نفت وزارة البيئة والمياه ما تمّ نشره في إحدى الصحف المحلية مؤخراً حول إنشاء مكب جديد للنفايات في المناطق الشمالية، وأوضحت الوزارة أن إنشاء مكب نفايات يتعارض مع رؤية وتوجهات وزارة البيئة الاستراتيجية ولا يمت بصلة إلى واقع العمل الفعلي والجهود التي تبذلها الوزارة في المعالجة السليمة للنفايات، حيث تعمل الوزارة على تبني حلول مبتكرة ومستدامة في مختلف قضاياها البيئية وعلى رأسها الإدارة المتكاملة للنفايات.

من جهة أخرى نظّمت الوزارة لقاء أسرة الوزارة الأول لعام 2015 في إحدى المزارع في منطقة الخوانيج في دبي بحضور معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة وقيادات وموظفي الوزارة ومكاتبها الخارجية في مختلف إمارات الدولة. جاء اللقاء في إطار حرص وزارة البيئة والمياه على تعزيز روح الفريق الواحد وتدعيم أواصر الترابط والتعاون بين الموظفين، والتعرف إلى مقترحاتهم وملاحظاتهم البنّاءة الرامية إلى تحقيق التميز في العمل المؤسسي.

وقد استهلّ اللقاء معالي وزير البيئة والمياه بكلمة رحّب فيها بالحضور مثمناً مشاركتهم فيه، ومشيداً بالجهود التي يتم بذلها في سبيل خدمة الوطن الذي وفّر لنا كل مقومات السعادة والأمن والأمان، مؤكداً أنه يتطلب مناّ بالمثل رد العطاء والارتقاء بالأداء الوظيفي واتخاذ التميز مساراً لا نحيد عنه.

كما وأكد معاليه في كلمته على أهميه هذه اللّقاءات الأسرية لما تعززه من جو اجتماعي وتلاحم أخوي بناّء وهادف بين القيادات العليا وموظفي الوزارة من جميع أنحاء الدولة.

وأوضح بن فهد أن وزارة البيئة والمياه تحرص على أن تكون روح الفريق الواحد هي السمة المميزة لمنهجيتها، مشيراً إلى أهمية إيجاد بيئة عمل محفزّه على الإبداع والابتكار انسجاماً مع رؤية القيادة الرشيدة.

وتضمّن اللقاء الذي حضره وشارك فيه موظفو الوزارة وأبناؤهم عدداً من الأنشطة والفعاليات، فقد تخلله حوار مفتوح لقادة الوزارة تحت شعار «حوارنا ألفة وهدف»، حيث تم من خلاله التّعرف بشفافية على ملاحظات ومقترحات موظفّي الوزارة حول ما يتعلق بالعمل اليومي، إلى جانب ذلك قدّم المدرّب محمد مشربك فقرة عن صناعة الابتكار.

تناولت مفهوم الابتكار وأهميته والخطوات الخمس التي يجب اتباعها لجعل الابتكار جزءاً لا يتجزأ من الثقافة المؤسسية للوزارة، وتضمّن اللقاء كذلك فقرة للمسابقات شارك فيها موظفو الوزارة، وتكريما لموظفي الوزارة المنضمين للخدمة الوطنية، واختتم اللقاء بمأدبة للعشاء.

أفاد المهندس يوسف الريسي مدير إدارة النفايات بأن وزارة البيئة تعمل على وضع سياسة واضحة لإدارة النفايات وذلك من خلال اعتماد أفضل الممارسات وتحويلها إلى طاقة نظيفة ويأتي ذلك في إطار توجه الوزارة نحو تبني أفضل الممارسات البيئية.

وتحقيق خططها الاستراتيجية الرامية إلى تعزيز الاستدامة البيئية في الدولة حيث تعمل الوزارة على مشروع محطة تحويل النفايات إلى طاقة في المناطق الشمالية، التي من المتوقع أن يتم إنجازها خلال العامين المقبلين.

ويأتي هذا المشروع في إطار توجه دولة الإمارات وحرصها على معالجة النفايات والتخلص من مكبات النفايات الموجودة، وذلك للوصول إلى معالجة ما نسبته 75% من إجمالي النفايات لتحقيق مؤشرات الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021.

البيان