أصدر سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي قرارا بشأن منظومة المؤشرات الحكومية الخاصة بالخارطة الاستراتيجية لرؤية عجمان 2021..ينص على أن توضع منظومة المؤشرات الحكومية محل القرار موضع الاختبار الفعلي من خلال جمع البيانات وتحليلها ومراجعتها لدعم صناعة القرار مع العمل على تحديد المستهدفات المعيارية وملاءمة البرامج والمبادرات الاستراتيجية المرتبطة بها وذلك في موعد اقصاه نهاية العام 2016 .

ويجوز تعديلها بناء على توصية من الأمانة العامة للمجلس التنفيذي وفقا للانظمة ذات الصلة .

وكلف القرار الأمين العام للمجلس التنفيذي بإصدار ما يلزم من قرارات وتعليمات وبتشكيل اللجان والفرق والإشراف المباشر على كافة الإجراءات اللازمة لتنفيذه من قبل المعنيين به ويناط به رفع التقارير الدورية للمجلس التنفيذي حول سير التطبيق وأوجه التقدم المحرز فيه والعراقيل التي تجابهه أن وجدت مشفوعة بما يراه من توصيات وعلى جميع المعنيين من أفراد ومؤسسات إبداء التعاون التآم في سبيل تنفيذ ما جاء في هذا القرار .

ينفذ هذا القرار من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية ويعمم على الجهات المعنية للعمل بمقتضاه كل فيما يخصه .

ويأتي هذه القرار بعد الأخذ بتوصيات أعضاء المجلس التنفيذي والامانة العامة وماتضمنتها من اقتراحات وملاحظات بالاضافة الى مشاركة واسعة على مدى عام من مختلف الجهات الحكومية وبيوت الخبرة والمستشارون في مختلف التخصصات .

وأكد سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي أن مشروع منظومة المؤشرات الحكومية الخاصة بالخارطة الاستراتيجية لرؤية عجمان 2021 يمتاز بالشمولية لتحقيق اهداف المنظومة المتمثل بدعم صناعة القرار وتراعي الاختلاف والخصوصية في طبيعة عمل الجهات الحكومية وتركز على النتائج التي تحققها الجهة وفقا للمهام المنوطة بها ودورها في تحقيق مستهدفات الأجندة الوطنية لرؤية الامارات 2021 من خلال تبني أكثر من 12 مؤشرا رئيسيا ضمن المنظومة والذي سيعمل على تحفيز الجهات لاستشراف المستقبل ومواكبة التطورات كما تركز على ضمان تحقيق ميزة التنافسية للامارة والدولة والجهة التي تطبقها عبر إحراز مستويات متقدمة في مؤشرات واستدامة النتائج على المدى الطويل .
وأثنى سموه على جهود المجلس التنفيذي والدوائر الحكومية في عجمان وحثّ الفريق القائم على مشروع منظومة المؤشرات على بذل مزيد من الجهد في الفترة المقبلة.. وقال إن حكومة عجمان تسعى من خلال إعداد تلك المنظومة للوصول إلى أفضل الممارسات والمعايير العالمية والمساهمة في توفير متطلبات العيش الكريم لمواطني ومقيمي الإمارة بما ينسجم مع الارتقاء والتقدم الذي تحققه الإمارات عموما وعجمان خصوصا.

وأوضح سموه أن إمارة عجمان حققت خلال السنوات القليلة الماضية نقلة نوعية في تحسين مستوى الاداء والارتقاء بالعمل وما تقدمه من خدمات بتعاون وتضافر مؤسسات الإمارة الحكومية بما أهلها لأن تصل إلى درجة عالية من الإنتاجية والعطاء والوصول إلى مصاف الحكومات الاخرى تماشيا مع رؤية الامارات 2021.

وشدد سموه على أهمية تعاون الجميع في إنجاح منظومة المؤشرات الحكومية الخاصة بالخارطة الاستراتيجية لرؤية عجمان واهدافها ومختلف محاورها ومراحل تنفيذها في ضوء الخطط الزمنية المعتمدة وضرورة توحيد المفاهيم وتحديد الأولويات الاستراتيجية للدور الذي ستلعبه تلك المنظومة وتحديد اولويات الدوائر والجهات الحكومة وانعكاساتها الإيجابية على افراد المجتمع.

كما أكد سمو ولي عهد عجمان أن تعزيز الشفافية والمتابعة محور مهم لتقييم الإنجاز وفق الخطط المرسومة والمدروسة وهو الأساس الذي تحرص رؤية عحمان على تجسيده واقعا حيا للانتقال بالإمارة إلى طموحات القيادة التي تفتح أبوابها لأي عملية تطوير تسهم في تحقيق أهدافنا الاستراتيجية وإعلاء لمكانة المواطن الإماراتي ليكون في المراتب الأولى التي يستحقها.

