الفجيرة نيوز- حضر سمو الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفحيرة للثقافة والاعلام، والشيخ عبدالله بن ماجد القاسمي رئيس مجلس ادارة نادي الشارقة للفروسية والسباق، افتتاح بطولة الفجيرة لجمال الخيل العربي التي انطلقت يوم الخميس في المنطقة المقابلة لقلعة الفجيرة التاريخية برعاية كريمة من سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، ونظمتها جمعية الإمارات للخيول العربية بمشاركة 271 خيلاً من أكثر 123 مربطا للخيول حضر الافتتاح بجانب سموهما سعادة سيف سلطان السماحي مستشار صاحب السمو حاكم الفجيرة، وعصام عبدالله مدير جمعية الامارات للخيول ورئيس اللجنة المنظمة للبطولة، و علي مصبح الكعبي المدير العام للبطولة، وقصي عبيدالله مدير بطولة دبي الدولية للجواد العربي، ومحمد التوحيدي مدير عام مربط دبي للخيول العربية، وعبدالعزيز المرازيق المدير التنفيذي للمربط وعدد كبير من الملاك والمربين بالاضافة لجمهور غفير من عشاق جمال الخيول.
وتمكنت المهرة “مزايا البداير” للشيخ محمد سعود سلطان القاسمي ،من تحقيق المركز الأول في شوط المهرات محققة أعلى النقاط في اليوم الأول حيث نالت 92.3 نقطة، في شوط المهرات بعمر سنة القسم (ب)، وجاءت في المركز الثاني “اس جي مودة” لمربط النخيل حاصدة 91.6 نقطة، تلتها في المركز الثالث “دي فليدة” من مربط دبي بــ 90.3 نقطة.
ونالت المهرة “سحر الجمال” لأحمد علي محمد الطياري المركز الأول في القسم (أ) وحققت 90.5 نقطة، وجاءت في المركز الثاني “جي اي ارن الجزيرة” لمربط الجزيرة محققة 90.3 نقطة، فيما حلت “إيما ام اس” لعلي مسعود الكثيري، في المركز الثالث برصيد 88.5 نقطة.
وتصدرت “دي تالة” لمربط دبي القسم(ج ) في شوط المهرات بعمر سنة بعد أن نالت 91.1 نقطة، وجاءت “أميرة البستان” في المركز الثاني محققة 90.9 نقطة، تاركة المركز الثالث للمهرة “رندا عمر” التي حققت 90.8 نقطة.
وتصدرت المهرة “روح الاتحاد” لإبراهيم جاسم محمد النويس، شوط المهرات بعمر سنتين القسم (أ) محققة 91.6 نقطة، تلتها في المركز الثاني “رزان البداير” للشيخ محمد سعود سلطان القاسمي برصيد 91.5 نقطة، فيما جاءت في المركز الثالث “اماني ورسان” لسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان.
وفي نفس الفئة القسم (ب) جاءت في المركز الأول “دي هبة” لمربط دبي محققة 91.2 نقطة، فيما جاءت في المركز الثاني “فرايد الزبير” للشيخ محمد سعود سلطان صقر القاسمي برصيد 90.6 نقطة، وحلت “دي يمامة” في المركز الثالث بــ 90.5 نقطة.
وجاءت في المركز الأول في القسم (ج) المهرة “الأريام عالية” لاسطبل الأريام وحققت 90.9 نقطة، وجاءت خلفها “س س أعجوبة” لسلطان محمد خليفة اليحيائي بعد ان حصلت على 90.5 نقطة، فيما حلت في المركز الثالث “بنت عزيزة” لسمو الشيخة مريم بنت سلطان بن أحمد القاسمي.
وانتزعت الفرس “دي ميرنا” لخالد خليفة النابودة المركز الأول في الشوط الرابع المخصص للأفراس عمر 4 سنوات، وحققت 92.1 نقطة، وجاءت “دي ريم” لمربط دبي في المركز الثاني بـ 92 نقطة، فيما حلت “متاهنة” لأحمد محمد الشميلي في المركز الثالث برصيد 89.8 نقطة.
وتستهل منافسات ختام البطولة بالشوط التاسع للأمهار عمر 3 سنوات، وهو أيضاً مكون من قسمين (A,B). يليه الشوط العاشر وهو مخصص للفحول عمر 4 سنوات، ثم ختام المنافسات التأهيلية بالشوط الحادي عشر للفحول عمر 5 سنوات وما فوق.
وتختتم بإقامة منافسات البطولات الست، وهي بطولة المهرات بعمر سنة واحدة وبطولة المهرات ثم بطولة الأفراس تليها بطولة الأمهار بعمر سنة واحدة، وبطولة الأمهار ثم بطولة الفحول. وتشهد المنافسات كذلك كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الذي يقام برعاية مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة.
وتوجه علي مصبح الكعبي المدير العام لبطولة الفجيرة لجمال الخيل العربي،بالشكر لسمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، لرعايته الكريمة للبطولة مشيدا بالنجاح الذي حققته البطولة منذ يومها الأول.
وقال إن توجيهات سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة بإقامة هذه البطولة جاءت بهدف اعطاء الفرصة للملاك المواطنين لإبراز قدرات وامكانيات خيولهم وعرض أجمل السلالات من خلال البطولة للمنافسة على الجوائز التشجيعية.
وقال إن سموه ظل داعما لكل أنواع الرياضات وخاصة المتعلقة بالتراث العربي الأصيل الذي يميز دولة الإمارات، وأشار الكعبي إلى أن فكرة إقامة البطولة في هذا المكان للدلالة العميقة والرمزية التي تمثلها قلعة الفجيرة التاريخية وارتباط هذه المعاني برياضة الفروسية التي تمثل أهم مفردات تراث الإمارات.
كما توجه علي مصبح الكعبي بالشكر إلى سمو الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، لوقوفه خلف البطولة حتى ظهرت بهذا الشكل الرائع الذي نال رضا الجميع، كما أشاد بالجهود الكبيرة التي بذلها سمو الشيخ مكتوم بن حمد الشرقي لتوفيره كل سبل النجاح لهذه البطولة.
واختتم الكعبي حديثه متوجها بالشكر إلى جمعية الإمارات للخيول العربية واللجان الفنية والتحكيمية، وكذلك الشركات الراعية لدورها الكبيرة والمقدر في انجاح البطولة.