تقام اليوم ضمن فعاليات اليوم الوطني الرياضي الذي يقام على مستوى الدولة العديد من الانشطة و الفعاليات في مختلف امارات الدولة .

ومن هذه الفعاليات التي ستقام بابوظبي مسابقة الأطفال لرياضات الجري السريع وشد الحبل والدحرجة والقفز ورماية القوس وكرة القدم للصغار والألعاب التفاعلية للاطفال وتنس الطاولة والبادمنتون وحماسيات وسداسيات كرة القدم وكرة السلة الثلاثية بواقع ملعبين للكبار وثمانية ملاعب للصغار ومسابقة للتزلج على الألواح ومشاركات وبرامج توعوية في الجوجيتسو وورش تثقيفية عن رياضة التزلج على الجليد .

كما تتضمن الفعاليات منافسات لتنس الطاولة للكبار والصغار على ست طاولات وكذلك خمس مسابقات للشطرنج وثماني مسابقات للطرة الطائرة واربع قلاع عملاقة للقفز وترامبلين لألعاب الجمباز والقوى وحصص للياقة البدنية والتحدي وعروض للـ “كروس فيت” ومنافسات للجولف على ملعب جولف مصغر وبرامج توعوية عن رياضات البولو والجودو وورش تثقيفية تنظمها شرطة أبوظبي ومسابقة لكرة القدم الشاطئية واخرى للرجبي توش وغيرها لتنس الريشة والتجديف في المياه والتنس الشاطئي والجوستينج .

كما تتضمن الفعاليات مسابقات للقوارب الشراعية والتراثية والسباحة وتحدي شد الحبل وابستكل كورس وبطولة لكرة القدم للدوائر الحكومية والخاصة وبطولة للبادل تنس بنادي أبوظبي الرياضي وتدريبات للياقة البدنية للسيدات على شاطئ البطين وفي أبراج الاتحاد وعلى كورنيش أبوظبي وسباق تجديف عائلي لمسافة 1 كلم بفندق القرم الشرقي وسباق تجديف للفتيات لمسافة 1.5 كلم واخر للسيدات بنفس المسافة وثالث عام في كورنيش فندق القرم الشرقي أيضا وبطولة أبوظبي للرماية بنادي كراكال. وتشمل الفعاليات مسيرة لليوم الرياضي الوطني على كاسر الأمواج وكورنيش العاصمة وسباق جري مفتوح بالوثبة وسباقات للدراجات الهوائية للاطفال تحت 12 سنة لمسافة 8 كلم وللرجال والسيدات المبتدئين لمسافة 16 كلم وللهواة والمحترفين لمسافة 48 كلم بالوثبة أيضا وسباق للاكس كات ماتش على كورنيش أبوظبي .

كما تتضمن الفعاليات مهرجانا رياضيا شاملا في مدينة زايد الرياضية اعتبارا من الساعة الثالثة عصرا وحتى العاشرة مساء يشمل فعاليات ومسابقات متنوعة لكل الألعاب منها مسابقات للتنس الأرضي وتنس بادل وكرة سلة وبولينج وحصصا للياقة البدنية للسيدات وماراثونا مفتوحا وسباقا للدراجات الهوائية.

ومن ضمن انشطة وفعاليات أبوظبي سيتم إقامة يوم رياضي مفتوح لرياضة البولو بنادي غنتوت ويوم رياضي مفتوح لتعلم التزلج على الجليد بنادي ابوظبي للرياضات الجليدية وفعاليات رياضية لسكان مدينة العمال/ايكاد/ في منطقة مصفح متضمنة مسابقات كرة قدم وكرة سلة وكريكت وكرة طائرة وتنس طاولة وتنس الريشة وكيرم وحصص للياقة البدنية ومحاضرات توعوية وتثقيفية.

وسوف يكون نادي الضباط في أبوظبي في قلب المشهد حينما يستضيف بطولة للسباحة للصغار من سن 9 إلى 12 سنة واخرى للبنين والبنات من 12 إلى 14 سنة وثالثة للناشئين والناشئات من 15 إلى 17 سنة ورابعة للعمومي من 18 سنة فما فوق وخامسة للأساتذه فوق الأربعين سنة فيما سيقام عرض ترويجي لبطولة العالم للرياضات الجوية التي ستقام في دبي.

