الفجيرة نيوز- نظمت بلدية الفجيرة بالتعاون مع شركة “جيوسبيشال” صباح اليوم الخميس ملتقى “نمذجة معلومات البناء (BIM)– تمكين الفجيرة” في فندق الكونكورد بالفجيرة و ذلك بحضور ممثلي من البلديات في الدولة و عدد من المهتمين وأهل الاختصاص في هذا المجال.
وأكد سعادة المهندس محمد سيف الأفخم – مدير عام بلدية الفجيرة أهمية هذا الملتقى، بوصفه يجمع مهندسي الفجيرة و مقاوليها و الاستشاريين فيها لتعريفهم بنمذجة معلومات البناء التي تعد منظومة فعالة لإدارة مشاريع البناء ابتداء من التصميم وعملية البناء، فإدارة المرافق و صولاً إلى عملية الهدم.
وأشار سعادة المهندس الأفخم إلى ان بلدية الفجيرة استعانت في هذا الملتقى ببلديتي ابوظبي و دبي للاستفادة من خبراتهما في هذا المجال، مؤكداً أن بلدية الفجيرة قطعت شوطاً لا بأس به في هذا المجال ولكن، بهدف الوصول إلى منظومة متكاملة ارتأت إدارة البلدية تنظيم مثل هذا الملتقى لمهندسي البلدية وللمقاولين و الاستشاريين كونهم المعنيين في هذا المجال، الأمر الذي من شأنه أن يجعل تعاملهم مع البلدية في المسقبل وفق أسس علمية.
ولفت الأفخم إلى أن البلدية ستقوم برصد ردود أفعال المقاولين و الاستشاريين بعد الملتقى، بما يتيح صياغة قرار لوضع آليات لإجراء هذا التعامل، تمهيداً لبدء العمل به بداية العام القادم، من قبل المهندسين للمقاولين و الاستشاريين للاستفادة.
شهد الملتقى عرض خمس أوراق عمل من قبل عدة جهات، أهمها عرض تجربتي بلدية أبوظبي و بلدية دبي و خبراتهما في هذا المجال، فيما قام سعادة الأفخم بتكريم المتحدثين في جلسات الملتقى.
و يهدف الملتقى الى الإطلاع على التقنيات الحديثة لنمذجة معلومات الأبنية وللتعرف على آخر ما توصل له العلم في هذا المجال. و الى التعريف بكيفية وضع الشركات للاستراتيجيات القائمة على نمذجة معلومات البناء BIM، وكيف وضعت هذه الشركات ما يلزم من المهارات الإدارية والتنفيذية، وتعديل مهام سير العمل الخاصة بهم، مع اختيار التكنولوجيات القائمة على نمذجة معلومات البناءBIM ، وربط الشركاء في المشروع لعمل مشاريع مجزية وأكثر نجاحاً .
وأكدت المهندسة نوال الهنائي- مدير إدارة الشؤون الهندسية و الأراضي- بأن تنفيذ تطبيق BIM سيساهم إلى زيادة الكفاءة ورضا العميل من خلال تقليل مدة مراحل التصميم والبناء، إضافة إلى ضمان جودة أعلى مع تجنّب إعادة العمل، وزيادة إنتاجية المقاول الفرعي، وجعل عملية البناء أكثر أمناً.