لم تعد مواقع التواصل الاجتماعي مجرد وسائل للتسلية وإجراء المحادثات بين الأصدقاء، بل باتت وسيلة تعليمية قوية، يفرز عنها نتائج ومخرجات وفاعلة، إذ يكمن في استخدامها 50 فائدة في التعليم، إذ يستفيد من تلك الفوائد الطلبة والمعلمون وأولياء الأمور، وفقاً لمدير مدرسة محمد بن راشد النموذجية رائد خالد صالح السقار .
في مطلع حديثه قال رائد خالد في تصريح خاص ل”الخليج”: “بدأت استخدام الإنستغرام هذا العام في التعليم، حيث إنه وسيلة سهلة الاستخدام، وبرنامج تفاعلي لديه العديد من الفوائد فضلاً عن النتائج التي يحققها، وينبغي أن يكون لكل طالب وولي أمر حساب خاص به على هذا البرنامج وستقوم إدارة المدرسة في بداية العام الدراسي الجديد، بإرسال مخاطبات إلى أولياء الأمور، لتوضيح كيفية استخدام “الإنستغرام” في التدريس، فضلاً عن تزويد إدارة المدرسة بأسماء حساباتهم في “إنستغرام”، والموافقة على نشر مشاركات ونشاطات أبنائهم على إنستغرام” .
وأكد أهمية إنشاء حساب خاص بالمدرسة لعرض الأخبار والأنشطة والفعاليات، التي تقام بها وأفضل المشاريع، ويستطيع الطلاب المشاركة فيها والتعليق عليها، كما يفتح المجال أمام أولياء الأمور والمجتمع المحلي لطرح الآراء والمقترحات .
ولخص رائد خالد فوائد الانستغرام في التعليم للطلبة، إذ نستطيع تكليف الطالب في كل وحدة دراسية بالمشاركة، بما لا يقل عن 3 ملصقات أو صور تتعلق بموضوع الدرس، سواء حول البيئة المحلية أو المجلات أو الصحف أو الإعلانات أو وسائل الإعلام الأخرى .
وأضاف أن هذا المجال يتيح أمام الطلاب اكتشاف هواياتهم من خلال تشجيعهم على تبادل الأفكار والآراء والتعليق عليها أو تخمين الصورة، مما يولد روح الإبداع والمبادرة لديهم، ويتيح للمعلم عمل تقويم خاص بالصف وتنسيق المادة من خلال إدراج الإعلانات المهمة وأعمال الطلاب وتواريخ الاختبارات والواجبات والأنشطة المطلوب من الطلاب القيام بها، فضلا عن عرض صور للأحداث الجارية أو قضايا مهمة، مما يكسب الطلاب القدرة على التعبير وإبداء الآراء بالأحداث المختلفة .
وقال رائد خالد إن “الإنستغرام” وسيلة قوية للطلاب لتبادل قصصهم من وحي الواقع والتعليق عليها وتبادل الآراء واكتساب المعارف والخبرات، إذ يستطيع المعلم عرض أفكار الدرس والرسوم والجداول التوضيحية وتبادلها مع طلابه .
وفيما يخص المعلم، أكد خالد أهمية أن يكون لدية التهيئة المحفزة للدرس بعرض مجموعة من الصور والأنشطة المتعلقة به، وتشجيع أولياء الأمور والمجتمع المحلي على حضور المناسبات والفعاليات المدرسية، وطرح الأسئلة على الطلاب من خلال الصور وتلقي إجابات الطلبة من خلال التعليقات، وعرض صور لشخصيات تاريخية أو خيالية وتكليف الطلاب بتقمص إحداها ولعب دوره أو كتابة ما يعرفه عنها، وطرح مشكلة تبدو غير قابلة للحل كالمعادلات الرياضية أو الألغاز أو مسابقات مختلفة وأسئلة تتعلق بالمواد الدراسية ومن ثم استخدام قسم التعليقات لإيجاد الحل عبر العصف الذهني مع الزملاء .
وينبغي على المعلم إشراك الطلاب في إعداد الدروس من خلال تكليفهم بجمع الصور التي تتعلق بالدرس وعرضها أمام زملائهم في بداية الدرس، ويقوم بعمل اختبارات مدرسية مباشرة مع الطلاب بعرض سؤال على شكل صورة أو فلم فيديو قصير ومن ثم تكليف الطلاب بالإجابة في قسم التعليقات، وعرض صور مجمعة من الصف أو نص موجود في الصف وتكليف الطلاب بالعثور عليه ووصف المعلومات التي اكتشفها .
قال رائد خالد إن إدارة المدرسة، تستطيع توثيق الرحلات المدرسة من خلال التقاط صور لكل مراحل الرحلة ومشاركتها عبر “إنستغرام”، بالإضافة إلى التعرف إلى الثقافات المختلفة والعادات والتقاليد في الدولة والدول الأخرى وتبادلها مع الزملاء وإثراء ذلك بمعلومات من أولياء الأمور مما يعزز انتماء الطلاب بالتراث الوطني وينمي معارفهم، مشاركة المناسبات الرياضية والوطنية والدينية وتوثيقها، فضلاً عن التوعية المجتمعية لمشكلة ما بيئية أو اجتماعية أو تطوعية مثل مشكلة التلوث، وتعريف أولياء الأمور بالمعلمين من خلال نشر صورهم، ونبذة مختصرة عن كل مدرس ومعلومات التواصل معهم .
كما تستطيع عرض صور لمواقع مهمة ومفيدة للطلاب والزملاء المعلمين وذكر عنوانهم الإلكتروني في قسم التعليقات، والتعرف إلى أماكن جديدة في العالم من خلال عرض صور أو أفلام قصيرة عنها ومشاركتها مع الزملاء .
– الخليج