الفجيرة نيوز- أشركت إدارة المرور والدوريات بالقيادة العامة لشرطة الفجيرة فعاليات رسمية وشعبية فاق عددها 80 مشاركا في المناقشة والبحث والتنقيب عن المسببات والعوامل التي جعلت من 5 مناطق بطرق الإمارة المختلفة مسرحا لوقوع الحوادث المميتة ، بعد إن حصدت النقاط أرواح 34 شخصا خلال الأربع سنوات الماضية.
واقترح المشاركون في مختبر الابتكار الذي نظمته إدارة المرور والدوريات ضمن مشاركتها في أسبوع الابتكار، بحضور العميد محمد احمد بن غانم الكعبي القائد العام لشرطة الفجيرة أفكارا واستنبطوا حلولا كفيلة بمعالجة واقع النقاط الخمس لجهة تنفيذها كحلول للمصاعب القائمة في خمسة شوارع مختلفة بإمارة الفجيرة هي طريق الطويين دبا الذي حصد أرواح 7 أشخاص خلال 4 سنوات ، وشارع الشيخ زايد شرم دبا بعد أن لقي 7 أشخاص حتفهم على مساره، وشارع الفجيرة قدفع الذي حصد أرواح 6 أشخاص ، وشارع الشيخ زايد ضدنا دبا بعدد 6 وفيات ، وشارع الشيخ مكتوم الفجيرة مسافي بواقع 6 وفيات، حيث شكلت النقاط هاجسا امنيا للقيادة العامة لشرطة الفجيرة طيلة الفترة الماضية.
أوضح عبيد اللاغش مدير مدرسة محمد بن حمد الشرقي احد المشاركين في أعمال المختبر أن طريق دبا الطويين حافل بالمنعطفات الحادة، وان كتف الشارع ضيق، وخالي من اللوحات الإرشادية، وان فتحة الدوران المعاكس القائمة قريبة من المناطق السكنية ، كما ان الشاحنات تقف على الدوام على كتف الطريق ، مشددا على أهمية إعادة هيكلة الطريق بشكل كامل.
فيما يختص بالنقطة الساخنة على شارع الشيخ زايد عند منطقة شرم يرى اللاغش أن الطريق في المنطقة يعبر منطقة سكنية وزراعية وسياحية وصناعية يخلو من اللوحات الإرشادية المرورية ، وغياب الدوريات المرورية ، وتحفل الجزيرة الوسطية بالعوائق مثل الأشجار العالية التي تحجب الرؤية الي جانب تمادي جلوس العماله عليها ، كما أن الحواجز الحديدية القائمة حاليا تحتاج لاستبدالها بحواجز أسمنتية عند المنحى.
وتحدثت شيخه سعيد الحافري مديرة مدرسة السيجي للتعليم الاساسي عن مخاطر النقاط الساخنة على شارعي الفجيرة قدفع وخورفكان دبا ، واقترحت أهمية إنشاء جسر مشاه قبالة منطقة القرية لخفض حوادث الدهس ، كما طالبت بلوحات مضئية رقمية خاصة عند المنحنيات ، فضلا عن أهمية إنشاء حواجز اسمنتية على شارع خورفكان دبا قبالة نقطة منطقة شرم الساخنة لتحقيق الحماية اللازمة للمركبات وتزويدها بلوحات إرشادية، وأكدت على أهمية توسعة شارع الشيخ مكتوم في نقطة البثنة لتحقيق السلامة المرورية المطلوبة كونها من المناطق الساخنة التي شهدت وقوع حوادث مميتة، مشيرة إلي أهمية استبدال الإشارات الضوئية القائمة بإشارات رقمية لتنبيه السائقين لحمايتها من المستهترين المنشغلين بغير الطريق.
بدورها أوضحت حصة احمد رشيد مديرة مدرسة الماسة بدبا الفجيرة ان بعض الطرق تحتاج إلي زيادة في مساراتها بهدف توسعتها لتحقيق السلامة المطلوبة وفك الاختناقات التي تحدث بها خاصة في أيام العطلات والأعياد ، كما ان بعض الطرق تحتاج لاماكن لعبور المشاة وأنفاق أو جسور علوية لتقليل حوادث الدهس .
