الفجيرة نيوز- تفاعل جمهور مدينة الفجيرة والمناطق المتاخمة مساء أمس الأول مع إبداعات فرقة المجد للفنون الشعبية من سلطنة عمان ضمن مشاركتها في فعاليات مهرجان الفجيرة الدولي للفنون مسرح الكورنيش بالفجيرة .
وقدمت فرقة المجد من ظفار العمانية عروضا فنية وغنائية متنوعة عكست الثقافة والتراث العماني من الأغاني والرقصات وإبراز الزي العماني الأصيل ، ونالت الفرقة المهمومة بالفنون الشعبية بادائها المبهر تصفيق وإعجاب الحضور ،بعد أن قدمت فن العيّالة، والميدان، والبرعة التي تعبر عن التراث العماني الأصيل.
وقام عبد الله الضنحاني عضو اللجنة العليا للمهرجان في ختام العرض بتكريم قائد الفرقة رجب بن خميس تثمينا لمشاركتهم في المهرجان
قدمت فرقة “المجد للفنون الشعبية” من سلطنة عمان لجمهور مهرجان الفجيرة الدولي للفنون مساء يوم الثلاثاء لوحات جميلة من فنون الغناء الشعبي العماني الفريد التي تشتهر به مناطق محافظة ظفار ، وذلك على مسرح كورنيش الفجيرة. وتميزت عروض الفرقة بإبراز الزي العماني الأصيل وتقديم أنواع من الفنون الغنائية الشعبية التي لاقت إعجاب ضيوف وجمهور المهرجان.
وتنوعت الرقصات الاستعراضية ما بين الجماعية والمفردة، فضلا عن رقصات خاصة بالنساء واخرى بالرجال استعرضوا فيها مهاراتهم بالرقص بالخنجر والسيوف العمانية التقليدية. ومن بين العروض التي قدمت فن العيّالة، والميدان، والبرعة التي تعبر عن التراث العماني الأصيل.
وأعرب رجب بن خميس بن سعد قائد فرقة المجد للفنون الشعبية من محافظة ظفار عن سعادته بالمشاركة في هذا المهرجان الدولي الذي يحتفي بالفنون الشعبية لكافة دول العالم ، ولفت الى أن فرقة المجد تأسست في العام 1987 لتقديم بعض الفنون والرقصات العمانية وتشارك الفرقة في المناسبات الاجتماعية والاحتفالات الوطنية المتمثلة في الأعراس والأعياد الوطنية العمانية والخليجية والمهرجانات السياحية كمهرجان الخريف ومهرجان بلدية مسقط والأسابيع العمانية كما ان لها مشاركات خارج السلطنة شملت عددا من دول مجلس التعاون وبعض الدول العربية والآسيوية اضافة الى مشاركتها الكبيرة في مهرجان جرش بالاردن.
واشار الى ان الهدف من تأسيس فرقة المجد هو احياء التراث والموروث الشعبي والمحافظة عليه من الاندثار والاهتمام بالرقصات والأغاني والإيقاعات المستلهمة من التراث العماني والعمل على ابراز الفن الشعبي بصورته التراثية مع الاهتمام بالتقليد وتدريب وتنمية المواهب الشابة من الجنسين في مجال الفنون الشعبية واحياء ما توارثه المجتمع العماني من حفلات الزواج التقليدية وكذلك الاغاني الشعبية التلقائية والاشتراك في المهرجانات والاحتفالات الوطنية العامة والمناسبات الخاصة.