الفجيرة نيوز- محمد البدري
تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، تنطلق عند الساعة الرابعة وعشر دقائق عصر الخميس 10-3-2016، منافسات النسخة الأولى من بطولة الفجيرة لجمال الخيل العربي في المنطقة المقابلة لقلعة الفجيرة التاريخية، بمشاركة 271 خيلاً من 123 مربطاً للخيول في الدولة.
وتقام البطولة بتوجيهات من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وبتنظيم جمعية الإمارات للخيول العربية، وتتضمن 20 فئة عمرية وتقدم الجوائز لأفضل 10 خيول من كل فئة، كما ستشمل النهائيات توزيع 18 جائزة.
وتتأهل الخيول الحائزة على المركزين الأول والثاني في جميع أشواط الفئات العمرية للمشاركة في بطولات المهرات والأمهار والأفراس والفحول.
وتدشن البطولة بشوط المهرات بعمر سنة، الذي تم تقسيمه إلى ثلاثة أقسام هي (A,B,C). يعقبه شوط المهرات بعمر سنتين والمكون من ثلاثة (A,B,C) يليه الشوط الثالث، والذي خصص للمهرات بعمر ثلاث سنوات، أما الشوط الرابع فقد خصص للأفراس عمر 4 سنوات.
وتبدأ فعاليات اليوم الثاني بالشوط الخامس للأفراس عمر من 5 إلى 7 سنوات، يليه الشوط السادس المخصص للأفراس عمر 8 سنوات فما فوق، وبعدها تنطلق أشواط الأمهار عبر الشوط السابع للأمهار عمر سنة وتم تقسيمه إلى ثلاثة أقسام (A,B,C)، ثم الشوط الثامن للأمهار عمر سنتين (A,B,C).
وتستهل منافسات اليوم الثالث والاخير بالشوط التاسع للأمهار عمر 3 سنوات، وهو أيضاً مكون من قسمين (A,B). يليه الشوط العاشر وهو مخصص للفحول عمر 4 سنوات، ثم ختام المنافسات التأهيلية بالشوط الحادي عشر للفحول عمر 5 سنوات وما فوق.