تحتفي مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بمجموعة من أعمال شيخة السويدي أول مصورة في الإمارات الملقبة ب”أم المصورين” في معرض انطلقت فعالياته في قاعة المعارض الكبرى بالمؤسسة بدبي .
ووسط حضور جماهيري كبير افتتح محمد عبدالله المطوع الأمين العام للمؤسسة برفقة عبدالغفار حسين وعبدالحميد أحمد وناصر العبودي أعضاء مجلس الأمناء وصلاح القاسم المستشار في هيئة دبي للثقافة وعدد من المهتمين بالتصوير الفني وأبناء وأحفاد شيخة السويدي والمقربين من محيطها الاجتماعي الذي يؤكد عمق انتمائها لمكانها وبيئتها . وطافت شيخة جاسم محمد مبارك السويدي (80 عاماً)، أروقة المعرض على كرسيها المتحرك وشرحت علاقتها بالتصوير وكيف بدأت رحلتها مع الكاميرا، عندما كانت في السابعة عشرة من عمرها في خمسينيات القرن الماضي، إذ كانت أول امرأة إماراتية تحمل الكاميرا وتلتقط صوراً .
مفردات المعرض كانت من البيئة التراثية ومستلزماتها المحلية التي توزعت بين صور الأبيض والأسود وذكريات بصرية جلبتها أم المصورين إلى المعرض، بالإضافة إلى الشهادات والدروع والتقديرات الذي حصلت عليها من جهات رسمية كثيرة أبرزها التكريم الذي نالته من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، خلال حفل تكريم أوائل الإمارات باعتبارها اول مصورة إماراتية .
– الخليج