الفجيرة نيوز- قدمت فرقة فرقة مامي خان مانغانيار الهندية مساء أمس الأربعاء على مسرح كورنيش الفجيرة حفلا موسيقيا ساحراً شد الجمهور الذي غص به المسرح جمع بين فن الأداء الموسيقى لأعضاء الفرقة على الآلات الموسيقية الخشبية والبعد الغنائي الرائع لقائدها مامي خان مانغانيار، بإيقاعات موسيقية يعود أصلها إلى ولاية راجستان والتي تعد من أكبر الولايات في الهند وتقع شمال غربي الهند. حيث قدمت الفرقة الفلوكلور الراجستاني والأهازيج الصوفية الروحانية وأغاني بوليوود.
وعادت هذه الفرقة بالجمهور إلى الفن الهندي القديم و روائع السينما البوليوودية ، بألبستهم التقليدية الرائعة المزينة بخيوط ذهبية، وبالمختارات الغنائية الصوفية الراقية التي تباينت ما بين الغنائية وأخرى إيقاعية على ألحان الأوتار والطبول، ووصلات غنائية بأداء راقصة غجرية.
و في أجواء طغت عليها الألوان الزاهية و الموسيقى العذبة و الرقص المتميز استعرضت فرقة مامي خان خلال الحفل 12 لوحة فنية خلال وقت زمني لم يتعد الساعة والنصف تنوعت مابين الأهازيج المستوحاه من تراثها الفلوكلوري والأهازيج الصوفية الروحانية.
سميت الفرقة بهذا الاسم نسبةً إلى مؤسسها مامي خان مانغانيار. واشتهرت قبيلة مانغيار في الهند بشغفها للموسيقى حتى قيل عنهم بأن أبناءهم إن بكوا فسيبكون بلحن موسيقي وإن أرادوا اللعب فألعابهم هي الآلات الموسيقية. تعتبر قبيلة منغانيار الموسيقى من أهم ما ورثوه لهم أجدادهم منذ 15 جيلاَ. حيث تعلموا الموسيقى بالتلقين والممارسة دون أن يتم توثيق هذا التراث المادي الراجستاني في الكتب أو في قصاصات الورق.
درس مامي خان الموسيقى في مدرسة مانغانيار التي أسسها والده ومعلمه الراحل ( رانا خان) في راجستان. كما يتألف أعضاؤها من عدد كبير من الموسيقيين المسلمين والذين أتوا من أنحاء مختلفة من الهند مثل جايسالمر وبارمر وغيرهم.
ولم يقتصر حضور فرقة مامي خان على ولاية راجستان فقط بل انتشرت الفرقة على مستوى الهند لتؤدي تراثها الفلوكلوري وأهازيجها الصوفية الروحانية وتحيي أكبر الحفلات والمناسبات في الهند ليصل عددها إلى مالا يقل عن 5000 أمسية.
حظيت فرقة مامي خان بإعجاب شديد من قبل الجمهور وباتت تستقبل عروضا عالمية للمشاركة في مهرجانات واحتفالات في العديد الدول ومن أهمها فرنسا وبلجيكا وايطاليا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية والكويت والأردن وغيرها. حيث بلغت عدد العروض العالمية التي قدمتها الفرقة نحو 500 عرضاً عالمياً. يعد عرض الفرقة في مهرجان الفجيرة للفنون هو الأول في إمارة الفجيرة والسابع لفرقة مامي خان خلال هذه السنة.
وفي ختام الحفل قام يحي القيسي نائب مدير هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام عضو اللجنة العليا للمهرجان بتكريم أعضاء الفرقة ، مشيدا بادئها الرائع ، وقال سطعت الفرقة وتجلت في تقديم قالب من الثقافة الهندية ، من خلال عروضها المشحونة بالمدائح النبوية واشتغالها على التراث الصوفي، وعكس ثقافتها العميقة ، والمدهش التفاعل الكبير والحماسي من الجمهور مع الفرقة .
وأكد القيسي أن حضور حفل ختام المهرجان الاثنين المقبل والذي يحيه الفنان كاظم الساهر سيتم عن طريق بطاقات الدعوة التى سيتم توزيعها خلال الأيام القادمة نسبة لمحدودية مقاعد مسرح كورنيش الفجيرة والتي تبلغ سعته 1500 مقعد .