أكدت دولة الكويت أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أن مسألة إصلاح مجلس الأمن والتمثيل العادل في المجلس هما من الركائز الأساسية لعملية الإصلاح الشامل للأمم المتحدة.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية عن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور عياد العتيبي في كلمة ألقاها نيابة عن المجموعة العربية خلال مناقشة بند مسألة التمثيل العادل في مجلس الأمن، وزيادة عدد أعضائه، والمسائل ذات الصلة، أن ما يشهده المجتمع الدولي من تحديات متسارعة يجعلنا أكثر تصميماً وإصراراً على تكثيف الجهود الرامية إلى تعزيز وتفعيل دور مجلس الأمن ليصبح أكثر قدرة وفعالية لمواجهة هذه التحديات والتغلب عليها، في إطار مناخ أكثر تمثيلا وشفافية وحيادية ومصداقية.
وأضاف أنه بات من الأهمية الدفع بعملية إصلاح مجلس الأمن في ظل وجود إجماع بين الدول الأعضاء على مبدأ التغيير والإصلاح بعد مرور أكثر من 20 عاماً على المناقشات الرامية لتوسيع عضوية المجلس وتحسين أساليب وطرق عمله التي تخللتها العديد من المبادرات والمواقف من قبل عدد من الدول ومجموعات الدول بما فيها المجموعة العربية.
وذكر أن المجموعة العربية تؤكد أن إعداد أساس لاستئناف المفاوضات الحكومية خلال الدورة الـ69 للجمعية العامة يجب أن يشمل جميع المواقف والمقترحات التي تقدمت بها الدول الأعضاء خلال عملية المفاوضات. وقال العتيبي إن موقف الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية بشأن عملية إصلاح مجلس الأمن معروف للجميع وهو مطالبة بتمثيل عربي دائم في أي توسيع مستقبلي في فئة المقاعد الدائمة في المجلس.
– وام