الفجيرة نيوز- جيهان الصافي
ترأس سعادة المهندس محمد سيف الأفخم رئيس الهيئة الدولية للمسرح مدير عام هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام مدير مهرجان الفجيرة الدولي للفنون ظهر اليوم الثلاثاء بفندق لو مريديان شاطئ العقة أول اجتماع للمجموعة العربية لمراكز الهيئة الدولية للسمرح (ITI) يونسكو بتمثيل يزيد عن 13 دولة .
ويأتي الاجتماع في اطار فعاليات مهرجان الفجيرة الدولي للفنون في دورته الأولى بهدف انعاش المراكز العربية وتطوير عملها لترقية أدائها خاصة ان المجتمع العربي الثقافي يتميز بأن رئاسة الهيئة الدولية للمسرح تذهب إلى واحد من صناع المسرح العربي وهو سعادة المهندس محمد سيف الأفخم.
وتطرق الاجتماع الى التحضير للمؤتمر العام الـ35 للهيئة الدولية للمسرح الذي سينعقد في مدينة مناوس البرازيلية في الفترة من الـ 30 مايو وحتى الـ 5 يونيو 2016 اضافة الى التشديد على أهمية هذه المراكز وحضورها للمسرح العربي.
وبحث الاجتماع المشاكل التي تواجه المراكز العربية من الناحية القانونية ومدى التعاون بينها وبين السلطات الصحفية الحكومية وبين الاتحادات المسرحية او الفنية في بلدانها والتنسيق معها فضلا عن استقطاب المبدعين من مصممين وكتاب ومسرحيين وغيرهم ليصبحوا جزءا من هذه المنظومة.
وتناول الاجتماع أهمية التنسيق بين المراكز العربية والاهتمام بتنظيم الورش والمحاضرات والدورات بالإضافة الى وجود آلية لتسهيل بعض المراكز العربية التي تأخرت عن سداد اشتراكاتها تمهيدا لتوفيق اوضاعها اضافة الى الحديث عن الاحتفال باليوم العالمي للمسرح وترجمة كلمة الهيئة الدولية للمسرح وتوزيعها على الدول العربية .
واقترح رئيس الهيئة الدولية للمسرح المهندس محمد سيف الأفخم إقامة مركز اقليمي للهيئة الدولية للمسرح في امارة الفجيرة بشكل مبدئي خاص بالدول العربية على غرار المراكز الاقليمية الاخرى في العالم مثل المركز الاقليمي في افريقيا والامريكتين الى أن يتم تأسيس مركز اقليمي دائم يمثل الدول العربية في الهيئة.
ودعا مدير عام الهيئة الدولية للمسرح توبياس بيانكون الى تفعيل المراكز العربية من خلال الانشطة النوعية التي تنفذها واستقطاب الشباب الموهوبين ومنحهم عضوية في هذه المراكز لتنظيم انشطة مميزة ومبتكرة تعيد احياء هذه المراكز مشدداً على ان هذه المراكز يجب ان لاتتم إدارتها من قبل شخص واحد بل مجموعة حتى لايموت المسرح ويندثر.
وأكد الأمين العام للهيئة الدولية للمسرح علي مهدي أن الدول العربية شاركت وأسست العديد من أنشطة وفعاليات الهيئة الدولية للمسرح لافتا الى وجود 3 كتاب عرب تشرفت الهيئة بأن يكتبوا لها كلمة اليوم العالمي للمسرح.
وأضاف أن هذا الاجتماع سيعمل على تنشيط المراكز العربية القائمة خصوصا وان الهيئة اصبحت تصف بعض هذه المراكز بانها غير فاعلة لذا سيتم انعاشها وتنشيطها .