الفجيرة نيوز – قلل مستهلكون في إمارة الفجيرة من أهمية العروض التي ترافق المواد الغذائية في منافذ البيع التجارية الكبرى ، مؤكدين انها عبارة عن عروض وشعارات وهمية لجذب المستهلكين
وأشاروا إلى ان بعض البضائع قديمة وراكدة يلجأ أصحاب المحلات إلى طرحها في المناسبات على شكل عروض لتصريفها ، مطالبين بتشديد الرقابة على منافذ البيع وفرض الغرامات المالية بحق المخالفين .
بدوره نفى رئيس دائرة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد الدكتور هاشم النعيمي أن يكون للوزارة أي دور في التخفيضات والعروض التي تطرح في منافذ البيع التجارية في أنحاء الامارات مؤكداً أن ما يطرح هو من اختصاص أقسام حماية المستهلك في البلديات ، كونها الجهة الرئيسية المسؤولة عنها .
وأشار النعيمي إلى أن جميع التخفيضات والعروض التي تطرح لا تمر على وزارة الاقتصاد ، بل تقوم البلديات بتنظيمها ، داعياً المستهلكين التوجه إلى أقسام حماية المستهلك في البلديات في حال وجود أي شكاوى لمعالجتها .
وتفصيلاً… أكدت المستهلكة فاطمة عبيد أن منافذ بيع تطرح سلعا غذائية ، مرافق معها عرض بأسعار تفوق سعرها الأصلي ، مشيرة إلى لجوء بعض المنافذ التجارية الكبرى إلى بيع علبة زيت دوار الشمس مع عرض صحن بقيمة 35 درهم ، بالمقابل فإن سعر علبة الزيت الحقيقي بدون أي عرض هو 25 درهم .
وطالبت عبيد برقابة صارمة على المحال التي تقدم عروضا وهمية وتوقيع عقوبات بحق المخالفين واصحاب العروض الوهمية.
من جانبه لفت المستهلك عبد الله عامر إلى ان أحد منفاذ البيع يطرح علبة منظفا للاراضي مرافقة مع فوطة بسعر 19.5 درهم ، في حين ان سعر العلبة وحدها 15 درهماً والفوطة 3 دراهم ، بمعنى ان سعر السلعتين أقل من سعر العرض بنحو 1,5 درهم .
وأوضحت المستهلكة عليا عباس أنها اشترت من احد منافذ البيع عرضا على ثلاث علب للحم التونة بسعر 28.5 درهم ، بالمقابل كان سعر كل علبة 10 دراهم مؤكدة أن بعض العروض انخفاضاتها لا تتجاوز درهم واحد فقط .
إلى ذلك، أفاد مسؤولو بيع في عدد من منافذ البيع التجارية أن العروض التي تطرح حقيقية ، مشيرين إلى ان أغلبها تكون بناء على طلب الموردين، لأسباب عديدة ، أبرزها تنشيط مبيعات بعض السلع التي يكون عليها طلب منخفض من قبل المستهلكين، وتكون مخزنة لديهم ، علاوة على قرب انتهاء صلاحية بعض المواد ، حيث تعرض بأسعار منخفضة.