اما انشطة وفعاليات مدينة العين التي تقدر بـ 11 نشاطا فتشمل بطولة تنس الطاولة للآنسات على مستوى الجامعات ومسابقة كرة الطائرة لفئة الرجال ومسابقة كرة السلة لفئة الرجال ايضا ومسابقة كرة القدم للرجال ومسيرة رياضية للمشي ومسابقة للسباحة وذلك بجامعة العين.

وفي نادي العين للهواة سوف تقام بطولة الامارات السابعة للطائرات اللاسلكية وبطولة العين للسيارات الاستعراضية ومهرجان رياضي تراثي فيما سيستضيف نادي الوقن مهرجان رياضي به الكثير من الفعاليات.

أما عن تفصيل الفعاليات والأنشطة في مدينة الظفرة و المنطقة الغربية فسوف تتضمن سباق جري في منطقة السلع وأخر بالرويس وثالث بغياثي ورابع بالمرفأ وخامس بمدينة زايد ومهرجان رياضي بنادي دلما للسيدات.

وتقيم دبي برنامجا ضخما ومتنوعا من الأنشطة والفعاليات التي يبلغ عددها 44 فعالية رئيسية في جميع أنواع النشاطات الرياضية وقد تم اختيار هذا العدد من الفعاليات ليطابق عدد السنوات منذ تأسيس الدولة في عام 1971 ويتواكب مع احتفالات الدولة باليوم الوطني رقم 44 ويتولى مجلس دبي الرياضي مهمة التنظيم والإشراف والتنسيق لكل للفعاليات مع اللجنة المنظمة العليا من ناحية و الجهات المشاركة من ناحية اخرى وذلك وفق ثلاثة محاور أساسية هي إقامة الأنشطة والفعاليات على مدار 24 ساعة متواصلة وتنظيم المنافسات والسباقات في البر والبحر والجو وتوزيعها على كل مناطق الإمارة في المواقع المتنوعة داخلها وفي مناطق حتا والعوير وصولا إلى الشاطئ لتشمل جميع المقيمين فيها بالإضافة إلى العديد من الفعاليات الأخرى التي سينظمها العديد من الأندية والمؤسسات والمراكز الرياضية والشركات والأكاديميات.

وبموجب برنامج الفعاليات الذي تم الإعلان عنه سينظم مجلس دبي الرياضي أنشطة رياضية متنوعة في مقر نادي دبي الدولي للرياضات البحرية الذي سيكون مركز العمليات لفعاليات اليوم الرياضي الوطني والتي تبدأ صباح غد وتستمر حتى منتصف ليل غد .

وسيتم تنظيم مسابقة التحدي للجري على جهاز التريدميل لمدة 24 ساعة دون توقف والتي يشارك فيها محمد بلال وعثمان صافي المتخصصان في مسابقات الرجل الحديدي كما ستكون هناك محاولة لتحطيم الرقم القياسي العالمي للمشي على الركبتين 2000 خطوة .

وسيقام العديد من العروض الرياضية والتحديات في العديد من الألعاب في كرة القدم وكرة اليد وتنس الطاولة والرجبي والريشة الطائرة والدارجات الهوائية وكرة الطاولة والشطرنج والبلياردو والهوكي والجيوجيستو والملاكمة الحرة والمبارزة بالسيف ومن الرياضات المائية عرض الجيت سكي وسباق القوارب والفلاي بورد بالإضافة إلى تدريبات اللياقة البدنية وكمال الأجسام والأيروبيكس والزومبا وشد الحبل والعديد من الألعاب المتنوعة.

كما سيتم تكريم أول منتخب إماراتي لكرة القدم الذي شارك في منافسات البطولة الخليجية عام 1972 فيما ستكون هناك محاولة من سيدة للمنافسة على تحطيم رقم قياسي بالركض على الركب لمسافة أو توقيت معين تحضيرا لدخول موسوعة جينيس الشهر المقبل.