من جهتهم اجمع الشواب سلطان حسن الخزيمي ، وعبيد عبدالرحمن الكعبي ، ومحمد سعيد الملاحي ، واحمد مسعود اليماحي من أهالي منطقة مربح وقدفع بالفجيرة خلال حديثهم في المختبر على أن شارع الفجيرة قدفع يحتاج لأنفاق أو دوارات ، فعند منطقة قيراط يحتاج الطريق لنفق حتى يخدم العابرين إلي المنطقة والي معسكر القيادة البحرية ، بعد أن ظلت المنطقة تشهد ازدحاما مروريا كثيفا خاصة في أوقات الذروة ، فضلا عن حاجة الطريق عند منطقة مربح لدوار وتحديدا قبالة مركز صحي المنطقة ، وأيضا دوار عند منطقة قدفع قبالة المسجد الكبير، مناشدين بأهمية إنشاء 3 جسور علوية لعبور المشاة على طول الطريق وإغلاق الجزيرة الوسطية بحواجز أسمنتية وتعليتها بحديد لضمان عدم مرور المشاة إلا عبر الجسور ، إلي جانب إغلاق جميع فتحات الدوران المعاكس والاستعاضة عنها بأنفاق شبيهة بالأنفاق القائمة على شارع دبي العين ، بالإضافة إلي أهمية إغلاق المواقف القائمة أمام البنايات في منطقتي مربح وقدفع وتحديد فتحات للدخول والخروج للمواقف.
من جانبه أكد العقيد الدكتور على راشد اليماحي مدير إدارة المرور والدوريات بشرطة الفجيرة أن المختبر الإبتكاري شارك في أعماله 80 شخص من وزارات اتحادية ودوائر محلية ومواطنين ومؤسسات قطاع خاص ذات صلة مثل شركات الكسارات والتأمين ، وان المختبر طرح أفكارا مبدعة ، وقدم حلولا ابتكاريه واستنبط معالجات كفيلة بتعزيز السلامة المرورية أبرزها ، تشكيل لجنة من الإدارات والوزارات المختصة لمناقشة تخطيط الطرق قبل بدء تنفيذ أي مشروع طرق جديدة ، فضلا عن ضرورة اخذ موافقة إدارة المرور عند توزيع الجهات المختصة لقطع أراضي محاذية للشوارع الرئيسة ، وأهمية إعادة هيكلة الشوارع، وإزالة العوائق التي تحجب الرؤية مثل الأشجار واللوحات، وأهمية التوعية المرورية ، وإدخال مادة التوعية المرورية في المناهج الدراسية ، مؤكدا أن جميع المقترحات ستضعها إدارته بالتنسيق مع الجهات المختصة موضع التنفيذ .
وأشار اليماحي إلى أن المختبر توصل فيما يختص بشارع الطويين دبا عند نقطة وعيب الحناء الساخنة إلي أهمية مراقبة الشاحنات ، إنشاء إشارات تحذيرية ، وتكثيف الدوريات المرورية ونقطة إسعاف ، وتخفيض السرعة إلي 100 كلم/الساعة ، وتخصيص المسار الأيمن لعبور الشاحنات واستبدال فتحات الدوران المعاكس .
ويضيف أما شارع الشيخ زايد عند منطقة شرم فقد أوصى المختبر بتوسعة الطريق، وإنشاء شارع فرعي يخدم المناطق السكنية، وتكثيف الدوريات والرادارات، وعمل لوحات تحذيرية خاصة عند فتحات الدوران، وتشديد المخالفات ، فيما اقترح المختبر في نقطة رول دبا على الشارع نفسه تكثيف الدوريات المرورية لفك الاختناقات التي تحدث خلال العطلات ، وإنشاء جسور مشاه ومطبات للحد من حوادث الدهس ، وزيادة الرادارات الثابتة على الطريق .
وتابع :اقترح المشاركون لتحقيق السلامة المرورية على شارع الشيخ مكتوم عند نقطة مسيريع زيادة الإشارات التحذيرية وعمل مدمدمات أرضية للتنبيه واستبدال الحواجز الحديدية بإسمنتية عند المنحنيات ، وتكثيف مراقبة الحيوانات السائبة ، وتكثيف الدوريات وإنارة الطريق، فيما يتعلق بشارع الفجيرة قدفع، أكدوا أن الطريق بحاجة لإنشاء جسور أو دوارات أو إشارات ضوئية، وإنشاء نفق تحت جسر القرية وإزالة فتحات الدوران المعاكس ، وتوسعة الشارع لفك الاختناقات وتعديل السرعة المرورية عند منطقة السودة ، وإنشاء حواجز أسمنتية في الجزيرة الوسطية .