الفجيرة نيوز- بكر المحاسنة.
حرصاً على تاريخ وتراث دولة الأمارات العربية المتحدة بشكل عام وإمارة الفجيرة بشكل خاص أنشأ المواطن أحمد علي بن داؤود العبدولي بمزرعته بمنطقة الطيبة بالفجيرة “متحف الطيبة التراثي ” والذي تكفل بتجهيزه من مختلف الجوانب ليكون متحفاً للتراث الشعبي.
يتضمن المتحف الذي يستقطب الزوار من جميع أنحاء الدولة وخارجها ، مجسمات عديدة ترصد الحياة الاجتماعية القديمة للمنازل القديمة والمطبخ التقليدي ومكوناته والمجالس بالاضافة الى الازياء والمبلوسات وادوات زينة المرأة الاماراتية ومقتنياتها والحلي وغرف نوم الصغار والمجالس وبئر الماء التقليدي. والعديد من المجسمات لمختلف العادات والتقاليد القديمة التي ترصد طقوس الأهالي قديما في عدد من انماط الحياة اليومية كما ويعرض مقتنيات تراثية عمرها أكثر من 200 عام، تنوعت بين الفخاريات والأواني النحاسية والمعدنية والأدوات المنزلية المصنوعة من سعف النخيل، إلى جانب الأسلحة القديمة والآلات الموسيقية المصنوعة يدوياً فضلاً عن الأدوات الزراعية وأدوات الخياطة التي كانت تستخدم في الماضي وبعض مقتنيات أهل البحر.

العبدولي : صاحب مبادرة إنشاء المتحف يقول: تأسس المتحف عام 1998 في منطقة الطيبة الجبلية من ايماني المطلق وعن قناعة بضرورة ترجمة رؤية توجيهات والدي المغفور له الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان رحمة الله في احياء التراث الشعبي والمحافظة عليه من الاندثار وغرسه في نفوس الاجيال الجديدة لتدعم التمسك بالعادات والتقاليد الاصيلة ، بالاضافة الى اطلاع السياح من داخل وخارج الدولة والاجيال على التراث وإبراز تطور استخدام الادوات المختلفة عبر العصور وما وصلت اليه الامارات .
واضاف العبدولي :يعتبر المتحف تجديدا لتراث الإباء والأجداد الذي يسافر عبر الزمن الى اجيالنا الحاضرة. حيث يشاهد الزائر في المتحف العديد من نماذج انماط الحياة القديمه والادوات القديمة التي كان اجدادنا يستعملونها في مختلف طقوس حياتهم اليومية وفي مختلف الصناعات مثل صناعة الالبان ومشتقاتها منها ” الضبية والركابة والشكوة ” وصناعة العقاقير الطبية والزراعية ومختلف الحرف التي ازدهرت في زمن الاباء والاجداد اضافة الى ازياء قديمة تعود لمئات السنين.
وفي زواية اخرى من المتحف يرى الزائر ” دلال القهوة ومواقد النار ومحاميس القهوة ” والكثير من الأواني النحاسية والمعدنية التي كان اجدادنا يستخدمونها في الطهي وحفظ الماء مثل” القدور القديمة والسعن والصناديق وقربة الماء والخابية وطاسة الرعبة ” كما يعرض المتحف العديد من الأدوات التي استخدمها الأجداد في الانارة منها ” الفانوس والسراج ” والعديد من الاطباق المصنوعة من القش وجريد وسعف النخيل والتي تحمل زخارف جميلة مصنوعة باتقان كبير بالاضافة الى العملات الاثرية والفخاريات باشكالها المتنوعة .