وستشارك العديد من الهيئات والمؤسسات الحكومية بدبي في فعاليات اليوم الرياضي الوطني من خلال تنظيم العديد من الانشطة والبطولات الرياضية حيث سينظم مكتب سمو ولي عهد دبي من الساعة الثامنة صباحا فعالية يوم اليوجا بمقر مكتب سمو ولي العهد وتستمر حتى الساعة الثالثة عصرا وستنظم مؤسسة الجليلة في الساعة الثامنة صباحا سباق الإمارات السبع الخيري للجري في منطقة سكاي دايف الموجودة على طريق دبي العين وينظم مركز دبي للتوحد عدة أنشطة رياضية متنوعة في الساعة العاشرة صباحا بمقر المركز وستنظم مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف أولمبياد الإسعاف الذي يشمل العديد من الفعاليات الرياضية المختلفة في السابعة والنصف صباحا بمبنى مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف بمنطقة ورسان 3 وستنظم بلدية دبي 9 فعاليات رياضية متنوعة في الساعة التاسعة صباحا بنادي البلدية .

كما سينظم مركز ملتقى الأسرة أنشطة رياضية واجتماعية متنوعة لكبار السن بمنطقة الممزر في العاشرة صباحا وستنظم “فالكون” مهرجان ألعاب المضرب بنادي دبي الدولي للرياضات البحرية ومركز دبي المالي العالمي من العاشرة صباحا حتى الثانية بعد الظهر وسينظم اتحاد الإمارات لكرة الطاولة مهرجان كرة الطاولة بالمركز المالي العالمي في العاشرة صباحا وستنظم القيادة العامة لشرطة دبي – الإدارة العامة لخدمة المجتمع عدة أنشطة رياضية متنوعة في الثامنة صباحا بنادي ضباط شرطة دبي وتنظم مؤسسة تاكسي دبي بطولة لرياضية /الوو شو/ في الكونغ فو الصيني بالمبنى الرئيسي لمؤسسة تاكسي دبي بالمحيصنة في التاسعة صباحا وينظم مركز دبي للإحصاء بطولة لكرة القدم في السابعة صباحا بالنادي الأهلي الرياضي وتنظم هيئة الصحة بدبي فعاليات وبرامج توعوية وتثقيفية عن الصحة واللياقة البدنية بمجمع ستارز الرياضي بالمحيصنة في الساعة التاسعة صباحا وتنظم هيئة كهرباء ومياه دبي مباريات كرة قدم بين موظفي قطاعات الهيئة بنادي الوصل الرياضي في الرابعة عصرا وستنظم هيئة المعرفة والتنمية البشرية العديد من الفعاليات والأنشطة الرياضية المختلفة كما سينظم مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث بطولة مركز حمدان للرماية للرجال والنساء في ميدان الروية للرماية الساعة السابعة صباحا.

وستشارك أندية دبي الرياضية في فعاليات اليوم الرياضي الوطني بتنظيم العديد من الفعاليات الرياضية حيث ينظم كل من نادي النصر و نادي الوصل نادي الشباب ونادي دبي ونادي حتا ونادي دبي للمعاقين ونادي دبي للسيدات العديد من الأنشطة الرياضية المتنوعة بمقر كل ناد تستمر من الساعة العاشرة صباحا حتى الساعة السابعة مساء فيما ينظم نادي دبي الدولي للرياضات البحرية بطولة للدراجات المائية الاستعراض الحر بمقر النادي في الساعة الثالثة والنصف عصرا وينظم نادي دبي للشطرنج مسابقات الشطرنج للجميع حيث تقام عدة مسابقات لمختلف الفئات والشرائح بمقر نادي دبي الدولي للرياضات البحرية بالميناء السياحي وذلك من الساعة الخامسة حتى الثامنة مساء.

و ينظم نادي زعبيل للسيدات سباق الجري للسيدات في الساعة التاسعة صباحا بمضمار الجري الموجود بمقر النادي وسينظم نادي “داش” مسيرة مشي في مضمار حديقة القرآن الكريم بمنطقة الخوانيج في الساعة الرابعة عصرا وسيقيم نادي سكاي دايف عروضا جوية مختلفة بمقر النادي بدبي مارينا في الرابعة مساء كما سيتيح مركز دبي الدولي للبولينج لكل مرتاديه ممارسة رياضة البولينج بالمجان طوال اليوم وسينظم نادي خور دبي للجري مسابقات للجري في المضمار الشاطئي أمام مركز سن سيت للتسوق في السادسة والنصف مساء وتنظم جمعية الفنون الشعبية والتجديف فعاليات رياضية شعبية في الخامسة مساء ببرج خليفة.

