الفجيرة نيوز- بتوجيهات من سعادة المهندس محمد سيف الأفخم مدير عام بلدية الفجيرة نظم قسم حماية البيئة- إدارة الخدمات العامة والبيئة فعاليات مختلفة بمناسبة يوم البيئة الوطني الثامن عشر تحت شعار الاقتصاد الأخضر.. الابتكار..الاستدامة، وذلك تزامناً مع جهود الدولة في الاحتفال بهذا اليوم في الرابع من فبراير من كل عام تحت رعاية كريمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، من منطلق حرص سموه على الحفاظ على البيئة وتنميتها.
تضمن الاحتفال تنظيم مشروع “الطالب المبتكر” الذي امتد لمدة يومين متتالين في مقر بلدية الفجيرة وبمشاركة مدارس من منطقة الفجيرة التعليمية.
وقال سعادة المهندس محمد سيف الأفخم مدير عام بلدية الفجيرة يأتي يوم البيئة الوطني الثامن عشر تأكيداً على اهتمام الدولة الكبير بحماية البيئة واستدامتها حيث تتركز احتفالات الدولة بيوم البيئة الوطني لهذا العام على ” الابتكار” وذلك انسجاماً مع الاستراتيجية الوطنية للابتكار التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في شهر أكتوبر من عام 2014.
يهدف مشروع (الطالب المبتكر) إلى استقطاب التجارب والمشاريع المبتكرة وإبراز دور الطالب المبتكر وجهوده في حماية البيئة واستدامتهاحيث يقوم طلبة المدارس المشاركين بعرض مشاريعهم البيئية المبتكرة والمتميزة في مجال البيئة.
وتنوعت المشاريع البيئية المشاركة فمنها مشروع توليد الكهرباء باستخدام مياه معالجة الصرف الصحي ومشروع السيارة الصديقة للبيئة حيث تعمل بالطاقة الشمسية ومشروع المكيف الصحراوي ويعمل بالطاقة الشمسية ومشروع السلة الضاحكة المصنوعة من مواد معاد تدويرهاوتقوم بإصدار ضحكات عندما توضع القمامة بداخلها ومشروع توليد الطاقة الكهربائية باستخدام طاقة الرياح المتجددة.
كما قام (مرجان) صديق البيئة بحضور المعرض ومشاركة الطلبة مشاريعهم البيئية المبتكرة وتشجيعهم على اتخاذ منهج الابتكار في مجال البيئة وبلغ عدد المشاركين ست مدارس من منطقة الفجيرة التعليمية وبلغ عدد المشاريع بمحصلة 16 مشروعاً بيئياً.
وعلى هامش المعرض تم ارسال الرسائل النصية للجمهور لحثهم على المشاركة بيوم البيئة الوطني الثامن عشر والاطلاع على المشاريع المبتكرة للطلبة في مجال حماية البيئة والاقتصاد الأخضر.
وجاءت فعاليات يوم البيئة الوطني الثامن عشر لإبراز التقنيات الذكية والابتكارات المتميزة في مجال الاستدامة البيئية ضمن خطة بلدية الفجيرة المتمثلة في نشر الوعي البيئي والثقافة البيئية.