الفجيرة نيوز- جيهان الصافي
نظمت جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية بالتعاون مع جمعية النهضة النسائية بدبي صباح اليوم الاثنين بمقرها محاضرة عن التحرش الجنسي بالأطفال ألقاها المنسق العام لبرنامج خليفة لتمكين الطلاب العقيد الخبير الدكتور إبراهيم محمد الدبل تحت عنوان ” حماية الاطفال من التحرش الجنسي”.
وتناولت المحاضرة عدة محاور أهمها معلومات حول الإساءة الجنسية للأطفال، واشكال الإساءة الجنسية وأسباب تسهيل التحرش الجنسي بهم، فضلاً عن طرق تدريب الأبناء على مهارات السلامة الشخصية واستراتيجيات الأمان ، مثل الرفض والهرب والإخبار.
وكشف المنسق العام لبرنامج خليفة لتمكين الطلاب العقيد الخبير الدكتور إبراهيم محمد الدبل أن أهم عوامل انتشار ظاهرة التحرش الجنسي بالأطفال غياب الحوار الأسري مع الأبناء حيث كشفت إحدى الدراسات عن زمن الحوار الفعلي بين الابوين وابنائهم في المجتمعات العربية بواقع 30 ثانية فقط مما يشكل فجوة حقيقية في المصارحة الاسرية.
وأشار الى أسباب أخرى مثل ضعف الرقابة من جانب الأبوين وعرض مشاهد الجنس في الإعلام بصوره وأشكاله والثقة الزائدة ببعض المقربين للطفل من الخدم أو الأقرباء وعدم تثقيف الأطفال وتوعيتهم في هذا الجانب ، فضلا عن خوف الطفل من إبلاغ أبويه وكذلك غياب الوازع الديني أو الخلقي لبعض فئات المجتمع لافتا إلى تضخم المشكلة في حالة خوف الأسرة من الفضيحة أو الإبلاغ عن مثل هذه الجرائم ما يشجع الجاني على تكرار جريمته.
وأبان الدبل أن الوقاية تأتي من خلال تثقيف الطفل واعطائه بعض المعلومات المبسطة كما يجب تعويد الطفل على البوح ومصارحة الاهل واحاطتهم بالحب والود للمصارحة والبوح وعدم الخوف مراقبة الاطفال في ذهابهم وعدم الذهاب مع الغرباء.
وعرض المنسق العام لبرنامج خليفة لتمكين الطلاب بعض الصور والأحداث الواقعية التي حدثت مشيراً إلى وجود حملة اطلقتها شرطة دبي حول توعية الاطفال على كيفية قول كلمة “لا” في المواقف التي لا تستدعي الحاجة اضافة الى وجود عدة حملات توعية للارتقاء بالمستوى الثقافي للفرد والعائلة وحماية ابنائنا من العنف من داخل وخارج الاسرة.
وفي ختام المحاضرة كرمت رئيس مجلس ادارة الجمعية فاطمة حميد الشرع العقيد الدكتور ابراهيم الدبل ومنى المعصم من جمعية النهضة النسائية بدبي فرع الخوانيج، التي اشارت أن المحاضرة تندرج تحت برنامج التوعية الذي جاء ضمن توصيات مؤتمر ” رحمة” لحماية الاطفال من التحرش الجنسي في المجتمع.
حضر المحاضرة أعضاء مجلس ادارة الجمعية ومجموعة كبيرة من أولياء أمور وعضوات من مجلس امهات منطقة الفجيرة التعليمية وعدد من المهتمين بالقضية من المؤسسات الحكومية.