وستشهد إمارة الشارقة إقامة فعاليات متنوعة في كل أنواع الألعاب الرياضية الجماعية والفردية بمشاركة مختلف فئات المجتمع من الأطفال والناشئين والرجال والسيدات والفتيات وذوي الاحتياجات الخاصة وفي مختلف مناطق الإمارة في يوم حافل يواكب التطلعات المنشودة لجعل هذه المناسبة احتفالية كبرى تحمل شعار الإمارات تجمعنا .

كما ستشارك المؤسسات والدوائر الحكومية والخاصة بدور فاعل ومؤثر في تلك الفعاليات حيث تقيم مجموعة بوخاطر مباراة للكريكت وتنظم شؤون البلديات والزراعة وبلديات الشارقة مهرجان رياضي على الشاطئ وتنظم غرفة تجارة وصناعة الشارقة منافسات كرة طائرة للعمال.

وتنظيم هيئة الإنماء التجاري والسياحي ونادي الشعب مسيرة للدراجات الهوائية على البحيرة وقناة القصباء على أن يقيم نادي الخليج ماراثون جري والإدارة العامة لمراكز الأطفال أنشطة رياضية متنوعة للأطفال فيما تنظم دائرة الضواحي والقرى في مجلس ضاحية مويلح بطولة بلاي ستيشن وتقيم الجامعة الأميركية بالشارقة مهرجانا رياضيا ومسيرة مفتوحة في مقر الجامعة على أن ينظم نادي اتحاد كلباء مهرجانا رياضيا مفتوحا للجميع عند بحيرة كلباء.

وستفتح جميع أندية السيدات في الشارقة أبوابها منذ الساعة الثامنة صباحا وحتى العاشرة مساء لجميع السيدات والفتيات من الجنسيات كافة لممارسة مختلف أنواع الألعاب الرياضية.

وستكون منطقة الكورنيش على موعد مع فعاليات متنوعة وسط احتفالية مرتقبة في جامعة الشارقة أيضا من خلال مهرجان رياضي كبير وإقامة مباراة كرة قدم على ستاد الجامعة .

كما سيكون للأندية الرياضية بإمارة الشارقة دور فاعل في المناسبة الوطنية حيث ينظم نادي الشارقة الثقافي للشطرنج بطولة للجمهور بالشطرنج الاستعراضي وشطرنج التتابع فيما يقيم نادي دبا الحصن مهرجانا رياضيا وينظم نادي مليحة ماراثون الاتحاد وبطولة كرة طائرة ومباراة كريكت وبطولة تنس طاولة.

ويقيم نادي الشعب فعاليات رياضية ثقافية مجتمعية متنوعة على أن ينظم نادي الذيد فعاليات متنوعة تتضمن بطولة للرماية على مستوى الدولة للذكور والإناث والناشئين ويقيم نادي خورفكان للمعاقين سباقا للكراسي المتحركة للمعاقين وماراثون الدراجات الهوائية وسباق الجري على كورنيش خورفكان فيما ينظم نادي الحمرية العديد من الفعاليات منها سباق التجذيف.

وستقام في ختام اليوم مباراة كرة القدم بين قدامى لاعبي مونديال 1990 وقدامى اللاعبين من مختلف الأعمار والاجيال التي ينظمها مجلس الشارقة الرياضي في نادي الكريكيت بمشاركة واسعة لنجوم كرة القدم المشاهير.

وينظم نادي المدام الرياضي ثلاث فعاليات يتصدرها سباق للهجن وفعاليات تراثية رياضية لكبار السن والعمال ومباراة للكريكيت للجاليات الآسيوية.

وتقيم منطقة الشارقة التعليمية مهرجانا رياضيا على الشاطئ وينظم نادي سيدات الشارقة وإدارة رياضة المرأة يوما رياضيا مفتوحا وبطولة لثلاثيات كرة السلة. وينظم نادي البطائح الثقافي الرياضي يوما رياضيا مفتوحا يتضمن ألعاب القوى في الفترة الصباحية ومباراة للكريكيت في الفترة المسائية.

