كرمت «مسابقة الإمارات للتصوير الفوتوغرافي في دورتها الدولية التاسعة»، الفائزين بجوائزها خلال حفل أقيم بهذه المناسبة في قلعة الجاهلي بالعين.

وذهبت الجائزة الكبرى إلى الصيني شينغ لاينغ ليو لمجموعته المؤلفة من 8 صور تجسد لقطات داخل مطبخ عائلة في الريف الصيني تحت عنوان «طاولة الطهي» التي استحق من خلالها ميدالية «الاتحاد الدولي لفن التصوير الفوتوغرافي» الذهبية و100.000 درهم في حين حصلت المصرية مروة سعدة على جائزة الصورة الإبداعية لمجموعتها «حياة» ونالت 50.000 درهم وميدالية «الاتحاد الدولي لفن التصوير الفوتوغرافي» الذهبية.

وتم منح الجائزة الكبرى لأكثر الأعمال المشاركة إبداعاً وابتكاراً في الموضوع الرئيسي وهو يمثل ثيمة هذه الدورة «ألبوم العائلة» الذي استقطب 831 مجموعة صور.

وتلقت المسابقة التي تنظمها سنوياً «هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة» تحت رعاية «الاتحاد الدولي لفن التصوير الفوتوغرافي» أعمالاً من 4.800 مصور من 90 دولة وتم تقديم 45 جائزة في أقسام المسابقة المختلفة خلال الحفل.

وقال بدر النعماني من إدارة الفنون في «هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، إن أعضاء لجنة التحكيم أشادوا بالأعمال المشاركة في “مسابقة الإمارات للتصوير الفوتوغرافي الدورة الدولية التاسعة” لما تميزت به من جودة وعمق وتنوع في الرؤية.

وجاء اختيار المجموعة الفائزة بالجائزة الكبرى في الموضوع الرئيسي “ألبوم العائلة” لقدرتها على التقاط لحظات حقيقية من الحياة الأسرية، حيث استخدمت المناطق والأجواء المحيطة لتجسيد مشاعر عناصرها التي تكاملت مع الموضوع وأبرزت شخصيته».

وضمت قائمة الفائزين بجوائز الموضوع الرئيسي كلاً من ديمتريوس ماركوجلو الذي حصل عمله «وحدة» على الجائزة الأولى وهي ميدالية «الاتحاد الدولي لفن التصوير الفوتوغرافي» الذهبية و20.000 درهم ثم المصور المصري محمد نصر الذي نال الميدالية الفضية و15.000 درهم في المركز الثاني.

في حين ذهبت الميدالية البرونزية و10.000 درهم إلى المصور السعودي عباس الخميس لمجموعته «الغجر الهنود»، وتم اختيار «ألبوم العائلة» موضوعاً رئيسياً للدورة الدولية التاسعة من المسابقة، وذلك لتعزيز قيم العائلة في المجتمع وتعزيز الأفكار الفنية والإبداعية الحديثة والمبتكرة في مجال التصوير الفوتوغرافي.

وتهدف «مسابقة الإمارات للتصوير الفوتوغرافي» إلى تطوير فن التصوير الفوتوغرافي في دولة الإمارات عبر تحفيز واستقطاب أكبر عدد ممكن من المصورين المواطنين، وذلك من خلال منح جائزة نور علي راشد لأفضل مصور إماراتي وجوائز المصورين الإماراتيين التي تركز على المكونات الثقافية والبيئية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وفازت المصورة الإماراتية أحلام الأحمد بميدالية «الاتحاد الدولي لفن التصوير الفوتوغرافي» الذهبية و50.000 درهم لمجموعتها المكونة من 4 صور بالأبيض والأسود «الهوية اختيار» و«خلف الأقنعة» و«تقييد الأيدي» و«شيء بين الحقائق» التي تم اختيارها للحصول على الجائزة المرموقة «جائزة نور علي راشد» التي تمنح لأفضل مجموعة أعمال يقدمها المصورون في الإمارات.

وتتضمن فئات الجائزة الأخرى منح ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية لأفضل صورة ملونة وأفضل صورة أحادية وجائزة الصورة الإبداعية وجائزة عيون المستقبل للمصورين الشباب تحت 16 سنة وجائزة أفضل مصور، إلى جانب جائزة أندية التصوير التي فاز بها نادي صقور الإمارات للتصوير الفوتوغرافي للمشاركة الجماعية لأعضائه.

تنظم المسابقة سلسلة من دروس تعليم التصوير وورش العمل للكبار واليافعين في منارة السعديات، التي بدأت بحوار مفتوح مع ريكاردو بوسي وأعضاء لجنة التحكيم حول تجربتهم في هذه الدورة من المسابقة، بينما يتحدث المصورون الفائزون عن أعمالهم التي أهلتهم لإحراز الجائزة.
– وام