حددت وزارة التربية والتعليم المقررات المحذوفة من مناهج الصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي، للفصل الدراسي الثالث، للعام الدراسي 2015 – 2016 لطلبة التعليم العام والخاص الذي يدرس منهاج الوزارة، ومراكز تعليم الكبار، والدراسة المنزلية.

وعممت الوزارة المحذوفات من المقرر على المدارس يوم أمس، لتتمكن الهيئات التدريسية من العمل بأريحية ودون تفكير في طول المنهاج الدراسي، وخاصة بعد تقديم موعد امتحانات الثاني عشر نحو أسبوعين في 29 مايو المقبل.

وحذفت الوزارة من مادة التربية الإسلامية للقسمين العلمي والأدبي، المحور الخامس في الدرس الرابع محمد الفاتح، والمحور السادس، الدرس الثالث، الأدب مع الرسول ــ صلى الله عليه وسلم ـ وفي اللغة العربية حذفت من الوحدة الخامسة درس، الحكاية الشعبية كوشولين والوحدة السادسة درس يا أمي رحماك. وأبقت على مناهج اللغة الانجليزية من دون حذف للقسمين العلمي والأدبي، كما أبقت على المقرر الدراسي لمناهج الأحياء للقسم الأدبي ومادة تقنية المعلومات من دون أي حذف للقسمين. وحذفت من مادة الرياضيات للقسم العلمي درسين من وحدة تطبيقات التكامل الخامسة وهم، الأحجام وأطوال المنحنيات، ومن القسم الأدبي حذفت من وحدة الإحصاء درس، تطبيقات على التوزيع الطبيعي.

وفي مادة الكيمياء للقسم العلمي تم حذف القسم 3 – 9 /‏‏‏ الخلايا الكتروليتية من الفصل التاسع الكيمياء الكهربائية، وحذفت من الفصل الحادي عشر مركبات عضوية أخرى، القسم 2 -11/‏‏‏ أصناف أخرى للمركبات العضوية والقسم 3 -11/‏‏‏ التفاعلات العضوية.

وفي ماده الفيزياء للقسم العلمي تم حذف خصائص الضوء من الفصل السابع /‏‏‏ التداخل والحيود وحذفت من الفصل الثامن الفيزياء الذرية /‏‏‏ نماذج الذرة والنواة والتفاعلات النووية، وفي الفصل التاسع /‏‏‏ الإلكترونيات الجزئية الخاصة بالترانزيستورات، من ص313 – 314.

وفي مادة الفيزياء للقسم الأدبي تم حذف درس من الفصل لثاني عشر عن تطور النجوم، جميع دروس فصل تطور النجوم والكون.

وفي الأحياء للقسم العلمي شمل الحذف الفصل التاسع القسم 9-2 علم الوراثة عند الإنسان وفي ماده الجيولوجيا للقسم العلمي تم حذف درس التقنيات الحديثة في رسم الخرائط.

وفي مادة التاريخ للقسم الأدبي تم حذف درس في الوحدة الرابعة وهو الجمهورية العربية السورية والمملكة الأردنية الهاشمية وفي مادة الجغرافيا تم حذف ثلاثة دروس وهم، أهمية الزراعة والمحاصيل الزراعية في الوطن العربي والإنتاج الحيواني في الوطن العربي من الوحدة الخامسة ومن الوحدة السادسة تم إلغاء 4 دروس وهم، مصادر الطاقة الأخرى في الوطن العربي والثروة المعدنية في الوطن العربي ونقل النفط وتصديره وتوزيع النفط في الجناح العربي الافريقي.

في علم النفس، تم إلغاء حل المشكلات من صفحة 108 – 112 مهارات التفكير الابداعي والعصف الذهني 120- 121، تصنيف الدوافع 136، وتعديل الدافعية صفحة 137، الاضطرابات السيكولوجية وأولاً الاضطرابات العصابية وثانياً الاضطرابات الذهانية 169 – 170 وخصائص النمو في مرحلة المراهقة 152 – 155. وفي الاقتصاد الأدبي تم حذف الدرس الأول التنمية الاقتصادية والدرس الثالث التنمية الشاملة والدرس الثالث الإمارات نموذجاً للتنمية المستدامة.

البيان