
الفجيرة نيوز- تمضي بلدية الفجيرة بخطوات حثيثة للوصول إلى رؤيتها للتميز في العمل البلدي و سعيا لتحقيق هذه الرؤية وضعت البلدية العديد من الأهداف الإستراتيجية المختلفة.
تأتي هذه الأهداف ضمن أولوياتها كون أن البلدية تعتبر الجهة الرئيسية في الإمارة و لديها من الإمكانيات ما يؤهلها للريادة في العديد من الجوانب سواء البشرية أو الفنية ، و السعي منها للمحافظة على الصحة العامة و البيئة، و التخطيط الحضري المستدام لتلبي احتياجات المتعاملين، و في ظل إهتمام البلدية في تطوير الخدمات الذكية و اعتبار متعامليها المحور الأول و الأساسي بادرت بباقة من الخدمات المتنوعة و المتميزة لعملائها من أجل توسيع خارطة خدماتها لتصل إلى كل مكان دون تحميل المراجعين و المتعاملين أي جهد و عناء.
وقال المهندس محمد سيف الأفخم إن بلدية الفجيرة إدارة و موظفين ماضون من أجل تقديم نموذجا متميزا في الأداء و خدمة المتعاملين و جودة الخدمات المقدمة بما يساهم في تمنية الإمارة و تعزيز جودة الحياة بها ، وتطويراً لعلاقات الدائرة مع متعامليها تم إنشاء برنامج تسجيل المتعاملين الذي يسهم في إدارة هذه العلاقة وهو برنامج من إعداد الكوادر التقنية في الدائرة، يتم اعتماد بطاقة الهوية الإماراتية في عملية التسجيل بهدف تسهيل الخدمات واختصار الوقت والجهد.
و استكمالا لنظام تسجيل المتعاملين ، تم إنشاء نظام الخدمات الذي يساعد المتعامل على متابعة الطلب والحصول على الرسائل النصية للتعرف على سير المعامله أو في حال انجاز المعاملة. اسهم النظام في تفعيل أفرع بلدية الفجيرة و كذلك تم الربط مع الدوائر المحليه والجهات الحكومية المشتركة في تقديم الخدمة لتسهيل الاجراءات على المتعاملين .
و أشاد الأفخم على التطبيق الذكي Smartfujairah الذي أطلق في عام 2013 كإحدى قنوات تقديم الخدمات لمتعاملي بلدية الفجيرة وهو تطبيق مجاني يستطيع المتعامل تحميله على الهاتف والإستفاده من خدماته المتميزة التي تلبي احتياجاته على مدار الساعة بسهولة و كفاءة و فعالية.
و خدمة العنونة الذكية خدمة وين هي خدمة حديثة أطلقت في 2014 وهي الدليل الإرشادي والسياحي لإمارة الفجيرة . و تحتوي على خيارين عنواني و اماراتي تتظمن العديد من الخدمات المتنوعة للزائر و المقيم.
التطبيق الذكي رخصتي التطبيق الذكي رخصتي أطلقته بلدية الفجيرة من ضمن سلسلة خدماتها الذكية و هو يعنى بالتراخيص الاقتصادية. و يقدم التطبيق عدة خدمات ذكية من أبرزها : خارطة الفجيرة الاقتصادية خدمة المحاكاة التفاعلية و تجديد الرخصة التجارية.
و أكد الأفخم أن مركز اتصال بلدية الفجيرة بالرقم المجاني 800 FM(36) , يعمل على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع لتلقي استفسارات المتعاملين و تقديم و متابعة طلباتهم و كذلك تلقي بلاغات الحالات الطارئة و التعامل معها . و يقدم مركز الاتصال خدماته عبر الإستجابة الصوتية التفاعلية أو من خلال التحدث الى موظفين مركز الاتصال .
و قال من منطلق تعزيز جانب الإبداع والإبتكار و الخروج عن المألوف بقناة جديده تساعد المتعامل على تلقي الخدمة دون الحاجة لترك السيارة والدخول لمبنى البلدية . أطلقت بلدية الفجيرة ” الدريشة ” نافذة الخدمة السريعة حيث يتمكن المتعامل من خلالها من تقلي الخدمة عبر نافذة السيارة و يستطيع المتعامل الحصول على عدة خدمات من أهمها : استلام المعاملات المنجزة , تجديد مخطط الارض , استمارة عقد الرهن و عقد الايجار .
كما أطلقت خدمة الأقتراحات و الشكاوي في عام 2011 كأحد أهم خدمات باقة تحت أمرك ، سعيا لرضا المتعاملين و تحقيقا لرؤية بلدية الفجيرة للتميز في العمل البلدي بقديم أفضل الخدمات و سرعة الاستجابة، يتلقى النظام الشكاوي و المقترحات للمتعاملين و العامة. و يعمل على تنفيذ المقترحات المقدمة و السعي نحو دراسة مجدية لتطبيق المقترحات على ارض الواقع و كذلك استقبال الملاحظات من المتعاملين و التعامل معها بكل جدية و ايجاد الحلول المناسبة.
و أضاف الأفخم أن للموظف النصيب الأكبر في نظام فكرتي هو نظام إلكتروني يسهم في دمج المورد البشري في الخطط التطويرية . وهو نظام مرتبط بمؤشرات الأداء يمنح الموظف فرصة تقديم أفكاره و مقترحاته .
و في نهاية حديثة قال الأفخم إن بلدية الفجيرة تحرص على رضا و راحة المتعاملين ، لذلك خصصت البلدية صالة خاصة بمتابعة و إنجاز الخدمات الخاصة للسيدات ووفرت موظفا شاملا للخدمة . لتوفير مزيد من الخصوصية و الراحة للمتعاملات .