أوضح أحمد شبيب الظاهري عضو اللجنة الوطنية للانتخابات لـ «البيان» إن الترشح لانتخابات المجلس الوطني 2015، ستبرز دماء جديدة وشخصيات ترغب في الاستمرار في الخدمة العامة بناء على ما قدمته سابقاً في مختلف المجالات التي عملت بها من خلال خبراتها التراكمية، حيث نريد ممن خدم في الخدمة العامة أن يستمر فيها من خلال عضويته في المجلس الوطني حيث تمثل هذه الدماء إضافة نوعية لعمل المجلس الوطني الاتحادي ودوره في نقاش قضايا الوطن والمواطن.

وأضاف إن الترشح للمجلس الوطني مهمة وطنية تسهم في نجاح العلمية الانتخابية وتطوير برنامج التمكين السياسي الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، في خطابه بمناسبة اليوم الوطني عام 2005، ويقوم على انتخاب نصف أعضاء المجلس الوطني الاتحادي والتدرج في الانتخابات وتفعيل دور المجلس وتعزيز صلاحياته لمواكبة متطلبات المرحلة المقبلة، وترجمة لهذه الرؤية كان الانطلاق في هذا التحول تدريجياً شمل في مرحلته الأولى مشاركة المواطنين عبر هيئات انتخابية محلية في جميع إمارات الدولة بانتخاب نصف ممثليهم للمجلس، وتم اختيار النصف الآخر.

وأضاف إن نجاح انتخابات المجلس الوطني الاتحادي في الإمارات سينعكس إيجابياً على جميع النواحي الاقتصادية والسياسية والاجتماعية في الدولة ويعزز مسيرة التنمية المستدامة في الإمارات.

وحدد الظاهري عدداً من الخطوات لنجاح المرأة في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي أهمها ترشح عدد كبير من السيدات للانتخابات بخلاف التجربة السابقة التي كان عدد المرشحين فيها يفوق عدد المرشحات، وتقديم برنامج انتخابي يركز على القضايا الوطنية التي تهم المجتمع الإماراتي بكافة أبنائه وألا يقتصر البرنامج الانتخابي على قضايا المرأة، مشدداً على ضرورة أن يتوافق كل ما يطرح في البرنامج مع صلاحيات ودور المجلس الوطني الاتحادي التشريعي والرقابي، إلى جانب شبكة العلاقات الاجتماعية للمرشحة، وثقافة المرشحة فكلما كانت تتميز بشخصية اجتماعية ومكانة علمية ولها حضور اجتماعي كلما استطاعت أن تحصل على المزيد من أصوات الناخبين.

وبين الظاهري أن من يصل للمجلس الوطني يجب أن يكون خير ممثل لمن رشحوه ينقل همومهم وتطلعاتهم إلى المجلس الذي يناقشها بدوره ويرفعها إلى الحكومة لاتخاذ القرار المناسب، لافتا إلى أهمية دور وسائل الإعلام في نجاح العملية الانتخابية بجميع الجوانب المتعلقة بها من حيث التوعية بأهمية الانتخابات ودور المجلس الوطني الاتحادي وزيادة إقبال المواطن على مراكز الاقتراع.

وحدد قرار اللجنة الوطنية للانتخابات 2015 بشأن التعليمات التنفيذية لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي قواعد عامة للحملات الانتخابية من بينها: تحدد لجنة الإمارة مواقع وأماكن وضع الملصقات واللوحات والصور الدعائية للمرشحين، وذلك وفق الضوابط المحلية المقررة في كل إمارة، ومراعاة إتاحة الفرص المتساوية لكل مرشح، كما يحق للمرشح تخصيص أماكن للتجمعات والالتقاء بالناخبين، وإلقاء المحاضرات، وعقد الندوات، خلال المدة المحددة للحملات الانتخابية، وذلك بعد الحصول على ترخيص بذلك من لجنة الإمارة.

ويجوز عقد مثل هذه التجمعات في صالات العرض والقاعات والمخيمات المخصصة للاحتفالات، كما يحظر على موظفي الحكومة والجهات الرسمية استغلال سلطاتهم لدعم أي من المرشحين أو عمل دعاية انتخابية لصالح أي منهم بأي شكل، ولا يجوز لأي مرشح أن يقوم بنفسه أو بواسطة الغير في اليوم المحدد للانتخابات بتوزيع برامج عمل أو منشورات أو بطاقات أو غيرها من الوثائق بأية طريقة.

يهدف برنامج التمكين السياسي إلى تفعيل دور المجلس الوطني الاتحادي وتمكينه ليكون سلطة مساندة ومرشدة وداعمة للمؤسسة التنفيذية من خلال العمل على أن يكون مجلساً أكبر قدرة وفاعلية والتصاقاً بقضايا الوطن وهموم المواطنين، وأن تترسخ من خلاله قيم المشاركة ونهج الشورى من خلال مسار متدرج منتظم عبر مسيرة تُكلل بمزيد من المشاركة والتفاعل من أبناء الوطن.

تفتتح اللجنة الوطنية للانتخابات غداً الخميس باب الترشيح، وتبدأ عملية تسجيل المرشحين اعتباراً من يوم الأحد المقبل، وتستمر لغاية الخميس الموافق 20 أغسطس الجاري، وكانت اللجنة أعلنت عن 9 مراكز لتسجيل المرشحين.

نشرت الصفحة الرسمية للجنة الوطنية للانتخابات عبر تويتر نبذة عن لجان الإمارات التي ستقوم بالتنسيق مع لجنة إدارة الانتخابات فيما يتعلق بالأمور الفنية والإدارية المتعلقة بسير العملية الانتخابية وحددت اللجنة من خلال رابط أرفق مع التغريدة المهام والوظائف التنفيذية للعملية الانتخابية.

يكون التصويت في السفارات والبعثات الدبلوماسية يومي الـ 20 والـ 21 من شهر سبتمبر المقبل ويبلغ عدد البعثات التي سيسمح للتصويت من خلالها 92 بعثة على أن يبدأ التصويت في تمام الساعة العاشرة صباحاً وينتهي في تمام الـ 6 مساءً.

نظمت اللجنة الوطنية للانتخابات برنامجاً لتأهيل وتدريب فرق المراكز الانتخابية في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2015، وحصل المتدربون على شهادة متخصصة لعضو فريق العمل في المراكز الانتخابية، وذلك ضمن التحضيرات والاستعدادات للانتخابات وتدريب الموظفين المعنيين بتسجيل المرشحين.

نشرت اللجنة الوطنية للانتخابات في حسابها عبر تويتر رابطاً يمكن من خلاله لكل من يرغب الدخول إليها والاطلاع على الجدول الزمني للانتخابات، والرابط هو uaenec.ae/ar/election-timetable.ae

البيان