
أوقفت هيئة كهرباء ومياه دبي التعامل بالفاتورة الورقية والبدء باستخدام الفاتورة الخضراء بشكل كلي لجميع متعاملي الهيئة من القطاعات المختلفة. وقالت الهيئة إنها بدأت منذ عام 2009 بوضع بصماتها في الخدمات الذكية، ونجحت خلال أقل من عام منذ إعلان استراتيجية دبي للتحول الذكي، من إكمال تحولها الذكي لكل الخدمات المقدمة بنسبة 100%.
وقال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة سعيد محمد الطاير، إن هذا الإعلان يأتي تحقيقاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بإطلاق مبادرة «الحكومة الذكية»، مرحلة ما بعد الحكومة الإلكترونية، التي تسهم بدورها في تحقيق نقلة نوعية في الخدمات المقدمة للمتعاملين، وتحويل دبي إلى «المدينة الأذكى في العالم» بما يكفل إدارة كل مرافق وخدمات المدينة عبر أنظمة ذكية ومترابطة.
وكانت الهيئة أعلنت عن إطلاق مبادرة الفاتورة الخضراء (نظام الفوترة الإلكتروني اللاورقي) في يوليو 2012، تعزيزاً لمساعيها الرامية إلى الحفاظ على البيئة وتعزيز الاستدامة، وبعد أن لجأت الهيئة إلى تثقيف الجمهور وزيادة وعيه حول الفوائد المتعددة للفاتورة الخضراء، أجرت دراسة شاملة لقياس تفاعل المتعاملين ورغبتهم في استخدامها، وحين لمست الهيئة تجاوب الجمهور، أطلقت الخدمة بشكل اختياري في أغسطس عام 2012.
ووصل العدد الإجمالي للمتعاملين المسجلين في نظام الفاتورة الخضراء إلى 602 ألف و758 متعاملاً حتى 31 يوليو 2015، أي ما يقارب 83% من إجمالي متعاملي الهيئة. وأتيحت للمتعاملين فرصة التسجيل في خدمة الفاتورة الخضراء عن طريق الموقع الإلكتروني للهيئة أو التطبيق الذكي، أو عبر الاتصال بمركز خدمة المتعاملين أو زيارة أيّ من مكاتب خدمة المتعاملين.
وأشار الطاير إلى أنه «في إطار التحول الذكي في الخدمات، أطلقت الهيئة أول تطبيق للهواتف والأجهزة الذكية لها في عام 2010، الذي شهد آنذاك نجاحاً باهراً وقبولاً واسعاً لدى متعاملي الهيئة، حيث تم تثبيت التطبيق أكثر من 26 ألف مرة في عام 2010، بينما فاقت مرات تثبيته 82 ألف مرة في عام 2011، وحقق في عام 2012 أكثر من 124 ألف مرة، وفي 2013 بلغت مرات التثبيت أكثر من 206 آلاف مرة، وقد تجاوز عدد مرات تثبيت التطبيق الذكي وتحديثه منذ إطلاقه حتى نهاية العام الماضي، مليوناً و177 ألفاً و549 مرة».
وأوضح أن تطبيق الهيئة الذكي يوفِّر أكثر من 150 خدمة وخاصية تسهم في تسهيل حياة الناس بشتى فئاتهم، بما في ذلك ذوو الاحتياجات الخاصة عبر إنجاز معاملاتهم في أي وقت ومكان. ويتميز كذلك بإمكانية تثبيته واستخدامه على أي جهاز ذكي، وأجهزة الترفيه المنزلي، والساعات الذكية، وجميع السيارات التي تحتوي على أنظمة الملاحة المتوافقة مع نظام التشغيل «أندرويد».
وحققت الهيئة انجازاً مهماً في ميدان الخدمات الذكية بوصولها في عام 2014 لنسبة تبني ذكي بلغت %60، إذ أسهم هذا التحول في تفادي الهيئة لنسبة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الجو بلغت 13.2 ألف طن، التي كان من الممكن أن تنتج بسبب تنقل المتعاملين من وإلى مكاتب الهيئة، وذلك بفضل استخدام المتعاملين لخدماتها الذكية، وإنجاز ما يعادل 3.8 ملايين معاملة عن طريق الموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي للهيئة في عام 2014.
الامارات اليوم