نظم قسم توعية المجتمع بفرع الهلال الأحمر بالفجيرة بالتعاون مع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف وإدارة الطب الشرعي دورة صون الكرامة الإنسانية في مراحل دفن الموتى التي استمرت يومين وشارك فيها عشرون من الموظفين والمتطوعين بفرع الفجيرة.

وأكد سهيل راشد القاضي مدير فرع الهلال الأحمر بالفجيرة أن الدورات التدريبية التي يعقدها الفرع تأتي ضمن الخطة التشغيلية لإدارة المساعدات المحلية لعام 2015 وفي إطار التعاون المجتمعي مع العديد من الجهات الرسمية والخاصة بإمارة الفجيرة ..موضحا أن الدورات التدريبية تهدف لزيادة الوعي وتنمية معارف كافة أفراد المجتمع وتثقيفهم بمختلف مجالات العمل الإنساني التي تطلع بها هيئة الهلال الأحمر الإماراتي.

واشتمل برنامج دورة صون الكرامة الإنسانية على عدة محاور منها آداب التعامل مع المحتضر وأسلوب الدعم النفسي لذويه ومراحل التغيرات العضوية لجثة المتوفى وإدارة الجثث ودفن الموتى أثناء الكوارث والأزمات وآداب تجهيز المتوفى وكيفية التعامل الآمن مع المتوفى في المغاسل وآلية عمل الثلاجات بالإضافة لتطبيقات عملية وزيارة مغاسل الموتى.

من جهة أخرى نفذ قسم توعية المجتمع بفرع الهلال الأحمر بالفجيرة وفي إطار برنامج الصحة المجتمعية دورة تدريبية في مجال الإسعافات الأولية للأيتام الذين يكفلهم الفرع وحاضناتهم بحضور عدد من موظفات فرع الهلال الأحمر بالفجيرة.

وقد تلقى المتطوعون في بداية عمل الدورة التدريبية محاضرة نظرية عن الإسعافات الأولية والطرق الصحيحة التي يجب إتباعها أثناء عمل الإسعافات الأولية للمصابين في الحوادث المنزلية والمكتبية وحوادث الطرق العامة بالإضافة لتدريبات عملية لعمل الإسعافات الأولية.

وأشار منسق توعية المجتمع مدرب الإسعافات الأولية بالهلال الأحمر إلى أن التدريب العملي يمثل50% من اكتساب الخبرة العملية على أعمال الإسعافات الأولية .. موضحا أن المتدربين يتعلمون من خلال التدريب أساسيات الإسعافات الأولية وعمل الإنعاش القلبي الرئوي والاختناق وطرق نقل المصابين والتدريب على تجبير الكسور ومعالجة الجروح والتصرف الآمن عند الكوارث والحوادث والحروق وضربات الشمس والتسمم والطوارئ المرضية والدعم النفسي الميداني وأهم قواعد الأمن والسلامة وعلى مبادئ القانون الدولي الإنساني.

وام