تقدم وزارة الخارجية حزمة من التطبيقات والخدمات الذكية، عبر موقعها الإلكتروني والأجهزة الذكية، ما يمكن المستخدمين من التواصل مع وزارة الخارجية والسفارات والبعثات التمثيلية للدولة في الخارج، كما تتضمن التطبيقات معلومات مهمة عن أنواع التأشيرات والتصديقات ومتطلباتها ورسومها، إضافة إلى عناوين وأرقام هواتف والبريد الإلكتروني للسفارات والبعثات التمثيلية للدولة في الخارج، والاستدلال على مواقعها على خريطة غوغل، وكذلك هو الحال بالنسبة للبعثات التمثيلية المعتمدة لدى دولة الإمارات.
وتمكن الخدمات الذكية مواطني الإمارات من التسجيل في خدمة «تواجدي» التي تقدمها الوزارة لمواطني الدولة أثناء وجودهم خارج البلاد، بغرض التواصل معهم في حالات الضرورة، حيث يتوجب على جميع المواطنين التسجيل فيها قبل مغادرتهم للدولة، إضافة لإمكانية التعديل على بيانات السفر، وتقديم طلب للحصول على المساعدة من سفارات وبعثات الدولة في الخارج، وتقدم لهم نصائح وإرشادات السفر، وخدمة التنويهات المهمة، التي تصدر عن وزارة الخارجية بشأن الحالات الطارئة لتيسير الإجراءات حفاظاً على أمن وسلامة المواطنين في الخارج، وأي مستجدات أخرى يمكن أن تصادفهم أو تحدث لهم في أي دولة من دول العالم.

وتوفر خدمة «التصديقات» للمستخدم معلومات مختلفة عن التصديقات، حيث يقوم المستخدم باختيار نوع الوثيقة المطلوبة للتصديق، ومن خلالها يقوم البرنامج بتوفير المعلومات المتعلقة بها، حيث تتضمن الرسوم والوثائق المطلوبة ومراكز التصديق داخل وخارج الدولة.
في حين توفر خدمة «التأشيرات» معلومات مختلفة عن التأشيرات، وطريقة الحصول عليها للقادمين إلى الدولة من مختلف الجنسيات، بالإضافة إلى طريقة الحصول على التأشيرات لمواطني الدولة لزيارة الدول الأخرى، علاوة على خدمة «إرشادات ونصائح السفر» الإرشادية التوعوية والتثقيفية، التي توفر للمواطنين الإرشادات والنصائح المهمة، مما يساعد ويعين مواطني الدولة في حال الرغبة في السفر للخارج، وتوفر خدمة «السفارات المعتمدة» قائمة بتفاصيل وسائل التواصل وأرقام الاتصال بالسفارات المعتمدة لدى الدولة، وخارطة موقعها.
أما خدمة «سفاراتنا في الخارج»، فتوفر قائمة بتفاصيل وسائل التواصل وأرقام الاتصال بسفارات دولة الإمارات بالخارج، وخارطة الوصول إليها بتلك الدول، بينما تمكن خدمة التنويهات المستخدم من متابعة آخر التنويهات الصادرة من وزارة الخارجية، إلى جانب خدمة «طلب المساعدة» المتوافرة لمواطني دولة الإمارات فقط.
وفيما يتعلق بالخدمات الإلكترونية الخاصة بمواطني الدولة فقط، توفر وزارة الخارجية 15 خدمة إلكترونية للمواطنين عبر موقعها الإلكتروني من خلال إدارة شؤون المواطنين، وتشمل الخدمات طلب إعفاء المواطنين من التأشيرات، وتلقي الاقتراحات والشكاوى، وطلب تقديم شكوى بسبب سوء المعاملة أو عدم توفير خدمة، وتستقبل الوزارة كذلك الشكاوى الخاصة بالمواطنين حول الخدمات أو السفارات في الخارج، وتقوم إدارة شؤون المواطنين بمتابعة الشكوى مع البعثات وإفادة المواطن بالنتائج، كما تستقبل الوزارة بلاغات عن الحوادث والحالات الطارئة للمواطنين في الخارج، موفرةً خدمة تلقي أي بلاغات طارئة من مواطنيها، والدعم اللازم لهم وفق الإجراءات القانونية المتبعة في دولة المقر.
وتقدم الوزارة خدمة استقبال الإبلاغ عن مفقودات المواطنين خارج الدولة، وتوفر من خلال إدارة شؤون المواطنين والبعثات الدبلوماسية المعتمدة في الخارج، خدمة تسلم طلبات عن المفقودات التي فقدت من المواطنين أثناء السفر، وفي حال العثور عليها يتم تسليمها للمواطنين المعنيين، وكذلك طلب الإبلاغ عن الموقوفين والمسجونين خارج الدولة، إذ تقوم البعثات بالتنسيق مع الجهات المختصة بمتابعة قضية المواطن في سبيل الإفراج عنه، إضافة إلى طلب تجديد جوازات السفر للمواطنين الموجودين في الخارج، وخدمة تسلم طلبات تجديد جوازات السفر، وإصدار شهادة لمن يهمه الأمر، حيث يتوجب توضيح أسباب وجود المواطن خارج الدولة خلال فترة زمنية محددة لتقديمها للجهات الرسمية، وطلب شهادة لمن يهمه الأمر للمواطنين بخصوص المرافق للعلاج، وكذلك خدمة إصدار شهادة لمن يهمه الأمر للمرافق للعلاج.
وتقدم الوزارة خدمة الإبلاغ عن الحالات الطارئة المتعلقة بالأمور المالية من خلال خدمة تقديم السلفيات المالية للحالات الطارئة فقط طبقاً للشروط والأحكام المعتمدة، وطلب الإبلاغ عن وفاة المواطنين خارج الدولة، حيث تتكفل الوزارة برسوم نقل الجثمان وتقوم بمتابعتها والقيام بالإجراءات اللازمة، وطلب إصدار وثيقة سفر للعودة إلى الدولة للمواليد الجدد، حيث تقدم خدمة إصدار تذاكر عودة لحالات المواليد الجدد في خارج الدولة، وكذلك طلب إصدار وثيقة سفر للعودة بسبب فقدان جواز السفر، وكذلك خدمة إصدار تذاكر عودة في حال فقدان جواز السفر أو تعرضه للتلف أو انتهاء صلاحيته.
– الخليج