الفجيرة نيوز- ناهد عبدالله

وضع أخصائيو طب أسنان الأطفال حلولا للأمهات اللاتي يعانين من صعوبة الاهتمام بصحة أسنان أطفالهن من خلال توجيه عدة نصائح وإرشادات تساعد أطفالهن في الحفاظ على أسنانهم من التسوس.
الفجيرة نيوز التقت الشيخة الدكتورة مريم عبدالله بن حمد الشرقي أخصائية طب أسنان الأطفال من مركز طب الأسنان بالفجيرة، وحاورتها حول كيفية الحفاظ على صحة أسنان الأطفال ومعجون الأسنان المناسب للأطفال وكيفية تتظيف الأسنان وعدد المرات التي ينبغي أن يفرش فيها الطفل أسنانه.
حيث قالت “إن السؤال عن نوع المعجون المناسب لأسنان الطفل هو من الأسئلة الشائعة التي توجهها الأمهات إلى أخصائي طب أسنان الأطفال، وعلى العموم فإن أطباء أسنان الأطفال يتفقون على أنه طالما احتوى معجون الأسنان على مادة (الفلورايد) بنسبة مناسبة فإنه يمكن استخدامه لتنظيف أسنان الأطفال، حيث أن جميع معاجين الأسنان التي تحتوي على الفلورايد على اختلافها تقاوم وبكفاءة عالية تَكون طبقة (البلاك) والتسوس، بالإضافة إلى قدرتها على صقل أسطح الأسنان وجعلها أكثر صلابة وأقل عرضة للهجوم البكتيري عن طريق تثبيط هجوم الأحماض التي تسبب تحلل المعادن من الأسنان وبالتالي التسوس”.
وتضيف ” كما يعمل الفلورايد أيضا على منع تحلل المعادن المكونة لمينا الأسنان ويشجع إعادة التمعدن (تقوية المناطق التي ضعفت وتحللت وبدأت بتكوين التسوس)”.
وتستشهد الشرقي بخلاصة التجارب التي توصلت إليها الأكاديمية الأمريكية لطب أسنان الأطفال والتي تنصح باستخدام معجون أطفال يحتوي على مادة الفلورايد بكمية مناسبة (تتراوح بين 500 – 1000 PPM )”.
وبالنسبة للأمهات اللائي يتخوفن من ابتلاع أطفالهن لمعجون الأطفال تقول ” عندما يكون عمر الطفل أقل من سنتين ننصح بأن يتم وضع مسحة من معجون الأسنان على الفرشاة لتقليل الكمية التي من الممكن أن يقوم الطفل بابتلاعها خلال عملية تفريش الأسنان. أما بالنسبة إلى الأطفال الأكبر سنا والذين تتراوح أعمارهم من سنتين إلى خمس سنوات فننصح بوضع كمية من معجون الأسنان تعادل حبة البازلاء وذلك لتحقيق الفائدة المرجوة منه”.
وأخيرا تنصح الشرقي بأهمية المواظبة على تفريش أسنان الأطفال لمرتين أو ثلاث مرات يوميا خصوصا في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم وتناول وجبة الإفطار، وفي الليل قبل الذهاب إلى النوم من خلال وضع الفرشاة بزاوية قدرها 45 درجة إلى أسفل الأسنان وبدء عملية التنظيف بحركة دائرية. كما تفضل تفريش الأسنان برفقة الأهل كي يتعلم الطفل كيفية القيام بذلك ويعتاد على تنظيف أسنانه بشكل صحيح ومنتظم باستخدام فرشاة ناعمة ومناسبة لعمر الطفل”.
والجدير بالذكر أن الشرقي عضو الجمعية الأمريكية لطب الأسنان (ADA) وعضو الجمعية الدولية لإصابات الأسنان (IADT).