الفجيرة نيوز- نظمت وزارة الاقتصاد بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة الفجيرة محاضرة بعنوان ” مفاهيم الثقافة المالية ” وذلك تحت رعاية معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد .
تحدث في المحاضرة سعادة الدكتور عبيد سيف الزعابي الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع بالإنابة وحضرها سعادة خليفة خميس مطر الكعبي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الفجيرة وعدد من أعضاء مجلس الإدارة ومدراء فروع البنوك في إمارة الفجيرة وسلطان جميع عبيد نائب مدير عام الغرفة وأعضاء مجلس الفجيرة للشباب.
وأشاد الكعبي بجهود وزارة الاقتصاد في نشر ثقافة المفاهيم المالية والاقتصادية .. مؤكدا حرص غرفة الفجيرة على التعاون مع الوزارة في كل ما يسهم في خدمة القطاع الخاص ومجتمع الأعمال في إمارة الفجيرة .
وتناول عبيد الزعابي في محاضرته أهداف هيئة الأوراق المالية والسلع ومهامها .. موضحا أن الدور المنوط بالهيئة هو العمل على إتاحة الفرصة لاستثمار المدخرات والأموال في الأوراق المالية والسلع وحماية حقوق المستثمرين وتسهيل توفير الأموال للشركات بما يكفل الاستقرار المالي والاقتصادي ويخدم مصلحة الاقتصاد الوطني وفق رؤية الإمارات 2021 التي أطلقتها القيادة الرشيدة لدولة الإمارات وتحظى بمتابعة كريمة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ” حفظه الله ” وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ” رعاه الله “.
و أضاف إن رسالة الهيئة تتمحور في إرساء دعائم البنية الأساسية لأسواق الأوراق المالية والسلع في الدولة وتنظيم المنتجات والخدمات المالية المبتكرة ومد جسور التعاون والتواصل مع المؤسسات الدولية والارتقاء بمكانة الهيئة وسمعتها محليا وإقليميا وعالميا.
و أشار إلى أن الهيئة قطعت شوطا كبيرا في تطوير البنية التشريعية بما يتواكب مع التطورات الجارية في الأسواق العالمية ويؤمن سوقا ماليا سليما تتفاعل فيه آليات العرض والطلب مع دعم المكونات التنظيمية للأسواق ورفع كفاءة وفاعلية عمليات التفتيش والرقابة واتخاذ إجراءات وقائية في الوقت المناسب وتطوير منظومة تعزيز الوعي الاستثماري الموجهة لكافة فئات المتعاملين في الأسواق المالية.
و أكد الزعابي حرص الهيئة على أن يتناغم أداؤها ويتوافق مع المحاور والمبادرات التي تضمنتها خططها الاستراتيجية والتشغيلية وتنطلق من رسالتها ورؤيتها وقيمها التي تسعى إلى الارتقاء بأسواق رأس المال والسلع بالدولة من خلال ضمان تطبيق مبادئ الشفافية والنزاهة والعدالة وتشجيع ثقافة الابتكار ودعم التطور المؤسسي وتوثيق الشراكة مع المؤسسات الفاعلة في المجتمع المالي والشركاء الاستراتيجيين محليا وعالميا إضافة إلى بناء وتمكين الكوادر الوطنية في الوظائف التخصصية و الإشرافية .
وشدد على أن نجاح الهيئة في تحقيق أهدافها يكتمل بتعاون الجميع وقيام كل طرف من الأطراف المشاركة في سوق رأس المال الوطني بمسؤولياته وواجباته .
و أوضح أن السوق والجهات الخاضعة لرقابة الهيئة إضافة للمستثمرين تشكل جزءا أساسيا وفعالا في عملية التطوير والنهوض بسوق رأس المال.
وتناول الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع بالإنابة دور الوسطاء في التعاملات بأسواق المال والصناديق الاستثمارية والمؤسسات المرتبطة بأسواق الأوراق المالية.