انطلقت الخميس 5 مارس الجاري فعاليات الدورة الثامنة من مؤتمر ومعرض دبي الدولي للتخدير تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة الصحة بدبي في مجمع محمد بن راشد الأكاديمي الطبي بمدينة دبي الطبية بمشاركة 50 شركة متخصصة من 50 دولة وحضور نخبة من الأطباء والمتخصصين في هذا المجال من المنطقة والعالم .
افتتح المؤتمر والمعرض المصاحب الدكتور أحمد بن كلبان المدير التنفيذي لقطاع خدمات المستشفيات بهيئة الصحة بدبي نيابة عن المهندس عيسى الميدور مدير عام الهيئة حيث قام بجولة في المعرض اطلع خلالها على أحدث المعدات والتقنيات والمنتجات المتخصصة في هذه الصناعة الحيوية .
وأشار كلبان إلى التطور المتسارع الذي شهده القطاع الطبي خلال السنوات القليلة الماضية، الذي ساهم بشكل فاعل في توفير فرص الشفاء التام للمرضى بمختلف المؤسسات الصحية لافتاً إلى الاهتمام الذي توليه هيئة الصحة بدبي بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، للنهوض بمستوى ونوعية الخدمات المقدمة في القطاع الصحي بدبي وتطوير الأقسام المختلفة بمؤسساته الصحية ومنها أقسام التخدير التي تلعب دوراً رئيسياً في العملية العلاجية مع التركيز على تدريب الأطباء والفنيين لتطبيق التقنيات الحديثة في علم التخدير وعلاج الألم .
وأكد الدكتور ابن كلبان على هامش الافتتاح الاهتمام الكبير الذي توليه هيئة الصحة بدبي لدعم المؤتمرات والملتقيات العلمية لتعزيز استراتيجيتها في دعم التدريب والتعليم المستمر للأطباء في مختلف العلوم والتخصصات الطبية وضمان تقديم أفضل مستويات الرعاية الصحية المتكاملة، التي تساهم في تحقيق الأمن الصحي والتنمية المستدامة في القطاع الطبي .
من جانبه أكد الدكتور منصور نظري رئيس قسم التخدير في مستشفى راشد رئيس المؤتمر حرص اللجنة العلمية المنظمة لهذا الحدث كل عام على تقديم كل ما هو جديد في مجال البحوث العلمية والتطبيقات الطبية المبتكرة في مجال التخدير موضحاً أنه تم في الدورة الثامنة من المؤتمر التركيز على المبادئ التوجيهية لإدارة المسالك الهوائية عند التخدير والتجهيز له وفقاً للتقنيات المتوفرة حالياً بالإضافة إلى تقديم التدريب العملي للمشاركين لضمان زيادة الحصيلة العلمية ووصول المعلومة بشكل صحيح للمتلقين على أيدي خبراء ومحترفين في هذا المجال الحيوي .
وأفاد بأن الهيئة تنظم دبلوماً في مجال التخدير يحضرها 88 طبيباً عالمياً يأتون لدبي للتدريب، إضافة إلى 88 آخرين من داخل الدولة .
وأوضح ان المؤتمر يتضمن هذا العام تقديم جلسات عملية حول كيفية إدارة مسالك الهواء واستعراض أحدث التقنيات والأجهزة للمشاركين ومنحهم الفرصة لتجربة هذه الأجهزة والمعدات الطبية بأنفسهم تحت إشراف خبراء ومختصين محليين وعالميين الأمر الذي من شأنه الإسهام في زيادة معدلات السلامة في مجال عمل أطباء التخدير وبما ينعكس إيجاباً على أسلوبهم وممارساتهم في المستشفيات والعيادات التي يعملون بها، مبيناً وجود 6 أخطاء فقط في عمليات التخدير التي أجرتها مستشفيات هيئة الصحة بدبي خلال ال 5 سنوات الماضية من إجمالي 20 ألف عملية، مشيراً إلى أن أخطاء التخدير أقل من معدلاتها العالمية .
من جانبه قال الدكتور عبد السلام المدني الرئيس التنفيذي لمؤتمر ومعرض دبي الدولي للتخدير ان المؤتمر يجمع نخبة من العلماء والخبراء والمختصين في مجال التخدير لبحث آخر المستجدات العالمية في هذا المجال والتعرف إلى التقنيات الحديثة التي تزيد من فرص الشفاء والتخفيف من آلام المرضى وتحسين فرص الرعاية الصحية لهم لافتاً إلى أن الأوراق العلمية التي سيناقشها المؤتمر هذا العام ستكون ذات فائدة كبيرة لإثراء المعرفة العلمية للعاملين في هذا التخصص التي ستسهم مع التخصصات الطبية الأخرى في توفير العناية الأمثل للمرضى في المؤسسات الطبية في الدولة .
وأضاف أنه يشارك في جلسات المؤتمر هذا العام 25 متحدثاً من داخل الدولة وخارجها الذين يعرضون خبراتهم وأبحاثهم المميزة منوهاً بأنه من المتوقع أن يبلغ عدد المشاركين في المؤتمر وزوار المعرض أكثر من ألفي متخصص .
ويعد مؤتمر ومعرض دبي الدولي للتخدير من أبرز الملتقيات العلمية والطبية في المنطقة الموجهة إلى اختصاصيي التخدير في العالم والجراحين والممرضين والممرضات والطلاب والمتخصصين في قطاع الرعاية الصحية للتعرف إلى آخر الاكتشافات والابتكارات الحديثة في مجال التخدير بهدف تطوير مستواهم المهني وقدراتهم لتلبية احتياجات المرضى .
ويمنح المؤتمر – الذي تنظمه “اندكس” لتنظيم المؤتمرات والمعارض بدعم من هيئة الصحة بدبي- المشاركين فيه 16 ساعة تعليم طبي مستمر معتمدة من وزارة الصحة وهيئة الصحة بدبي .
– الخليج