أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة مرسوماً أميرياً بشأن رسوم خدمات الكهرباء والماء والغاز الطبيعي في إمارة الشارقة.

ونص المرسوم «1/أ لسنة 2015» على أن تعتمد جداول رسوم خدمات الكهرباء والماء والغاز الطبيعي في إمارة الشارقة المرفقة بالمرسوم، وتقوم هيئة كهرباء ومياه الشارقة بتحصيل الرسوم المشار إليها في المادة 1 من المرسوم.

كما أصدر سموه المرسوم الأميري رقم 2 لسنة 2015 بشأن إنشاء المكتب الأكاديمي في إمارة الشارقة.

ونص المرسوم على أن ينشأ بموجبه في إمارة الشارقة مكتب يسمى «المكتب الأكاديمي»، يتبع صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، ويختص بكافة الشؤون المتعلقة بالجامعات والهيئات والمؤسسات العلمية والأكاديمية.

وأصدر سموه مرسوماً أميرياً بتعيين سالم يوسف عبيد القصير رئيسا للمكتب الأكاديمي في إمارة الشارقة، بدرجة رئيس دائرة.

كما أصدر سموه مرسوماً أميرياً بتعيين الدكتور عمرو نبيه عبد الحميد مستشاراً في المكتب الأكاديمي لإمارة الشارقة.

وبموجب المرسوم رقم 4 لسنة 2015، يلغى المرسوم الأميري رقم 15 لسنة 2003 بشأن تعيين مستشار خاص لصاحب السمو حاكم إمارة الشارقة لشؤون التعليم العالي.

ويعمل بالمراسيم أعلاه اعتباراً من تاريخ صدورها، وعلى الجهات المعنية كل فيما يخصه تنفيذ أحكامها، وتنشر في الجريدة الرسمية.

الجداول الجديدة

وتشتمل الجداول الجديدة التي اعتمدها صاحب السمو حاكم الشارقة على رسوم التوصيلات والتمديدات الجديدة، والتي سيتم تطبيقها اعتبارا من اليوم، ففي مجال الكهرباء يتم توصيل الجهد المنخفض للسكن المواطن للحمولة حتى 100 كيلوفولت، ويتم احتساب 100 درهم لكل كيلوفولت، بينما يتم احتساب لأكثر من 100 كيلوفولت 160 درهما لكل كيلوفولت..

في حين يتم دفع 1500 للتوصيل المستعجل على كل كيلوفولت، بينما يتم احتساب توصيل الرسوم للسكن الوافد 200 درهم لكل كيلوفولت، و1000 درهم للمنشآت الصناعية والتجارية، و250 درهما للمزارع، وفي حالة توصيل الجهد العالي للسكن الخاص يتم الاحتساب بنفس الفئات الموضحة في الجهد المنخفض، ويجوز تخفيض 10% من رسوم توصيل للسكن المواطن فقط.

اما بالنسبة لرسوم تركيب العدادات، فقد حددت الرسوم الجديدة فحص العدادات الجديدة لجميع الفئات، وجه واحد، 150 درهما، وثلاثة وجوه 250 درهما، والعداد من نوع CT بـ600 درهم. بينما يتم تحديد سعر العداد بجميع فئاته الثلاث على الرسوم السائدة في وقت التركيب.

وتحتسب رسوم الجهد العالي لإجمالي الحمولة وليس حسب المحولات منفصلة، وتوصيلات المباني الحكومية المحلية رسوماً كاملة، وتوصيل كافة المباني الاتحادية رسوماً كاملة، وما زاد على حمولة 10 آلاف كيلوفولت يحتسب بنفس القيمة الموضحة، بينما عند استبدال او اضافة محولات يحتسب اجمال الحمولة ويخصم المسدد عن السابق،.

ويتم توصل المنازل الحكومية من قبل دائرة الأشغال العامة او دائرة الإسكان مع المواد برسوم تتحملها دائرة الأشغال او دائرة الإسكان حتى السقف المحدد بواسطة اي من الدائرتين، بينما تتوفر جميع المواد من قبل المالك.

وتم تحديد رسوم التوصيل المؤقت للجميع بمبلغ 100 درهم لكل كيلو فولت، بالإضافة الى مبلغ 15 الف درهم تكلفة توصيل المحول، مع ضرورة توفير جميع المواد بواسطة المقاول.