كما ينظم نادي سيدات كلباء فعالية للمشي لكبار السن على كورنيش بحر كلباء ويقيم نادي سيدات الثميد ونادي سيدات المدام ماراثون الإمارات تجمعنا على أن يقيم نادي الحمرية الرياضي الثقافي بطولة خماسية لكرة القدم وماراثون اليوم الرياضي المفتوح ومباراة كرة طائرة ومسابقة للمعلومات. فيما تنظيم القيادة العامة لشرطة الشارقة سباقا للمشي على كورنيش بحيرة خالد في الفترة الصباحية لتبلغ بذلك اجمالي فعاليات الامارة الباسمة 30 فعالية.

واعلنت اللجنة المنظمة لفعاليات اليوم الوطني بعجمان عن مشاركة سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان في سباق الدراجات الذي يدخل ضمن فعاليات اليوم الرياضي الوطني والذي يشهد إقامة 45 فعالية في إمارة عجمان كما أعلنت اللجنة عن مشاركة الشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي رئيس دائرة التنمية السياحية بإمارة عجمان في مسابقة كرة القدم الخماسية التي تقام لمدة 24 ساعة متواصلة ومن المنتظر ان يشارك اكثر من 10 آلاف متسابق في كل الفعاليات من بينهم 1500 طالبا وطالبة في مسابقات المدارس.

وسوف تكون هناك ست فعاليات رئيسية هي ماراثون للجري بمشاركة 1500 طالب وطالبة من منطقة عجمان التعليمية وبطولة خماسيات كرة القدم تقام لمدة 24 ساعة بمشاركة 1000 لاعب بدأت من الثانية عشرة من منتصف الليلة وتستمر حتى منتصف ليل الغد ولن يتوقف اللعب فيها دقيقة واحدة ويشارك فيها الشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي رئيس دائرة التنمية السياحية بإمارة عجمان وسيكون سباق الدراجات الذي يشارك فيه سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ضمن الفعاليات الرئيسية الست لهذا اليوم. وسيكون هناك سباق للمشي للسيدات بجانب فعاليات كثيرة خصصت للمرأة من خلال تنظيم مركز فتيات عجمان فيما ستقام بشكل متواز فعاليات ومسابقات بحرية وكرة قدم وطائرة وسباقات خيول ومنافسات بين الأحياء السكنية في نفس اليوم في مختلف مراكز واندية الإمارة وقاعات المدارس .

وقد اعلنت اللجنة المنظمة في عجمان عن دور كبير للمسنين للمشاركة في هذا اليوم من خلال رياضة المشي في ممشى المارينا بجانب متحدي الإعاقة منوهة إلى أنها وفرت “تي شيرت وكاب” لكل متسابق بجانب الهدايا التشجيعية والعينية لهم وأكدات أنه لن تكون هناك جوائز للأوائل لأنه يوم لممارسة الرياضة بعيدا عن الرياضة التنافسية.

واوضحت اللجنة أن المرأة سيكون لها دور بارز في كل الأحداث المقامة في فعاليات إدارة عجمان وذلك في أماكن مخصصة لها توفر لها البيئة المثالية لممارسة كل الانشطة والالعاب بكثافة من اجل إنجاح تلك المناسبة والتاكيد على أن الأسرة كلها بمختلف مكوناتها مستفيدة من هذا الحدث الوطني الكبير.

وستشهد الفجيرة العديد من الفعاليات في مقدمتها المهرجان الثاني للدراجات النارية الذي سيدخل ضمن الفعاليات الخاصة بتلك المناسبة الوطنية المهمة ومسيرة” شكرا خليفة” التي ستكون اكبر واضخم من نظيرتها التي اقيمت بالنسخة الاولى للمهرجان العام الماضي حيث لن تكون قاصرة على الطواف بشوارع ومنطقة الكورنيش بمدينة الفجيرة لكنها ستمتد لمسافة اطول تطوف خلالها شارع خليفه الجديد الذى يعد تحفه معمارية بعدما تم شقه بالجبال لتوفير ربط سريع واختصارا للزمن والمسافة بين الفجيرة ومختلف امارات الدولة علاوة على مرور المسيرة بقصر صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الاعلى حاكم الفجيرة ومسجد زايد الخير الذى يعد هو الاخر معلما رائعا بالفجيرة .

