الفجيرة نيوز- تطلق بلدية الفجيرة مممثلة بإدارة الخدمات العامة والبيئة- قسم حماية البيئة حملة التوعية بمخاطر النفايات الالكترونية للسنة الخامسة على التوالي تحت شعار “الإلكترونيات.. تخلص منها بأمان لتبقى البيئة بسلام”.
حيث تحرص بلدية الفجيرة على تنظيم هذه الحملة سنوياً لتعزيز الوعي البيئي والمسؤولية المجتمعية لدى أفراد المجتمع تجاه هذا الوطن والمحافظة على مواردنا الطبيعية والحد من استنزافها.
وتهدف هذه الحملة إلى توعية أفراد المجتمع بخطر النفايات الإلكترونية في حال التخلص العشوائي منها وضرورة إعادة تدويرها، والمساهمة في تقليل التلوث الصادر عنها لما تحويه النفايات الإلكترونية من مواد خطرة ومركبات وعناصر سامة تهدد سلامة البيئة والصحة العامة حيث تطلق غازات سامة عند حرقها ومن الممكن أن تتسرب إلى المياه الجوفية في حال دفنها، حيث تحتوي على معادن ثقيلة مثل الرصاص والكادميوم والكروم وهي مواد خطرة تؤثر على صحة الإنسان والإصابة بأمراض مزمنة مثل السرطانات وأمراض الجهاز التنفسي، وبدأت حملة التوعية منذ بداية شهر مايو، وسيتم البدء بتجميع النفايات الالكترونية من الأسبوع القادم ابتداءً من يوم الأحد ولمدة أسبوع في البلدية وأفرعها وتستمر الحملة حتى نهاية شهر مايو.
تم الاعلان عن الحملة عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة وارسال دعوات إلكترونية لجميع المؤسسات والجهات الحكومية والخاصة في الامارة للمشاركة في الحملة كما تم عرض فيلم توعوي بمخاطر النفايات الالكترونية وأثرها على البيئة على شاشة العرض في مقر البلدية، وتم اعداد وتقديم ورش توعوية وتعريفية عن مخاطر النفايات الإلكترونية تستهدف طلبة المدارس لمراحل الحلقة الأولى والثانية، ومن النفايات الإلكترونية والأجهزة الكهربائية التي سيتم تجميعها الهواتف المتحركة وملحقاتها من شواحن وبطاريات، وملحقات وأجهزة الحاسوب من طابعات وأسلاك ومكبرات صوت وأقراص صلبة، وأجهزة الألعاب الالكترونية وأجهزة التلفاز، وملحقاتها، بالإضافة إلى الأجهزة الكهربائية المنزلية من أجهزة تكييف، وميكروويف، وخلاطات كهربائية.
ستنطلق حملة التجميع بمقر بلدية الفجيرة يومي الأحد والاثنين الموافق 15-16/05/2016م بمبنى بلدية الفجيرة، ويوم الثلاثاء الموافق 17/05/2016 بمقر بلدية مسافي، ويوم الأربعاء الموافق 18/05/2016 بمقر بلدية الطويين ويوم الخميس الموافق 19/05/2016م بمقر بلدية مربح من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الثانية عشرة ظهراً .
جدير بالذكر أنه وخلال السنة الماضية تم جمع ما يقارب 8 طن من النفايات الالكترونية وتم إعادة تدويرها والتخلص السليم منها بطريقة آمنة ، ومن هنا تدعو البلدية جميع أفراد المجتمع إلى المشاركة في الحملة والحفاظ على بيئة رئة الامارات بشكل مستمر والتخلص الآمن من النفايات واستدامة الموارد الطبيعية.