الفجيرة نيوز- بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، أنهت بلدية الفجيرة مؤخرا الأعمال الإنشائية لمشروع سكن العمال الجديد بضاحية الحيل بميزانية إجمالية بلغت 7.6 مليون درهم، بعد أن صمم المبني الذي يتألف من دور أرضي وطابقين على أحدث طراز معماري ويتسع لـ 1500 عامل، ويضم عدة مرافق خدمية وترفيهية.
ويعد المبني الجديد إضافة متميزة للتطور العمراني والاقتصادي الذي تشهده إمارة الفجيرة ، فضلا عن توافقه مع توجهات الدولة في رعاية وصون حقوق العمال .
وقال المهندس محمد سيف الأفخم مدير عام بلدية الفجيرة: أنجزت البلدية المبنى الأول لسكن عمال حكومة الفجيرة في مرحلته الأولى بضاحية الحيل، فيما سيتم البدء في تشييد المبنى الثاني بنفس المواصفات والمساحة في الفترة القادمة.
وأضاف: إن انجاز سكن عمال فاخر بالفجيرة جاء تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو حاكم الإمارة، حرصا منه على ضمان وحماية حقوق العمال، ما يعود بأعظم الفائدة للدولة، خاصة وأن دولة الإمارات من أوائل دول العالم، التي تسعى إلى حماية حقوق العمال ورعايتهم، وتوفير حياة كريمة لهم، بعد أن خصصت الدولة مساكن عمالية على مستوى إمارات الدولة وفق أرقى المعايير الدولية، صادقت عليها المنظمات العالمية.
وتابع الأفخم قائلاً: في إعقاب اكتمال الأعمال الإنشائية للمبنى شرعت الجهات المختصة في توصيل الإمداد الكهربائي للمبنى توطئة لتأثيثه ومن ثم الشروع في عملية نقل عمال البلدية ودائرة الأشغال إليه والمتوقع في الربع الأخير من العام الجاري.
وأشار الأفخم إلى أن السكن الجديد يعد جزءاً من مشروع قرية عمالية متكاملة ستساهم في تكريس مكانة الإمارة في مجال حماية حقوق الإنسان، وتوفير الحياة الكريمة للعمال، وإيجاد بيئة عمل متميزة متوافقة مع أرقى المعايير والمواصفات العالمية.
وقال أن السكن العمالي بالفجيرة يتوافق مع التطور الحضاري والصناعي والاقتصادي للإمارة، الأمر الذي سيساهم في تعزيز موقع الفجيرة الاستثماري على الصعيدين الإقليمي والعالمي وجذب المزيد من الاستثمارات والأيدي العاملة المطلوبة لدعم مسيرة النمو والتطور.
وأعربت المهندسة نوال يوسف ألهنائي مديرة إدارة الشؤون الهندسية رئيسة قسم المباني بالبلدية عن فخرها بانجاز مشروع سكن العمال، في ضاحية الحيل بكلفة إجمالية 7.6 مليون درهم ، وأوضحت أن إحدى الشركات المتخصصة في أعمال المقاولات أنهت أعماله الإنشائية على مدى عام في مساحة تبلغ 4973 متراً مربعاً بالحيل الصناعية، ويتكون المبنى الذي يتسع لعدد 1500 عامل من دور أرضي وطابقين ويضم 83 غرفة مع المرافق الصحية و3 مطابخ كبيرة بمعدل مطبخ في كل دور، إلى جانب تخصيص صالة لراحة العمال ومنطقة خضراء في فناء المبنى وملعب ومنطقة ترفيه للعمال ، وتضم المطابخ شاشات تلفزيون كبيرة .
وأضافت الهنائي أنه تم تصميم الغرف بشكل كبير، بحيث لا تزيد مساحة الفرد الواحد على 6 أمتار، ولا تقل عن 3 أمتار، وجاء تصميم المشروع متوافق مع اشتراطات الدفاع المدني، مشيرة إلى أن الجهات المختصة شرعت في توصيل التيار الكهربائي للمبنى، حيث من المتوقع استكمال توصيله نهاية مايو القادم وستقوم البلدية بعد ذلك بتأثيث المبنى، تمهيدا لنقل العمال المتوقع في الربع الأخير من العام الجاري.
ولفتت ألهنائي إلى أن المشروع مهم حيث يخدم عمال البلدية ودائرة الأشغال العامة كثيراً، ويخفف الضغط على المرافق العامة في وسط المدينة، ويسهم تصميم المجمع السكني العمالي في تحقيق الأمان والاستقرار لهم، خاصة بعد أن ظل مبنى سكن العمال الحالي بصناعية الفجيرة القديمة غير متوافق مع الاشتراطات التي وضعتها وزارة العمل، الأمر الذي يمكن أن يعرض حياة العمال للمخاطر ، ويهدر حقهم في السكن المريح والعيش الكريم ، أما السكن الجديد فتتوافر فيه جميع خدمات الأمن والسلامة، وستتم صيانته دورياً.
وأكدت الهنائي أن مشروع سكن العمال الجديد تم تنفيذه طبقا لمعايير الجودة ويعد نقلة نوعية في خدمات السكن للعمال بالإمارة ، ويحقق لهم مستوى معيشة أفضل في وحدات سكن مريحة ومطابقة للاشتراطات الموضوعة من الجهات المعنية في الدولة، حيث روعي في تصميم المبنى الاشتراطات الواردة في القرارات الوزارية.
وكشفت ألهنائي عن عزم البلدية بدء الأعمال الإنشائية للمرحلة الثانية من سكن العمال مطلع العام الجديد بنفس مواصفات السكن الذي تم انجازه وعلى مساحة تبلغ 4973 متراً مربعاً تقع قبالة السكن الجديد، حيث سيتم تشيده بنفس المواصفات وعدد الوحدات والمرفق الخدمية والسعة .
وأشارت إلى أن البلدية شيدت في وقت سابق سكن للعمال في منطقة مربح على مساحة تبلغ 920 متراً مربعاً، بتكلفة إجمالية تبلغ مليوناً و250 ألف ويتألف من دور أرضي وسقف خرساني يستوعب 50 عاملاً.