وقّعت شركة ويسترن يونيون، أمس اتفاقية تعاون مشتركة مع شركة دو، لتحويل الأموال عبر الموبايل.
وبموجب الاتفاقية، يستطيع العملاء الحصول على بطاقة الولاء «My WUSM du» مجاناً عند شراء خط «ألو» مسبق الدفع من دو.
وفور إتمام عملية التسجيل للبطاقة، يحصل العملاء على نقاط مكافآت مضاعفة على كل عملية تحويل أموال دولية، والتي يمكن الاستفادة منها على شكل خصومات على رسوم عملية تحويل الأموال التالية، إلى جانب 10 دقائق دولية مجانية حيث تتوفر بطاقات «ألو» لدى شبكة واسعة من الوكلاء المعتمدين حول الدولة.
وتستهدف الشركتان انضمام نحو 2,5 إلى 3 ملايين مقيم في دولة الإمارات إلى الخدمة الجديدة، بحسب عثمان سلطان، الرئيس التنفيذي لشركة «دو».
وقال عثمان سلطان، خلال المؤتمر الصحفي عقب توقيع الاتفاقية في دبي أمس، إن من شأن التعاون مع شركة ويسترن يونيون، أن يقدم عروضاً مميزة تلائم احتياجات العملاء، ويمنحهم خدمات ذات قيمة مضافة، تماشياً مع حاجتهم إلى التواصل مع أحبائهم سواءً من خلال إرسال الأموال إلى بلدانهم أو إجراء المكالمات الدولية.
وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقد في دبي أمس أن هذا التعاون يعد خطوة في الاتجاه الصحيح، كونه يجدد التأكيد على التزامنا بالرؤية المتمثلة بتحسين مستوى الحياة، مشيراً إلى أن تصميم بطاقة الولاء «My WUSM du» يأتي خصيصاً لعملاء خط «ألو» من فئة الدفع المسبق، وهي تهدف إلى توفير القيمة المضافة والفوائد المميزة التي من شأنها أن تسهم في إحداث تغيير حقيقي في حياة العملاء.
ورداً على سؤال لـ «الاتحاد» عن الهدف من الاتفاقية التي وقعت بين الطرفين وهل يعد تراجعاً عن المنافسة بين شركات الاتصالات وشركات تحويل الأموال، أكد سلطان، أن الاتفاقية لاتعني تراجع «دو» عن تقديم خدمة تحويل الأموال عبر المحفظة النقدية للدفع عبر الموبايل (موبايل وليت) ولكن مازالت شركات الاتصالات لاتعلم نموذج العمل الخاص بتقديم خدمات مالية للعملاء لأن القرار ليس قرارها بمفردها نظراً لوجود أكثر من طرف مثل البنوك وشركات تحويل الأموال والمصرف المركزي والهيئات التنظيمية الأخرى.
ولفت إلى أن شركات الاتصالات مستعدة من الناحية التكنولوجية لتقديم خدمات مالية للعملاء ولكنها في حاجة لمعرفة الإطار والمنظومة لمعرفة المطلوب منها تحديداً.
وقال جان كلود فرح، نائب الرئيس التنفيذي، في شركة ويسترن يونيون إن دخول شركات الاتصالات في مجال تحويل الأموال وتقديم خدمات مالية للعملاء أمر موجود في عدد من الدول خارج الإمارات ومنها دولاً أفريقية مثل كينيا حيث يتم تقديم خدمات التحويلات المالية عبر الموبايل للأفراد في المناطق النائية وللذين لا يملكون حسابات بنكية. وقال إن ويسترن يونيون تقدم خدمة تحويل الأموال إلى 21 مليون محفظة نقدية للدفع عبر الموبايل في بنغلاديش، منبهاً إلى أن عملية تحويل الأموال تتضمن كواليس ومتطلبات ليست في متناول الجميع ولذا فمن المهم تعاون شركات الاتصالات مع شريك يفهم ويدرك تفاصيل تقديم الخدمة.
وقال جان كلود فرح، نائب الرئيس التنفيذي، رئيس منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا وأوروبا الشرقية ورابطة الدول المستقلة، في ويسترن يونيون، إن شركات التحويلات المالية لاتعارض إصدار فرض رسوم على التحويلات خاصة وأنها تضع نصب عينيها أن دولة مثل الإمارات لا تفرض أي نوع من الضرائب على الدخل ويمثل فرض هذه الرسوم طريقة للتعاون مع الدولة، منوهاً بضرورة أن يتم استطلاع الآراء كافة وإجراء دراسات مستفيضة والتفكير في كيفية التعامل مع التداعيات التي قد تصدر عنه.
نفي جان كلود فرح، نائب الرئيس التنفيذي، في شركة ويسترن يونيون، أن تكون رسوم التحويلات المالية التي تفرضها ويسترن يونيون في الإمارات مرتفعة بالشكل الذي يجعل فئة العمال يعجزون عن الاستفادة من الخدمة الجديدة أو يفضلون التعامل مع شركات الصرافة المحلية، مؤكداً أنه عند مراجعة رسوم التحويل إلى الممرات المالية الأكثر استقبالا للحوالات مثل الهند والفلبين وغيرها سيتضح أن رسوم ويسترن يونيون تعد من أقل الأسعار في الدولة.
قدر جان كلود فرح، نائب الرئيس التنفيذي، في شركة ويسترن يونيون، حجم سوق التحويلات المالية من الإمارات بما يراوح بين 15 إلى 20 مليار دولار سنوياً، متوقعاً أن يحقق السوق نمواً بسيطاً في عام 2016 حيث أن الأوضاع الاقتصادية العالمية تجعل من الصعب توقع أرقام أو نسب محددة.
وأكد فرح، أن سوق التحويلات المالية في الإمارات يعد من أقل الأسواق عالمياً تأثراً بالتطورات الاقتصادية العالمية.

الاتحاد