تعقبت طائرات تابعة لحلف شمال الأطلسي قاذفات استراتيجية روسية فوق المحيط الأطلسي والبحر الأسود أمس الأول الأربعاء وطلعات مقاتلات فوق منطقة البلطيق فيما وصفه الحلف الأطلسي “ناتو” بأنه فورة نشاط غير عادي واستفزاز للأمن الأوروبي، وقالت عنه هيئة ألمانية إنه “غير قانوني على الإطلاق” .
وقال حلف شمال الاطلسي في بيان إن طائراته اعترضت أربع مجموعات من الطائرات الروسية في غضون 24 ساعة منذ يوم الثلاثاء الماضي وأن بعضها قامت بمناورات حتى ساعة متأخرة عصر الاربعاء . وقال حلف الاطلسي “تمثل هذه الطلعات الروسية الكثيرة مستوى غير عادي من النشاط الجوي فوق المجال الجوي الأوروبي” . وأكد متحدث انه لم يحدث انتهاك للمجال الجوي لحلف الأطلسي مثلما حدث الاسبوع الماضي عندما عبرت طائرة تجسس روسية لبرهة قصيرة حدود استونيا . لكنه قال إن مثل هذا العدد الكبير من الطلعات في يوم واحد نادر في السنوات الأخيرة .
وقال متحدث عسكري نرويجي إن مجموعة من الطائرات الروسية اقلعت من قواعد في منطقة القطب الشمالي وطارت حتى البرتغال وظلت فوق المياه الدولية لكنها قريبة بدرجة كافية من حدود دول مما أدى إلى ارسال طائرات الحلف على وجه السرعة .
ووصفت هيئة المراقبة الجوية الألمانية أمس تحليق طائرات سلاح الجو الروسي فوق بحر الشمال وبحر الشرق والمحيط الأطلسي والبحر الأسود بأنه “غير قانوني على الإطلاق” . وقال أكسل راب، المتحدث باسم الهيئة إن القاذفات والطائرات المقاتلة تحركت في المجال الجوي الدولي . وأضاف أن الطيارين الروس لم يلتزموا بتشغيل أجهزة “الإرسال والاستقبال” الخاصة بطائراتهم، والتي تساعد على إرسال المعلومات المهمة المتعلقة بالطائرة كهويتها ونوعها للمراقبين الجويين، ولم يلتزموا أيضا بالإخطار المسبق عن خطط الطيران .
وعلقت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على المناورة الجوية الروسية في المجال الجوي الأوروبي بهدوء . وقالت عقب لقائها مع رئيس الوزراء السلوفيني ميرو سيرار بالعاصمة الألمانية برلين “لست قلقة بشكل كبير من أن يحدث خرق هنا للمجال الجوي” .
ومن جانبه، قال سيرار إن هذا الأمر يعد بمثابة إشارة من الروس في إطار الأزمة الأوكرانية . وشدد على ضرورة ملاحقة مثل هذه “الرسائل المحددة” على نحو دقيق واتخاذ الإجراءات اللازمة للتصدي لها
– الخليج