أصدرت اللجنة التنفيذية للنقل المدرسي في أبوظبي دليلاً توعوياً “سلامة أبنائنا أولاً”، الذي تناول تشريعات النقل المدرسي والمسؤوليات المترتبة على عاتق كل من أولياء الأمور والمدارس والمشغلين والمشرفات وسائقي الحافلات .
وجاء في الدليل: “على أولياء الأمور التوقيع على تعهد يتضمن الالتزامات التالية: تواجد الشخص المحدد من الأهل عند نقطة الوصول لاستقبال الطلاب، الذين تقل أعمارهم عن 11 سنة في المواعيد المحدد، وتزويد المدرسة بالبيانات اللازمة للتواصل معهم، وتحديثها كلما لزم الأمر، واستلام الطالب من المدرسة في حال إعادته إليها بسبب عدم وجود من يستقبله عند نقطة الوصول المحددة، ودفع تكاليف إصلاح أي أضرار يتسبب فيها أبناؤهم للحافلة، وإبلاغ إدارة المدرسة عن أي مخالفة تتعلق بنظافة الحافلة المدرسية، أو سوء تصرف السائق أو المرافقة أو الطلاب” .
إضافة إلى توعية أبنائهم بأهمية توخي السلامة أثناء الرحلة وخاصة عند انتظار الحافلة والصعود والنزول منها، والالتزام بما يلي التواجد في نقطة التجمع في الوقت المحدد أو قبله وعدم مخالفة أنظمة السلامة أو تعريض حياتهم أو حياة الآخرين للخطر أثناء الرحلة المدرسية وعدم مغادرة الحافلة قبل الوصول للمدرسة أو نقطة الوصول المحددة والجلوس طوال فترة الرحلة في مقاعدهم وربط أحزمة الأمان بإحكام حيثما وجدت، إضافة إلى عدم إساءة التصرف أو التسبب في الإزعاج أو المشاركة في أي مشكلات أو سلوكيات عدائية وإبلاغ إدارة المدرسة عن أي مخالفة تتعلق بنظافة الحافلة المدرسية أو سوء تصرف السائق أو المرافقة أو الطلاب .
أما فيما يتعلق بالمسؤوليات المترتبة على المدرسة فقال الدليل: “يتعين على المدارس ما يلي: توفير عدد كاف من الحافلات المدرسية سواء مباشرة أو عن طريق مزودي خدمة النقل المدرسي لجميع الطلاب، الذين يرغبون في الاستفادة منها والتأكد من وجود المقاعد الكافية لجلوس جميع الطلاب، وتعيين شخص مسؤول عن النقل المدرسي وتقديم المعلومات المتعلقة باسمه وأرقام الاتصال الخاصة به للمشغلين وأولياء الأمور، والاحتفاظ بأسماء الطلاب المنقولين وأرقام الاتصال بأولياء أمورهم في الحالات الطارئة وتوفيرها للمشغلين، إضافة إلى توفير الشرح الكافي للطلاب كافة، على كيفية التصرف عند انتظار الحافلة والصعود والنزول وخلال الرحلة، كما يمنع القيام بأي أعمال صيانة للحافلات المدرسية في الحرم المدرسي وتخصيص شخص مؤهل لاستقبال الطلاب في حال إعادتهم إلى المدرسة، بعد تعذر توصيلهم إلى ذويهم وعدم تركهم بمفردهم لحين تسليمهم إلى ولي أمرهم، وعدم تجاوز رسوم النقل المدرسي المعتمدة من قبل مجلس أبوظبي للتعليم إلا بتصريح خطي من المجلس بذلك، والتأكد وبصورة دائمة من صيانة الحافلات، وبقائها متوافقة مع معايير السلامة والمواصفات الفنية المعتمدة والاطلاع على التقارير الخاصة بذلك بشكل دوري .
وبالنسبة لمسؤوليات سائقي الحافلات المدرسية يتعين عليهم التأكد من 13 متطلباً هي: إجراء الفحص اليومي للحافلة قبل قيادة الحافلة المدرسية بما في ذلك فحص المصابيح والإطارات وهيكل الحافلة والمقاعد، والاحتفاظ بقوائم الفحص وإبلاغ المشغل بأي خلل والتأكد من خلو الحافلة من الطلاب عند وصولها لنقطة النهاية وإظهار علامة “الحافلة المدرسية خالية” في مؤخرة الحافلة وعدم السماح بوقوف الطلاب أثناء الرحلة وإبلاغ المشغل بأي تجاوزات من قبل الطلاب، والتأكد من توفر معدلات الإسعافات الأولية وطفايات الحريق في الحافلة المدرسية، ومن خلو مداخل ومخارج وممرات الحافلة، بما في ذلك مخارج الطوارئ من أي عوائق قبل مباشرة الرحلة، وتهيئة الحافلات قبل وقت كاف لاستقبال الطلاب خصوصاً النظافة ودرجة الحرارة الداخلية “التكييف”، وضبطها على درجة حرارة، تتراوح بين 21 و24 درجة مئوية طبقاً لحالة الطقس .
كما نص الدليل فيما يتعلق بالمسؤوليات المترتبة على سائقي الحافلات المدرسية عدم قيادة الحافلة بسرعة تزيد على الحد القانوني المسموح به للسرعة لكل شارع وألا تزيد على 80 كم/ساعة في جميع الأحوال واستعمال ذراع التوقف وإشارات التنبيه عند عبور الطلاب للطرق والممرات وعدم السماح لأي طالب بالنزول في أي نقطة غير المكان المخصص لنزوله، إلا بتوجيه خطي من المدرسة والمحافظة على مظهره العام والالتزام بارتداء الزي الرسمي أثناء تقديم الخدمة، إضافة إلى إبراز تصريح مزاولة المهنة للمفتشين المخولين عند الطلب وعدم تناول الطعام والشراب أو استخدام الهاتف أثناء سير الحافلة وعدم التدخين أو السماح للغير بالتدخين داخل الحافلة وفي أي وقت من الأوقات .
وفيما يتعلق بمسؤوليات المشرفات يتعين عليهن ما يلي: التأكد من جلوس جميع الطلاب أثناء سير الرحلة وربط أحزمة الأمان في المقاعد التي تتوفر بها الأحزمة وعدم السماح للطلاب بالجلوس على المقعد الأوسط من الصف الخلفي، والتأكد من خلو الحافلة من الطلاب، عند وصولها نقطة النهاية، والتأكد من تواجد ولي أمر كل طالب دون سن 11 سنة، أو من ينوب عنه لاستقباله عند نقطة الوصول وإبلاغ المدرسة في حال عدم وجوده، تمهيداً لإعادته إلى المدرسة، بعد توصيل باقي الطلاب إلى وجهاتهم وضبط أي إساءة تصرف من الطلاب، والحرص على سلامتهم أثناء الرحلة وإبلاغ منسق النقل المدرسي عن أي حادثة .
ونص الدليل على 25 متطلباً يتعين على جميع مشغلي خدمة النقل المدرسي في الإمارة، بما في ذلك المدارس التي توفر الخدمة بشكل مباشر .
– الخليج