الفجيرة نيوز- أستقبل سعادة خليفة خميس مطر الكعبي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الفجيرة بمكتبه صباح اليوم سعادة شاهين على شاهين الأمين العام المساعد باتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية وبحضور سعادة محمد أحمد محمد اليماحي النائب الأول لرئيس مجلس الإدارة وخالد محمد الجاسم مدير عام الغرفة ،حيت تمت مناقشة اخر الاستعدادات لتنظيم المؤتمر العربي الخامس للاستثمار في الأمن الغذائي ” خلال الفترة من 3 إلى 4 مايو المقبل وذلك تحت رعاية صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة. وأكد سعادة خليفة خميس مطر الكعبي ، أن انعقاد المؤتمر في إمارة الفجيرة يستمد أهميته من الحرص الذى توليه القيادة الرشيدة لدولة الإمارات لتحقيق الأمن الغذائي والتنمية المستدامة في اطار رؤيتها المستقبلية 2021 في مجال التحول للاقتصاد الأخضر وضمان انسياب السلع الغذائية مستفيدة من موقع الإمارة الاستراتيجي على المياه المفتوحة خارج مضيق هرمز مما يجعلها صمام أمان لدول المنطقة.
وأشار إلى أن المؤتمر سينظم بالشراكة بين غرفة تجارة وصناعة الفجيرة واتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية ووزارة التغير المناخي والبيئة واتحاد غرف التجارة والصناعة بالدولة وبالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية التابعة لجامعة الدول العربية ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ” فاو “والاتحاد العربي للصناعات الغذائية.
ويستهدف المؤتمر فتح مزيد من الآفاق أمام المشروعات لاستخدام التكنولوجيا الحديثة وتطبيقاتها الاقتصادية في سبيل تحديث القطاعات الزراعية في البلاد العربية وتبادل المعرفة والتجارب بين رجال الأعمال والخبراء العرب والأجانب والتعريف بالفرص الاستثمارية الواعدة وازالة المعوقات التي تعترض الاستثمار في القطاعات المرتبطة بالأمن الغذائي. وأشار الكعبي : أن ألموتمر سيناقش حجم الاستثمار لسد الفجوة الغذائية في الوطن العربي، التي تقدر بنحو 35 مليار دولار, حيث إن المؤتمر يستقطب كل أطراف المنظومة الزراعية في دول الخليج العربي من مؤسسات حكومية ومؤسسات القطاع الخاص، باعتباره منصة استراتيجية للإسهام في تحسين وضع الأمن الغذائي من خلال دعم شريحة صغار ومتوسطي المزارعين، وذلك من خلال تقديم الحلول المبتكرة لمعالجة المشكلات والصعوبات التي تواجه القطاع الزراعي والأمن الغذائي.
و أكد سعادة شاهين على شاهين الأمين العام المساعد باتحاد الغرف العربية أن رعاية صاحب السمو حاكم الفجيرة للمؤتمر تمنحه بعدا أكبر وتؤكد اهتمام قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة بتحقيق الأمن الغذائي . و أشار إلى أن دولة الامارات حققت انجازات متنوعة في اطار رؤيتها التنموية المستقبلية 2021 في مجال التحول نحو الاقتصاد الأخضر وتحقيق الأمن الغذائي المستدام.. لافتاً إلى أن إمارة الفجيرة سجلت تطورا نوعيا في التنمية الزراعية المرتكزة على السياسات الاقتصادية الفعالة والتكنولوجيا الحديثة ولديها العديد من المشروعات المستقبلية الواعدة في مجال الزراعات النوعية.
ومن جانبه، قال سعادة خالد محمد الجاسم مدير عام غرفة تجارة وصناعة الفجيرة، إن استضافة الفجيرة لهذا الحدث تأتي في وقت يواجه فيه العالم أزمة غذاء كبيرة ناتجة عن ارتفاع عدد السكان، وانتشار أنماط استهلاكية باتت تفوق الناتج العالمي من الأغذية.
وأضاف أن تحسين وضع الأمن الغذائي يبدأ انطلاقاً من دعم شريحة صغار ومتوسطي المزارعين ومن خلال تقديم الحلول المبتكرة وغير التقليدية لمعالجة شح المياه وتقلص الأراضي الزراعية والتعامل الحكيم مع ظاهرة تغير المناخ التي ألقت بظلالها على مختلف بقاع الأرض، مشيراً إلى أن منطقة الخليج تواجه مشكلة في الأمن الغذائي، فزيادة اعتمادها على الواردات الغذائية نتيجة للنمو السكاني الكبير، بالإضافة إلى معوقات الزراعة التي تتمثل في ندرة وملوحة المياه ومحدودية الأراضي الزراعية، والمناخ الصحراوي الجاف وارتفاع درجات الحرارة في أشهر الصيف.
ويتخلل جدول أعمال المؤتمر اجتماعات ومناقشات عدة ، التي ستشهد مشاركة واسعة من أبرز الجهات المعنية من مختلف أنحاء الوطن العربي تتطرق إلى التحديات الناشئة والقضايا ذات الصلة بالزراعة عبر مناقشات معمقة تهدف إلى إحداث تغيير إيجابي في المنطقة.
وتسعى الغرفة من وراء تنظيم هذا المؤتمر بالشراكة مع اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية ووزارة التغير المناخي والبيئة واتحاد غرف التجارة والصناعة بالدولة وبالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية التابعة لجامعة الدول العربية ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ” فاو “والاتحاد العربي للصناعات الغذائية.» إلى تعزيز الجهود المبذولة لتحقيق الأمن الغذائي، وذلك ضمن إطار من التكامل والتعاون بين الشركاء في التنمية الاقتصادية.