واعلنت المنطقة التعليمية بالفجيرة أنها ستشارك بفاعلية في أنشطة اليوم الرياضي الوطني باعتبارها فعالية وطنية مفتوحة وانه سيتم اقامة مهرجان براعم كرة القدم يشارك به تلاميذ المرحلة الاولى بالصالة الرياضية المجهزة بمنطقة مربح بالفجيرة علاوة على مسابقة للمشي لمسافة 4 كم يشارك بها طلاب المرحلة الثانية.

أما نادى الفجيرة للألعاب القتالية فسوف يشارك في الاحتفالية على شقين الاول بنادي الفجيرة للألعاب القتالية الذى يتراسه سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولى عهد الفجيرة والثاني على مستوى شرطة الفجيرة حيث ستكون هناك العديد من الفعاليات الرياضية من بينها عروض للجودو والتايكواندو حيث توجد بالفجيرة قاعدة كبيرة باللعبتين.
وفي إمارة ام القيوين سوف تقام غدا 21 فعالية تم اعتمادها من قبل اللجنة المنظمة للفعاليات بالإمارة وتضم الفعاليات الأبرز في الـ21 التي تم الإعلان عنها مسيرة احتفالية بشارع الملك فيصل وسباق دراجات في نادي فلج المعلا الرياضي ومسابقة كرة طاولة بالنادي العربي وبطولة كرة قدم بالملاعب الفرعية بالنادي وسباقا آخر للدراجات الهوائية من سارية العلم إلى مقر النادي ورياضات شاطئية متنوعة على الكورنيش ومسابقة شد الحبل وسباق الجري المفتوح ومحاضرة تثقيفية بالنادي العربي عن النشاط البدني ومسابقة رجل الدفاع المدني وفحوصات طبية مجانية ومسابقة ثقافية وأخرى تراثية وشعبية ومباراة كرة قدم بين قدامى النادي ومباريات استعراضية في السلة والطائرة والكريكيت ومسابقة أجيال ومسابقة المهارات الكروية للبراعم وسباق للرياضات البحرية ومعرض صور رياضي وتصل عدد الساعات التي تمارس فيها رياضة في كل الفعاليات 40 ساعة.

وفي رأس الخيمة ستكون هناك عروض رياضية منوعة وفحوصات طبية للجمهور المشارك في مركز فتيات رأس الخيمة بمنطقة ” راك مول” بالتوازي مع معسكر “الإمارات تجمعنا ” الذي يشمل برامج رياضية وتشكيل بشري لعلم الدولة ومسابقات رياضية تراثية وغير تراثية بمشاركة طالبات المدارس كما أنه سيكون هناك برامج ثقافية وتربوية كما انه ستكون هناك مسابقات لـ ” أجمل زي شعبي” وورشة عمل عن ” الهوية الوطنية” وذلك في مركز فتيات مربح .

وفي مركز شباب مربح أيضا ستكون هناك محاضرة لأخصائي تغذية تحت عنوان ” السمنة عند الشباب” وإعداد أكبر ساندويتش بعناصر غذائية صحية ومفيدة للجسم وبرامج فنية استعراضية من الفلكلور الشعبي وورشة عمل فنية باستخدام سعف وأجزاء النخيل وسوف تقام كل هذه الفعاليات بمشاركة 80 طالبة خلال الفترة من العاشرة صباحا وحتى الخامسة مساء .

وفي النادي العلمي برأس الخيمة على كورنيش القواسم سيقام ماراثون لسباق الدراجات الهوائية ومسابقات رياضية وترفيهية إلى جانب محاضرة صحية وبالنسبة لمركز فتيات فلج المعلا فمن المقرر ان تقام فقرة تمارين اليوجا في الهواء الطلق وفقرة شد الحبل المخصصة للمدرسات والعاملات إلى جانب فقرة الدراجات الهوائية لطالبات الصف العاشر وعرض فقرة الزومبا لمنتسبات لمركز ومسابقات رياضية لفئة الطالبات بالمرحلتين الإبتدائية والإعدادية

وام