وكان سموه قد استمع الى شرح واف قدمه سعادة المهندس سعيد سيف المطروشي الأمين العام للمجلس التنفيذي خلال الاجتماع حول السياق العام لمنظومة المؤشرات الحكومية وتحديات المرحلة القادمة ضمن سعي الامانة العامة للمجلس التنفيذي لتحقيق اهدافها والمتمثل احدها بدعم صناعة القرار وإستكمال منظومة الخارطة الاستراتيجية لعجمان2021 وما تقتضيه من ضرورة استكمال المحتوى الخاص ببطاقات الاداء المتوازن وأن المشروع يسعى الى ترجمة الاهداف المعتمدة من صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الاعلى حاكم عجمان الى مؤشرات رقمية يمكن من خلالها قياس الانجاز في تحقيق رؤية عجمان 2021 .

وقال سعادته إن هذا الاجتماع الخاص لرئيس المجلس التنفيذي يأتي بعد أن تم تمرير المنظومة المتضمنة 221 مؤشر أداء لقياس تحقيق 58 هدفا عاما وقطاعيا على أعضاء المجلس التنفيذي وفق الاجراءات المعمول بها للاطلاع وابداء الرأي .

كما قدم الامين العام عرضا لسموه تضمن ما تم انجازه وما ينتظر تحقيقه خلال الوقت المتبقي من العام 2016 لتفعيل استصدار التقارير الاستراتيجية الخاصة برؤية عجمان 2021 ضمن “تقرير الانجاز الحكومي 2021.

وتطرق الامين العام وفريق مشروع تطوير المؤشرات والتقارير الاستراتيجية لرؤية عجمان 2021 خلال العرض الى الأسلوب المنهجي للتخطيط الاستراتيجي واختيار حكومة عجمان إطار عمل معدلا لعملية من أجل تطوير منظومة إدارة الأداء الاستراتيجية حيث تعد المنظومة من أفضل أنظمة إدارة الاستراتيجية وأشملها وهي أكثر عملية وموثوقية وتضمن أن العمليات التنظيمية الأساسية والعمليات والتقنيات تدعم الاستراتيجية بأسرها وتقوم بعملية التنفيذ الأمثل على إنشاء وتوطيد الروابط بين الاستراتيجية والعمليات والبيانات والأفراد ومن ثم إصلاح ما يعوق التنفيذ في العديد من المؤسسات.
وتناول العرض كذلك الأسلوب المنهجي ونموذج التخطيط الاستراتيجي وتطوير الاستراتيجية والمقارنة المرجعية باستخدام أفضل الممارسات ووضع الرؤية وتحليل القدرة التنافسية الخارجية والداخلية والفجوة بين القيم والقياس الكمي للرؤية وتحديد أجندة التغيير وترجمة الاستراتيجية وبرنامج الأداء والمؤشرات والقيم المستهدفة وتصنيف المبادرات والتمويل والإنفاق الاستراتيجي ونموذج الحوكمة ومكتب إدارة الاستراتيجية ومواءمة وحدات الأعمال والخدمات المشتركة نزولا إلى مستوى الأفراد .

وأستعرض الحضور عملية تطوير الاستراتيجية وتضم الخطة والخريطة والاهداف لحكومة عجمان والمؤسسات والهيئات والقطاعات وغيرها و ما يتطلب تنفيذ اطار العمل الاداري الجديد من تطبيق منهجي تنازلي مكون من عدة مراحل لضمان قيام كافة المستويات والاقسام بتتبعه على نحو ملائم.

كذلك تضمن العرض أبرز المحطات في المرحلة الاولى ومنها المشاركة الواسعة في وضع مقترح المؤشرات الحكومية من قبل اللجان الدائمة للمجلس التنفيذي والدوائر المحلية وغيرها على مدى أكثر من عام والتحليل الفني للمؤشرات المقترحة من قبل مجموعة واسعة من الاستشارين والخبراء والملاءمة المدمجة والمشاركة الحقيقية مع كافة الجهات الحكومية والمحلية والاتحادية والقطاع الخاص ومؤسسات النفع العام ونموذج مثالي في توزيع الادوار من خلال منظومة هرمية تراعي المجلس ولجانه الدائمة والمؤسسات على اختلاف أدوراها وعقد اربع جلسات عصف ذهني لتحديد 221 مؤشر أداء وفق منهجية علمية ذات اتساق مهني وتحديد أكثر من200 مؤشر ثانوي ضمن لوحة المتابعة وايضا منظومة اختبار مستمرة لتطوير نظام يدعم صناعة القرار منذ اليوم الاول من خلال عمليات توثيق محترفة لعمليات القياس وذكية في نفس الوقت وذلك بتعريف اكثر من 50 عنصرا لكل مؤشر.

وأوضح المطروشي في ختام الاجتماع أن مشروع منظومة المؤشرات الحكومية الخاصة بالخارطة الاستراتيجية الهدف منه تحقيق رؤية عجمان 2021 مؤكداً ان هذه الاستراتيجية تعد امتدادا واستكمالا لرؤية صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان وترجمة لجهود ومتابعة حثيثة من سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي للارتقاء بإمارة عجمان على مختلف الصعد.

وأكد سعادة المهندس سعيد سيف المطرشي الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة عجمان جاهزية حكومة عجمان بمختلف مؤسساتها الحكومية للتماشي مع توجيهات سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي بتبني مبادئ منظومة المؤشرات الحكومية الخاصة بالخارطة الاستراتيجية لرؤية عجمان 2021.

وام