وبالنسبة لغرامات وتعويضات التلاعب بالاستهلاك، ففي حال عدم القدرة على تقدير فترة التلاعب او التوصيل المباشر يتم احتساب متوسط استهلاك اشهر الصيف ويقدر التعويض عن 12 شهرا بسعر متوسط الاستهلاك لشهور الصيف.

كما يتم عمل مقايسة رسوم حفر وتمديد الكيبلات الخاصة بالطوارئ بواسطة المختصين بالهيئة، وتقدير المسافة المقررة والموافقة عليها من المالك والمقاول، وفي حالة تعديل لمسافة الحفر يتم تحصيل رسوم عن كل متر اضافي تم حفره.

وفي حالة رسوم تصحيح الأوضاع يتم احتساب 1500 درهم، اضافة الى الرسم المبين في الجداول، وسيتم احتساب ثمن العدادات، وفحص العدادات سيتم حسب لائحة الرسوم المعتمدة.

وفي حالة تعجيل توصيل الكهرباء يتم احتساب الرسوم المحددة لتحصّل عن كل محول على حدة، حسب ما هو مذكور في الجدول المرفق، ومازاد على سنتين يضاف لكل 6 اشهر رسوم السنة الأولى، والتي تم ذكرها في البند اولا في الجدول، وما زاد على السنتين تضاف لكل 6 اشهر رسوم قدرها 20 الف درهم عن الرسوم المذكورة في البند ثانيا في الجدول المرفق، بينما اقل من ستة اشهر تعتبر 6 اشهر كاملة، ولا تطبق رسوم الاستعجال على محولات الفلل السكنية.

وفي حالة تحديد تاريخ توصيل الكهرباء للضغطين العالي والمنخفض لجميع الفئات يتم فتح الملف في نفس تاريخ التوصيل، ولا يعتمد تاريخ توصيل خلال اشهر الصيف (يوليو، اغسطس وسبتمبر)، حتى وان اكتملت المدة المذكورة في الجدول المرفق، على ان يكون اول تاريخ للتوصيل في هذه الأحوال خلال شهر اكتوبر..

وفي حال تغيير الحمولة بالزيادة او بالنقصان تعتبر المعاملة جديدة، ويلزم اصدار تاريخ توصيل جديد طبقا للمتبع في تاريخ التغيير، بينما تنتهي صلاحية تاريخ التوصيل بحد اقصى 6 اشهر، من التاريخ المحدد، ويتطلب تجديد التاريخ لإتمام التوصيل حسب النظام المتبع، وفي حالة صلاحية تاريخ التوصيل، لا يتم تغيير تاريخ التوصيل في الحالات الآتية: تغيير المالك او تغيير الاستشاري او تغيير المقاول.

الرسوم المذكورة في الجدول المخصص لرسوم توصيل المياه لا تشمل قيمة المواد او العدادات، وتسدد الرسوم عن توصيلات الجهات الحكومية والاتحادية والمحلية رسوماً كاملة حسب النظام، ويجوز خصم 10% من رسوم سكن المواطن فقط،

يتم احتساب توصيل الغاز الطبيعي الى جميع الفئات المذكورة في الجداول المرفقة، بنفس الأسعار المذكورة، ولكن هناك اماكن ليس بها خدمات للغاز مثل مشاريع منطقة الصجعة الصناعية، والحمرية والتي لا توجد لديها خدمات قريبة (خارج صجعة الإمارات الصناعية، ومدينة الحنو الصناعية)، وكذلك للمشاريع التي لا تحتاج الى لخدمة الغاز الطبيعي..

ويتم بيع المواد للمقاولين المعتمدين لدى الهيئة بإضافة نسبة 25% من قيمة المواد كرسوم فحص وتخزين، كما تفرض رسوم سنوية متعلقة بفحص العاملين لدى شركات مقاولات تمديدات الغاز الطبيعي ومن ثم منحهم بطاقة مزاولة المهنة، وان تم تجديدها سنويا، على ان يتم اظهار البطاقة اثناء مزاولة الأعمال.

وبالنسبة لرسوم التوصيل الخاصة بالمطورين يتم احتساب مبلغ 3 ملايين درهم على كل منطقة كرسوم توصيل، والمطورون ملزمون بتحمل تكاليف الشبكة الأرضية والفرعية الخاصة بمشاريعهم التطويرية، بخلاف الرسوم المستحقة لتوصيل الفلل والبنايات والمشاريع، على ان تقوم الهيئة بعد ذلك بتحصيل رسوم التوصيل من اصحاب الفلل والبنايات والمشاريع عند قيامهم بأعمال البناء وطلبهم للخدمة.

البيان