أكد معالي الدكتور أحمد بن عبد الله حميد بالهول الفلاسي وزير دولة لشؤون التعليم العالي تطوير اختبار السيبا ليشمل اختبارات وطنية تتضمن اللغة العربية والرياضيات والعلوم بالاضافة إلى اللغة الانجليزية.
وأوضح الفلاسي في مؤتمر صحفي عقد بمقر الوزارة اليوم ان الزامية هذه الاختبارات الوطنية تهدف الى معرفة مخرجات التعليم العام قبل الالتحاق بالدراسة في مؤسسات التعليم العالي التي أصبحت تقبل أيضا الطلبة الحاصلين على نسبة 70 في المائة في الثانوية العامة نظرا لأن التعليم حق مكتسب لكل الطلبة وملزم للوزارة.
وأضاف إن لدى الوزارة خيارات عدة تلبي كل القدرات الطلابية وإن الحكومة الرشيدة تقدم حلولا بديلة لرفع مستوى التعليم واستمراره بهدف الوصول إلى الاقتصاد المعرفي .
وأوضح أن من أولويات الوزارة التركيز على التعليم المستمر بغض النظر عن السن وقدم الشهادة وأن الحاصلين على نسبة 90 في المائة فما فوق يمكنهم التقدم بطلب اعفاء عن الخدمة الوطنية ..مؤكدا انه لا تغيير في الاجراءات عن العام الماضي ..وقال ان المرحلة المقبلة ستشهد اعادة النظر في التعليم المستمر لاتاحة الفرصة للمواطنين لتطوير مهاراتهم بما يماشى مع احتياجات سوق العمل .
وردا على سؤال لوكالة أنباء الامارات ” وام ” حول سبب قلة عدد المبعوثين إلى الجامعات خارج الدولة والذين لهم منح داخل الدولة البالغ عددهم ” 74 ” طالبا وطالبة فقط .. أكد معاليه أن من الأسباب قلة المتقدمين والتشجيع على تخصصات مطلوبة للسوق المحلي وتوفر معظم التخصصات الآخرى في الجامعات الحكومية والخاصة في الدولة.
وأضاف إن التقدم للبعثات الخارجية والمنح الداخلية سيظل مفتوحا أمام الطلبة والطالبات الراغبين في ذلك حتى نهاية الشهر الجاري شريطة انطباق الشروط المطلوبة لذلك عليهم.
وعلى سؤال آخر لـ “وام” حول التنسيق للمرة الأولى مع جامعة محمد الخامس ” أكدال ” بشأن قبول 22 طالبا وطالبة فيها للعام الاكاديمي المقبل قال معالي الفلاسي إن الهدف اتاحة فرص جديدة خاصة وأن الامارات دولة تسامح واعتدال وتهتم بالقيم الانسانية وحوار الحضارات والثقافات وجميعها متوفرة في اكدال.
وفيما يتعلق بوقف قبول الطلبة في كلية الامارات للتطوير التربوي التي تخرج مدرسين تربويين قال معاليه إن التوقيف للعام الحالي فقط بناء على السياسة الجديدة للكلية التي تركز على تقييم التجربة السابقة.
وأكد بهذا الصدد أن وزارة التربية والتعليم ستجري تقييما دوريا لجميع المؤسسات التعليمية ومتابعة عملها لمعرفة مدى تطورها الذي يجب أن يكون مستمرا دون توقف.
ولفت إلى أن الوزارة تجري حاليا دراسة بالتعاون مع بعض المؤسسات بشأن الطلبة المتعثرين في دراستهم لتحويلهم إلى مؤسسات آخرى تتناسب ومستواهم الدراسي .. مشيرا الى أن ذلك يندرج ضمن اهتمام الدولة بمنحهم أكثر من فرصة وذلك ضمن سياسة موحدة.

وام