تُتهم الشوكولاته، باستمرار وفي معظم الدراسات العلمية السابقة، بأنها تضر الصحة لاحتوائها على كميات كبيرة من السكريات والسعرات الحرارية، لكن يبدو أن العلماء يحملون هذه المرة في جعبتهم بشرى سارة بشأن فوائد مبهرة للشوكولاته ستجعلكم ترفعون معدلات استهلاكها أملاً في الحصول على فوائدها.​

ويؤكد الخبراء أن الشوكولاته ذات النوعية الجيدة، خاصة الداكنة منها، تحتوي على نسبة أقل من الكاكاو، مع نسب أعلى من مضادات الأكسدة والفيتامينات. لذلك، يمكننا النظر بتفاؤل لما يمكن أن تمنحنا إياه الشوكولاته إذا ما تم تناولها بشكل منظم ومعتدل، علماً أن الإفراط دوماً يؤدي إلى نتائج سلبية خاصة فيما يتعلق بزيادة خطر الإصابة بالسمنة.

ونقدم لكم اليوم أبرز 10 أسباب تدفعنا للإقبال على تناول الشوكولاته دون الخوف من مضارها، والتي يستعرضها موقع «indy100» المنوع التابع لصحيفة The Independent البريطانية:

1- مزاج أفضل:
تحتوي الشوكولاته على مادة كيميائية تسمى tryptophan وهي إحدى الأحماض الأمينية الأساسية في الجسم، والتي تؤدي دوراً رئيسياً في التحكم بالحالة النفسية للإنسان من خلال إفراز وتنظيم عمل هرمون Serotonin المعروف بهرمون السعادة، الذي يتحكم بالحالة المزاجية.

2 – دماغ متحفز:

تؤكد دراسة صادرة عن كلية هارفارد الطبية، أن الشوكولاته تحسن تدفق الدم إلى أجزاء الدماغ وبالتالي تعزز وظائفه المعرفية، علاوة على أن مركبات flavonoids والمغنيسيوم والكاكاو تسهم في منع تلف الأعصاب وتقليل الإصابة بالتدهور الإدراكي، كما أنها تقوي الذاكرة خاصة في سن السبعين.

3 – قلب أقوى:

أكدت دراسة علمية نشرت في مجلة «التغذية» أن الشوكولاته تقلل من مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة، ومستويات الكولسترول في الدم. وبمعنى آخر، فإنها تساعد على تقليل الدهون السيئة في الجسم. كما أنها تقلل الإصابة بأمراض القلب بنسبة الثلث، وفقاً لأحدث دراسة نشرت في المجلة الطبية البريطانية.
4 – عمر أطول:

مضادات الأكسدة في الشوكولاته تساعد على تأخير عوامل الشيخوخة، لأنها تعيق تشكل وتسارع العوامل التي تؤدي للشيخوخة المبكّرة. ووفقاً لدراسة كندية، فإن الناس الذين يتناولون الشوكولاته بانتظام هم أقل عرضة بنسبة 20% للإصابة بالسكتة الدماغية، وبنسبة 50٪ للوفاة الناجمة عن السكتة الدماغية.

5 – ابتسامة أجمل:

أكد الخبراء، عبر دراسة صدرت عقب اجتماع طب الحمل والأمومة العام الجاري في أتلانتا بولاية جورجيا الأميركية، أن تناول الشوكولاته يومياً يساعد الجنين على النمو والتطور. في حين، ذكرت دراسة فنلندية أن الأمهات اللاتي يتناولن الشوكولاته المرة خلال الحمل يرزقن بأطفال يتمتعون بابتسامة أجمل ويكونون أكثر شجاعة.

6 – أسنان أمتن:

يرجح العلماء أن نصائح الأطباء حول أضرار الشوكولاته على الأسنان وتسببها بالتسوس ليست في محلها. فزبدة الكاكاو في الشوكولاته، بحسب الدراسات الحديثة، توفر طبقة من الحماية والوقاية للأسنان وتساعد على بنائها، طالما ظلت الكمية المستهلكة في المعقول.

7 – دم أنقى:

أثبتت دراسات، أجريت في العام 2012، أن استهلاك الشوكولاته يساعد على تحفيز بطانة الشرايين لإنتاج المزيد من أكسيد النيتريك، مما يساعد على الاسترخاء، كما أن لها فاعلية كبيرة في تحسين تدفق الدم في العروق. وبالتالي، المساهمة في تخفيض ضغط الدم.

8 – جلد أنصع:

تشير الأبحاث العلمية إلى أن بعض أنواع الشوكولاته، خاصة الداكنة منها، تحسن تدفق الدم إلى الجلد، وتعمل على زيادة كثافته وترطيبه، وتساعد أيضاً على حماية الإنسان من أضرار أشعة الشمس. وكما يقول Baz Lurhmann، فإن الجميع أحرار في اختيارهم ما بين وضع واقيات الشمس أو أكل الشوكولاته.

9 – سكر أقل:

تقلل الأصناف ذات الجودة العالية من الشوكولاته ميلك نحو الحلويات والأطعمة المحلاة والوجبات السريعة، التي يمثل السكر المكون الأساسي فيها، وهو ما يؤكده عالم الأعصاب Will Clower الذي يقول إن مربعاً صغيراً من الشوكولاته قبل أي وجبة يمنحك شعوراً بالامتلاء.

10 – ضغط معتدل:

كشفت دراسة علمية، أجريت في العام 2009، أن الكاكاو يمكن أن يساعد في خفض مستويات هرمون التوتر الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم المؤذي للقلب. كما تفيد الدراسات بأن تناول الشوكولاته يؤدي إلى خفض ضغط الدم بنحو 2 ـ7 ميلليمترات.

الاتحاد