الفجيرة نيوز- واصلت الأمطار اليوم هطولها بغزارة على كافة المدن والمناطق بالساحل الشرقي بمناسيب تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة ،مصحوبة بزوابع رعدية وبرق وانخفاض في درجات الحرارة ، حيث تسبب انهمار الغيث في جريان العديد من الأودية في إمارة الفجيرة ومدن الشارقة بالمنطقة الشرقية وامتلاء السدود و الدوارات وتراكم المياه على جنبات الشوارع الرئيسة والفرعية .
وعبرت الوديان والشعاب الجبلية في إمارة الفجيرة والمناطق المجاورة لها السدود الجبلية والحواجز المائية بسبب تجمعات المياه الكبيرة نتيجة تأثر المنطقة بمنخفض جوي عميق ، وأسفر استمرار هطولها لأكثر من 9 ساعات متواصلة، في فيضان السدود والوديان مثل سد شوكة، والحيل ووادي سهم ووادي مي وصفد الطويين ووادي العبادلة والحلاة ووم والبثنة وثوبان والسيجي ومربح وقدفع.
وادت قوة جريان المياه في منطقة “وادي سهم” من أعلى جبال الفرفار إلى انقطاع جزء من الطريق المعبد الواصل إلى المنطقة السكنية ما عرقل حركة المرور ومنع وصول الأهالي لمساكنهم، حتى تمكنت الجهات المعنية عند تدخلها من إعادة فتح الطريق، باشرت الدوريات الأمنية عملها في الموقع منذ تدهور الطريق وتأمين حركة السير بالتعاون مع شركات القطاع الخاص .
ونشرت دائرة الأشغال والزراعة في حكومة الفجيرة بالتعاون مع الأجهزة المعنية عددا كبيرا من مضخات سحب المياه والمركبات الثقيلة في نطاق الإمارة للتعامل الفوري مع الأمطار ،نافية حدوث انهيارات صخرية في الشوارع الجبلية ، فيما استنفرت البلديات أجهزتها للتعامل مع اي طارئ يحدث .
وحذرت القيادة العامة لشرطة الفجيرة الجمهور الاقتراب من أماكن تجمعات المياه وبطون الأودية حفاظا على أرواحهم وممتلكاتهم ،كما ناشدت السائقين بتوخي الحذر والحيطة أثناء القيادة وترك مسافات كافية بين المركبات . وكشفت القيادة العامة لشرطة الفجيرة عن تضافر الجهود بين الجهات المحلية والشركات الخاصة والجهات الأمنية لتأمين المناطق وتسيير حركة المرور للمواطنين والمقيمين على خطوط السير الرئيسية وفي المناطق التي تشهد غزارة في سقوط الامطار ، كما حذرت القيادة العامة الجميع إلى عدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة ومتابعة النشرات الجوية الصادرة حول الأجواء المتوقعة إذ من المتوقع استمرار الامطار حتى اليوم الخميس.
وأكدت منطقة الفجيرة التعليمة عدم وجود أضرار في المدارس حتى الآن ،مبينة أن هناك لجنة تتابع أوضاع المدارس ورصد اى أضرار بها .
وسمحت إدارات المدارس في إمارة الفجيرة للطلبة الانصراف ،لاسيما الذين يقطنون في المناطق الجبلية .
وافاد سالم محمد علي المكسح مدير دائرة الأشغال والزراعة في حكومة الفجيرة أن إدارته على أهبة استعداد للتعامل الفوري مع اي طارئ يحدث نتيجة هطول الأمطار في الإمارة.
وأوضح أن الدائرة ضمن التنسيق القائم بينها والقيادة العامة لشرطة الفجيرة وفريق الطوارئ والأزمات نشرت عدد كبير من مضخات سحب المياه والآليات الكبيرة في كافة مدن ومناطق الإمارة ،لدرء مخاطر مياه الامطار وسحبها أولا بأول ، مع التركيز على شارع الميناء بالفجيرة الذي غمرته المياه.
واكد المكسح عدم حودث انهيارات صخرية في الشوارع وحال وجودها سيتم التعامل معها فورا ،وفق الخطط الموضوعة في هذا السياق.
ومن جانبه أكد المقدم الدكتور سعيد الحساني رئيس قسم الإعلام والعلاقات العامة في شرطة الفجيرة عدم وقوع حوادث مرورية في الإمارة جراء هطول الأمطار ،مبينا ان القيادة نشرت عددا من الدوريات الشرطية في كافة أنحاء الإمارة لتأمين حركة سير المرور ،داعيا أفراد الجمهور إلى عدم الاقتراب من مناطق تجمعات المياه وبطون الأودية حفاظا على حياتهم ،ومناشدا السائقين بتوخي الحيطة والحذر اثناء القيادة .
واكد الحساني أن الاندفاع القوى لوادي منطقة “وادي سهم” في اعلى جبال الفرفار أدى إلى قطع جزء من الطريق المعبد الواصل إلى المنطقة السكنية ما عرقل حركة المرور ومنع وصول الأهالي لمساكنهم، حتى تمكنت الجهات المعنية عند تدخلها من إعادة فتح الطريق، مشيرا إلي ان المناطق الجبلية الداخلية مثل وادي سهم تتعرض في مواسم الأمطار إلى اغلاق الطريق المؤدي إلى التجمعات السكنية ، بسبب جريان الوادي على الطريق، وقد باشرت الدوريات الامنية عملها في الموقع منذ تدهور الطريق وتأمين حركة السير بالتعاون مع شركات القطاع الخاص .
وأشار إلى أن جميع الطرق سالكة برغم تجمع المياه خاصة طريقي يبسه والفجيرة خورفكان، وأشاد بتضافر الجهود بين الجهات المحلية والشركات الخاصة والجهات الأمنية لتأمين المناطق وتسيير حركة المرور للمواطنين والمقيمين على خطوط السير الرئيسية وفي المناطق التي تشهد غزارة في سقوط الأمطار ، وحذر الجميع عدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة ومتابعة النشرات الجوية الصادرة حول الأحوال المناخية حيث من المتوقع استمرار المطر حتى اليوم الخميس.
ومن جانبه أكد مدير الخدمات العامة والبيئة في بلدية دبا الفجيرة الدكتور عبد الرحمن الأفخم أن البلدية استفرت أجهزتها للتعامل الآني مع اي تطورات ناجمة عن سقوط الأمطار ،مبينا أن الأوضاع تسير على نحو جيد في مدينة دبا الفجيرة والمناطق التابعة لها ،ولم يتم رصد اي أضرار .
وكانت مدينة دبا الفجيرة ومنطقة الطويين قد شهدت أمس سقوط أمطار متوسطة مع جريان شعابها، أما منطقة مسافي ومربض وثوبان فتعرضت لسقوط أمطار رعدية غزيرة، ما أدى إلى نزول الشعاب والشلالات من أعالي الجبال وقطع بعض الطرقات الجبلية. فيما غمرت المياه شوارع المناطق الساحلية مثل مربح وقدفع والبدية وجرت اوديتها.