الفجيرة نيوز- تتمتع منطقة سنا احدى قرى دبا الفجيرة بمناخ جميل ومعتدل على مدار أيام السنة خاصة في مواسم هطول الأمطار والربيع.
تقع على بعد 45 كيلو متر شمال غرب مدينة الفجيرة على الطريق الرابط بين مدينة مسافي ودبا مرورا بمنطقة الحلاه والبصيرة ، و هي إحدى المناطق الجميلة التي تسكن بين أحضان أعلى الجبال في دبا مما يجعلها تتميز باعتدال مناخها على مدار أيام السنة وبانعدام الرطوبة فيها ، وهو ما أهلها لتكون منطقة زراعية تنتشر فيها المساحات المزروعة بكافة أنواع المحاصيل .
تشتهر سنا بريفها وبيئتها البكر ومزارعها الغناء وجبالها الشاهقة وأوديتها الوافرة بالمياه أهمها واد يحمل اسمها ويصل عمقه إلى نحو 25 متراً وسط جبال وتلال القرية وتتوافر المياه فيه معظم أيام السنة . وتتميز القرية بوجود عدد من البيوت القديمة التي تقع على السفوح الجبلية .
يقول المواطن ناصر اليماحي : يعتمد أهالي سنا في تدبير معيشتهم اعتماداً كبيراً على الزراعة وأعمال الحرف اليدوية والمنتجات التقليدية التي تقوم على الطبيعه الجغرافية المحيطة كتربية و بيع المواشي في اسواق رأس الخيمة والفجيرة وبيع الحطب والفحم والعسل والسمن، ولاتزال النساء يصنعن المشغولات اليدوية مثل المهفة والحصير والمغطى والخصف وغيرها من مستخدمات سعف وجريد النخيل، وهناك عدد من أهالي المنطقة يقومون بممارسة عدد من المهن التقليدية القديمة ، كما يقوم عدد آخر بجني العسل البري من الكهوف الجبلية المحيطة بالقرية وتعرف قرية سنا لدى أهالي دبا بأنها قرية العسل نظرا لكثرة وجود خلايا النحل البري الذي يسكن كهوف المنطقة ، وجودة العسل البري الذي يبيعه أهالي القرية .
وأكد اليماحي إنه رغم التطور الذي تشهده الدوله مازال سكان سنا محافظين على عاداتهم وتقاليديهم القديمة ونمط المعيشة التقليدي.
و يضيف سالم الزيودي : عرفت المنطقة في القدم بوادي سنا العميق الذي يشكل حال امتلائه نهراً عميقاً نسبياً وتتوافر المياه به على مدار أيام السنة ولعبت الأمطار السنوية الدور الأكبر في ذلك وبالتالي في خضرة المنطقة وخصوبتها .
وأكد الزيودي أن منطقة سنا يقصدها العديد من أهالي دبا والمناطق المجاورة وعدد كبير من السياح ، للاستمتاع بهوائها العليل وطبيعتها البكر، فضلاً عن الجبال المحيطة بها حيث يوجد بها أعلى قمم الجبال في دبا ، وتتميز هذه الجبال بأنها صخرية وتشكل منظراً رائعاً يلفت الأنظار في حال هطول الأمطار ، كما تتميز باعتدال مناخها على مدار العام وشدة خصوبة الأرض ووفرة المياه فيها ما ساعد على ارتباطها بالزراعة وجعلها منطقة خضراء على مدار العام.