.

كما استمع سموه من القائد العام لشرطة دبي اللواء خميس مطر المزينة الى جديد القيادة العامة لشرطة دبي التي تعتبر من الجهات الحكومية الأولى التي تطبق الأنظمة الذكية في توفير خدماتها للجمهور وتحقيق نسبة عالية من رضا هذا الجمهور الذي تحرص القيادة على تسهيل أموره ومعاملاته في كثير من المواضيع المتصلة بالامن والسلامة والمرور ومعاملات أخرى متنوعة.

وزار سموه كذلك أجنحة هيئة الصحة واطلع من مديرها العام عيسى الميدور على تفاصيل تجربة المستشفى الذكية وغيرها من الخدمات المتطورة التي توفرها الهيئة لمراجعيها .

وشارك المجلس التنفيذي في دبي في جناح حكومة دبي حيث اطلع سمو ولي عهد دبي رئيس المجلس على جديده من أمينه العام عبدالله الشيباني على نظام توفير المعلومات لأعضاء المجلس التنفيذي الكترونيا والمتصلة بدوائر حكومة دبي / نظام قرار دبي / .

وفي جناح هيئة الطرق والمواصلات في دبي الذي يشغل مساحة كبيرة من المعرض كما جناح شرطة دبي ..توقف سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم عنده واستمع من رئيس مجلس الإدارة المدير التنفيذي للهيئة مطر محمد الطاير الى شرح حول عدد من الخدمات الذكية التي توفرها / آر تي إي / لجمهورها والتي أهمها نظام توفير المعلومات للسائقين للتعرف على المواقف الخالية في المناطق والشوارع التي يقصدونها لركن سياراتهم ويعتبر هذا النظام العالمي الاول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط حيث يوفر على السائقين عناء البحث عن مواقف لمركباتهم خاصة في الأماكن المزدحمة.

وزار سموه أجنحة جمارك دبي ومؤسسة دبي لتنمية الصادرات والنيابة العامة في دبي ومحاكم دبي ودائرة التنمية الاقتصادية حيث اطلع سموه من مديرها العام سامي ظاعن القمزي على نظام تجديد الرخص التجارية الجديد باستخدام الهاتف الذكي والذي يعتبر النظام الأحدث والأكثر تطورا عالميا ويطبق لأول مرة في الدولة وعلى مستوى المنطقة.

وشهد سمو ولي عهد دبي في جناح شركة الإمارات للإتصالات المتكاملة / دو / التوقيع على اتفاقية شراكة بين / بلدية دبي / و / دو / بشأن إنشاء نقاط ساخنة / للواي فاي انترنيت / وقعها المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي وأحمد بن بيات رئيس مجلس إدارة / دو / .. وبموجب الاتفاقية اتفق الطرفان على أن تقوم / دو / بتطوير حديقة زعبيل في دبي بتثبيت نقاط ساخنة / للواي فاي انترنيت / في الحديقة وذلك بهدف توفير قدرة اضافية للخدمات المتنقلة في نفس مواقع النقاط الساخنة في الحديقة المذكورة وتلتزم بلدية دبي في الاتفاقية بإتاحة الفرصة لدخول موظفي / دو / الى النقاط الساخنة والتعاون التام معهم فيما يخص كافة الأمور المتعلقة بالتركيب والضبط والصيانة والتشغيل والإختبار والتحسين بالنسبة للنقاط الساخنة وكذلك للمعدات ذات الصلة .

وتتضمن الاتفاقية التي يسري مفعولها اعتبارا من اليوم الاحد الثاني عشر من اكتوبر عددا من البنود والشروط.

وعقب التوقيع على الاتفاقية زار سمو ولي عهد دبي جناح بلدية دبي واطلع على جديدها من برامج التطوير التكنولوجي خاصة في مجال الخدمات الذكية .

وعرج سموه في ختام جولته على قاعة راشد حيث تعرف الى أجنحة الدول المشاركة في المعرض ومنها .. ماليزيا والصين الشعبية وجمهورية مصر العربية وتركيا وغيرها من الدول العربية والإسلامية والأجنبية .

وفي ختام جولته أعرب سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي عن سعادته بهذا الحشد غير المسبوق للدول والشركات العربية والعالمية المشاركة في هذا الحدث الذي وصفه سموه بانه منصة مفتوحة للشركات العالمية المتخصصة في قطاع التكنولوجيا لعرض آخر ابتكاراتها في هذا القطاع الذي بات من أنجح القطاعات الاستثمارية وأجداها اقتصاديا إذ باتت التكنولوجيا تشكل الأساس والعمود الفقري لحياة البشر اجتماعيا وعلميا واقتصاديا وأمنيا وما الى ذلك .

وقال سموه ” إن المعرض ملتقى رحبا للعارضين والجمهور معا وللعارضين فيما بينهم إذ يمكن تبادل الخبرة واكتساب المعرفة والمهارات المتبادلة ما يعزز التواصل بين الشركات المختصة في هذا المجال وبينها والمهتمين بالمعلوماتية وتطورها ان لجهة الحكومات او المؤسسات او لجهة الافراد خاصة الجامعات والكليات والمدارس والمصانع وغيرها “.

واعتبر سموه أن دولتنا الحبيبة تسارع الخطى نحو العالمية في مجال التحول الحكومي الذكي ما ينسجم مع توجهات الدولة بقيادة صاحب السمو الوالد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وتنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الوالد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله ومتابعته الشخصية للوصول الى أهدافنا الوطنية العليا وتحقيق السعادة التي تنشدها قيادتنا المعطاءة لشعبها الوفي .

وام