اجتاح إعصار «سوديلور» القوي تايوان مسبباً انقطاع الكهرباء عن الملايين وسط سقوط ستة قتلى فيما أجلت السلطات نحو 250 ألف شخص، حيث تخطى ارتفاع مياه الأمطار المتر الواحد في الجبال الواقعة في المناطق الشمالية الشرقية، بينما بلغت سرعة رياحه 200 كيلومتر في الساعة.

وقالت وسائل إعلام ومسؤولون في تايوان إن إعصارا قويا اجتاح تايوان مثيرا رياحا عاتية وأمطارا غزيرة ما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن مليوني منزل وسقوط ستة قتلى.

ووصل الإعصار «سوديلور» في ساعة مبكرة من صباح أمس إلى مقاطعتي يلان وهوالين الواقعتين على الساحل الشرقي لتايوان وأدى لسقوط أمطار تخطى ارتفاعها ألف مليمتر في الجبال الواقعة في المناطق الشمالية الشرقية وأثار رياحا بلغت سرعتها 200 كيلومتر في الساعة.

وذكرت وسائل الإعلام أن السلطات أصدرت تحذيرات من حدوث فيضانات وانهيارات طينية وأدى تساقط ركام إلى قتل ما لا يقل عن شخصين.

وفي العاصمة تايبيه اقتلعت الرياح ألواحا وقضبانا ضخمة من الصلب من استاد قيد الإنشاء وقامت سلطات المدينة بوقف بعض خدمات الحافلات ومترو الأنفاق.

وأجلت السلطات نحو 250 ألف شخص ووضع الجيش التايواني عشرات الآلاف من الجنود وآلاف المركبات في حالة تأهب لعمليات الانقاذ.

وقالت السلطات إن أربعة أشخاص فقدوا وأصيب 64 آخرون كما تأخرت مئات الرحلات الجوية أو ألغيت مع مرور مركز الإعصار.

وقال مهندس في محطة للصرف الصحي يدعى جيانغ وكان يتفقد محطات الضخ «إنه من أقوى الأعاصير التي رأيتها».

وتابع «كانت سيارتي تهتز وأنا أقودها. سقطت الكثير من الأشجار ورأيت ستة أبراج كهرباء محطمة»

بدورها، ذكرت شركة «تايوان باور» وهي شركة الكهرباء الرئيسة في الجزيرة إن التيار انقطع عن 2.94 مليون منزل. وأضافت أنه رغم استعادة بعض الإمدادات فإن مليوني منزل بلا كهرباء.

وفي وقت متأخر من مساء أمس عبر «سوديلور» مضيق تايوان ووصل إلى إقليم فوجيان الصيني حيث أجلت السلطات هناك الناس من الساحل.

البيان