طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية العالمين العربي والإسلامي بالتحرك العاجل لإنقاذ القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية، محذرة من التعامل مع عمليات تهويدها كأمر اعتيادي ومألوف، خاصة أن القدس بحاجة ماسة لوقفة عربية وإسلامية جدية وفاعلة وقادرة على ردع ومحاسبة “إسرائيل” على عدوانها المتواصل ضد المدينة المقدسة .
ودانت الخارجية الفلسطينية، في بيان، “ما تتعرض له مدينة القدس من إجراءات تهويدية استفزازية، وما تمارسه سلطات الاحتلال بحق المواطنين المقدسيين، سواء ما يتعلق بالاستمرار في عمليات هدم المباني الفلسطينية، كما حدث في هدم مبنى عائلة أبو شلبك، وفي عمليات حفر الأنفاق، وتصدع جدران عشرات المنازل الفلسطينية” .
كما دانت، قرار المحكمة العليا “الإسرائيلية” تطبيق ما يسمى بقانون أملاك الغائبين، على عقارات سكان الضفة الغربية الكائنة في شرق القدس ومصادرتها، مؤكدة أن هذا القرار “الإسرائيلي” يجسد سياسة الفصل العنصري، وتقويض مرتكزات الوجود الفلسطيني في القدس، وتوسيع الاستيطان، وإحلال المستعمرين المتطرفين في الأرض الفلسطينية .

وشددت على ضرورة اهتمام المجتمع الدولي والدول كافة بمخاطر السياسات “الإسرائيلية” في القدس، باعتبارها مخالفة للقانون الدولي، وعدواناً صارخاً على اتفاقيات جنيف التي تجرم عملية نقل المواطنين وإحلال المستوطنين بدلاً منهم، وسرقة العقارات والأملاك الفلسطينية على مرأى ومسمع من العالم .
وطالبت الخارجية الفلسطينية، الدول كافة ومؤسسات الأمم المتحدة باتخاذها ما يلزم من الإجراءات لردع هذه السياسة الاحتلالية الإحلالية، التي تدمر بشكل ممنهج ويومي مبدأ حل الدولتين على الأرض، وبقوة وجبروت الاحتلال، داعية إلى محاسبة “إسرائيل” على خروقاتها .
على صعيد متصل، اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة وسط حراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة .
وقال المنسق الإعلامي في دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس فراس الدبس، إن 33 متطرفاً اقتحموا المسجد الأقصى على مجموعات، ونظموا جولة في أنحاء متفرقة من باحاته .
وأضاف أن إحدى المجموعات المقتحمة حاولت أداء صلوات تلمودية بساحات الأقصى، ولكن الحراس تصدوا لهم ومنعوهم، وحاولت استفزاز المصلين .
ولفت الدبس إلى أن شرطة الاحتلال المتمركزة على البوابات شددت إجراءاتها بحق النساء أثناء دخولهن للأقصى، واحتجزت بطاقاتهن الشخصية .
إلى ذلك اعتقلت قوات الاحتلال “الإسرائيلي” 9 مواطنين فلسطينيين خلال مداهمات شملت مدن الخليل وبيت لحم وجنين . كما مددت محاكم الاحتلال “الإسرائيلي” اعتقال (38) أسيراً بذريعة استكمال التحقيق والإجراءات القضائية . وأشار نادي الأسير الفلسطيني، في بيان له، إلى أن محكمة الاحتلال في “بيتح تكفا” مددت اعتقال 17 أسيراً، كما مددت محكمة الاحتلال في “عوفر” اعتقال 7 أسرى . وأضاف أن محاكم الاحتلال في “سالم، والجلمة، والمسكوبية” مددت اعتقال 14 أسيراً فلسطينياً .
من جهة أخرى، ذكر مركز أسرى فلسطين للدراسات أن أعداد الأسيرات الفلسطينيات في سجون الاحتلال ارتفعت خلال اليومين الماضين إلى 26 أسيرة، وذلك بعد اعتقال ثلاث سيدات من نابلس وبيت لحم والقدس .
– الخليج