اعتمد مجلس إدارة جائزة الصحافة العربية، أخيراً، الأعمال الفائزة في فئات الدورة الـ15 لـ«جائزة الصحافة العربية»، إحدى مبادرات «مؤسسة محمد بن راشد العالمية»، خلال اجتماعه في دبي، برئاسة نائب رئيس مجلس إدارة الجائزة ضياء رشوان، وحضور الأمين العام للجائزة منى غانم المري، ومديرة الجائزة منى بوسمرة، وأعضاء المجلس الذي يضم نخبة من كبار الإعلاميين.

ويترأس مجلس الإدارة الحالي خلفان الرومي، ونائب رئيس مجلس الإدارة ضياء رشوان، إلى جانب كل من رئيس جمعية الصحافيين الإماراتية محمد يوسف، ورئيس جمعية الصحافيين الكويتيين أحمد بهبهاني، والكاتبة الصحافية والأديبة المصرية سكينة فؤاد، والكاتب والمفكر المغربي الدكتور عبدالإله بلقزيز، والمستشار في هيئة الثقافة والفنون ظاعن شاهين، والمستشار الإعلامي في مكتب رئاسة مجلس الوزراء غسان طهبوب، كما يضم المجلس رئيس تحرير صحيفة «غلف نيوز» عبدالحميد أحمد، ورئيس التحرير التنفيذي في «صحيفة الخليج» رائد برقاوي، والكاتبة الإماراتية عائشة سلطان، ورئيس تحرير صحيفة «الاتحاد» محمد الحمادي، ورئيس تحرير مجلة «وجهات نظر» الدكتور أيمن الصياد، والكاتب الدكتور خالد المعينا، ونائب رئيس تحرير صحيفة «الأيام» الفلسطينية الدكتور عبدالناصر النجار.

وراجع المجلس تقارير وملاحظات أعضاء لجان التحكيم، التي كانت قد اجتمعت يومي الأحد والثلاثاء الماضيين، إذ تم التدقيق في حيثيات التحكيم والفوز، الخاصة بكل الفئات، وتم خلال اجتماع المجلس كذلك اختيار الفائز بفئة العمود الصحافي، وشخصية العام الإعلامية.

في بداية الاجتماع، رحب ضياء رشوان بأعضاء المجلس، وعبر عن سعادته بالوجود في دولة الإمارات مع بقية الأعضاء، مشيراً إلى أن الاجتماع عقد للاطلاع على النتائج التي توصلت إليها لجان تحكيم الجائزة، ومن ثم اعتماد الأعمال الفائزة في هذه الدورة، إذ سيتم تكريم الفائزين في حفل بدبي في مايو المقبل.

من جهتها، عبّرت منى غانم المري، عن سعادتها بلقاء أعضاء المجلس، وعن خالص تقديرها لما قدموه من وقت وجهد في سبيل تطوير الجائزة. وقالت: «إنه لمن دواعي الفخر أن تشهد الجائزة ارتفاعاً في أعداد المشاركات، التي زادت على 5000 مشاركة، إذ جاءت الأعمال متميزة، وكانت النتائج مرضية جداً». وأثنت على دور لجان التحكيم في وضع ملاحظات تطويرية اختلفت عن الملاحظات الماضية. وأشارت إلى التطورات التي شهدتها الجائزة أخيراً، ومنها انضمامها إلى «مبادرات محمد بن راشد العالمية»، بالإضافة إلى الشعار الجديد للجائزة، الذي يرمز إلى تبني فكر جديد ومتطور، بعيداً عن الحواجز التقليدية التي تقيد عملية الإبداع الصحافي.

وأكدت الأمين العام للجائزة أن كل الملاحظات التي تصل إلى الأمانة العامة تحظى باهتمام كبير، وبناء عليها، وفي ما يتعلق بفئة الصحافة الذكية، تم تشكيل لجنة لمراجعة المعايير التي كانت قد وضعت لهذه الفئة، وخرجت اللجنة بملاحظات إيجابية، أدت إلى تطوير فئة الصحافة الذكية بشكل أفضل، إذ باتت الجائزة تشكل حافزاً لتطوير الصحافة العربية والمجتمعات العربية. وقدم نائب مدير الجائزة جاسم الشمسي، عرضاً شاملاً عن مؤشرات ونسب المشاركات الخاصة بكل الفئات، بما فيها فئة الصحافة الذكية، لتعريف أعضاء مجلس الإدارة بأبرز النتائج في الدورة الـ15.

وأكدت الأمانة العامة للجائزة أنه سيكشف عن أسماء المرشحين الثلاثة الأوائل عن كل فئة في أبريل المقبل، بينما ستعلن أسماء الفائزين خلال الحفل السنوي لتوزيع الجوائز، الذي سيحتفي بالفائزين بحضور راعي الجائزة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في 11 مايو المقبل، خلال ختام أعمال الدورة الـ15 لمنتدى الإعلام العربي، الذي يعقد يومي 10 و11 مايو المقبل بدبي.

الامارات اليوم