الفجيرة نيوز- أطلق صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الفجيرة صباح الخميس 5 مارس 2015 أعمال مرحلة التوسعة السابعة لمشروع “بلاك بيرل”، المشروع المشترك بين رويال فوباك وهورايزون للتخزين المحدودة والمملوكة بالكامل لشركة بترول الإمارات الوطنية “اينوك” وحكومة الفجيرة والمجموعة البترولية المستقلة بالكويت، حيث تتضمن مرحلة التوسع السابعة إنشاء 5 خزانات كبيرة للنفط الخام، تترفع بموجبها السعة التخزينية الإجمالية للشركة إلى 2,6 مليون متر مكعب، ومن المقرر انجاز المشروع صيف العام القادم .
حضر حفل إطلاق مشروع الجوهرة السوداء سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة وسمو الشيخ صالح بن محمد الشرقي رئيس دائرة الصناعة والاقتصاد بالفجيرة ، وسمو الشيخ مكتوم بن حمد الشرقي ، ومحمد سعيد الضنحاني مدير الديوان الأميري بالفجيرة ، وسعيد عبد الله خوري، الرئيس التنفيذي لشركة اينوك والمهندس محمد سيف الأفخم مدير عام بلدية الفجيرة ، والمهندس محمد عبيد بن ماجد مدير عام دائرة الصناعة والاقتصاد بالفجيرة ، ويسر سلطان المدير الإداري لمنشآت التخزين في اينوك وعدد كبير من مدراء الدوائر والمؤسسات والهئيات الحكومية بالفجيرة وكبار مسؤولي “اينوك”.
وقال سعيد عبدالله خوري: يعد تدشين المرحلة السابعة إنجازاً جديداً يضاف إلى سجل ’فوباك هورايزون الفجيرة المحدودة الحافل بالنجاحات حيث تعد “فوباك هورايزون إحدى أكبر مراكز تجمّع السفن في العالم للتزوّد بالوقود، وأول محطة نفطية مستقلة برية خارج الخليج العربي، وتقوم بأداء عمليات مزج المنتجات البترولية وتفريغها ودمجها.
وقدم الخوري عظيم شكره وامتنانه إلى صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة ، والى سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي، ولي عهد الفجيرة، على دعمهما الكبير لإنجاز هذا المشروع الرائد الذي سيسهم في تحقيق أهداف حكومة الفجيرة وترسيخ مكانة الإمارة كمركز عالمي للمنتجات النفطية المكررة.
وأضاف إن مشروع الجوهرة السوداء يعد ثمرة تعاون بين شركة “فوباك هورايزون الفجيرة المحدودة” وميناء الفجيرة، وستتضمن عملية التوسعة إنشاء رصيف جديد في الميناء لترسو فيه أكبر ناقلات النفط في العالم.
وقال: مع تنامي أهمية الفجيرة في قطاع النفط، فإن التوسعة الجديدة ستشكل قيمة اقتصادية مجزية لشركائنا الذين نتطلع إلى تزويدهم بأعلى مستويات الدعم والخدمات. ويضيف : تعمل “فوباك هورايزون الفجيرة المحدودة” على تخزين العديد من المنتجات النفطية بما فيها وقود السيارات، والمنتجات النفطية المعدّلة ، والنافتا، والوقود المعالج بالانحلال الحراري، وزيت الغاز، وثلاثي ميثيل بوتيل الإيثير، والنفط المكثّف، وزيت الوقود، ووقود الطائرات النفاثة، والكيروسين، فضلاً عن الوقود الحيوي مثل الإيثانول عند الطلب.
تدشين رصيف متخصص للسفن العملاقة يوليو القادم بطول 350 متروعمق 26 متر
من جهته كشف كابتن موسى مراد مدير عام ميناء الفجيرة عن قرب الانتهاء من الأعمال الإنشائية للرصيف المتخصص للسفن العملاقة بميناء الفجيرة بطول 350 متر وعمق 26 ليعمل بطاقة 300 ألف طن متري ما يعادل 2 مليون برميل ، لافتا إلى أن الرصيف سيكون جاهزا لاستقبال واستيعاب أحدث واكبر السفن العملاقة منتصف يوليو / تموز القادم، لتلبية الزيادة في المنتجات البترولية ومناولة النفط.
وأشار إلى الربط بين مشروع المرحلة التوسعية السابعة للشركة (الجوهرة السوداء) مع مشروع الرصيف الجديد بالميناء، ضمن اطر التعاون والتنسيق بين الجانبين ، حيث تولت حكومة الفجيرة ممثلة في الميناء أمر بناء الأرصفة البترولية، فيما تولت الشركة بناء مستودعات تخزين النفط ومشتقاته، مضيفا ان السفن العملاقة تحتاج لأرصفة كبيرة ومتخصصة، لذلك تم إنشاء الرصيف البترولي.
ولفت إلى أن مشروع بلاك بيرل لتخزين النفط الخام يُمكن حكومة الفجيرة من استقطاب شركات جديدة لتخزين النفط الخام، وتوسعة سوق تخزينه بالفجيرة، الأمر الذي يحتم على الميناء انجاز المرحلة الثانية للرصيف البترولي ، ليرتفع عدد الأرصفة بالميناء إلى 9 أرصفة من أصل 21 رصيف تتطلع حكومة الفجيرة ضمن خططها المستقبلية لانشاءها طبقا لحجم الشركات المستثمرة ، مشيرا إلى أن السعة التخزينية للنفط ومشتقاته بمنطقة فوز الصناعية بالفجيرة تبلغ حاليا 8 مليون متر مكعب.
وفيما يختص بمشروع مصفاة الفجيرة الذي تنفذه شركة الاستثمارات البترولية الدولية “آيبيك” قال موسى : سيتم في يونيو/ حزيران القادم توقيع عقد بدء الأعمال الإنشائية لمشروع مصفاة البترول الجديدة في الفجيرة بتكلفة 3.5 مليار دولار لتكرير 200 ألف برميل في اليوم.