الفجيرة نيوز – خديجة علي

أكد أخصائي الأمراض الباطنية و السكري الدكتور أنطوني توماس على ضرورة الفحص الدوري للسكري والحفاظ على الوزن الصحي مشيرا إلي أن الأطفال أصبحوا عرضة لهذا المرض بسبب الأطعمة التي يتناولونها خاصة الوجبات السريعة ۔
ومن الدول التي سجلت أعلى معدلات انتشارمرض السكري بشكل عام دول الخليج حيث أن دولة الامارات العربية المتحدة تحتل المرتبة الخامسة خليجياً و جاءت في المرتبة الأولى السعودية تلتها قطر ،بحرين ، عمان ثم دولة الامارات العربية المتحدة۔

وأضاف الدكتور في حديثه للفجيرة نيوز أن المتوسط العالمي لداء السكري بلغ 8% فقط بينما في دولة الامارت بلغ 20% أي أن النسبة مرتفعة جداً وأثبتت الدراسات أن زيادة ارتفاع معدلات انتشار مرض السكري يتناسب مع معدلات السمنة المفرطة الذي يسبب القلق على نطاق واسع خاصة بين الأطفال۔

وتطرق الدكتور توماس إلى أهمية اكتشاف مرض السكري مبكراً لأن الاهمال فيه قد يؤدي إلى مشاكل صحيه عديدة مثل العمى ،الفشل الكلوي ،البتر كما يمكن أن يتعرض مريض السكري إلى النوبات والسكتات القلبية من 4-5 مرات و هي أسباب كافية لدفع المريض إلى الالتزام بإرشادات الطبيب۔

ونصح الدكتور بضرورة إجراء تحاليل السكر للأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي بمرض السكري والمحافظة على الوزن والانتباه إلى الأطعمة التي يتناولنها وممارسة الرياضة بشكل دائم مثل المشي لمدة نصف ساعة يوميا للوقاية من هذا المرض بالإضافة إلى استشارة الطبيب المختص في حال الشك في بعض الأعراض .