دفعت القوات المسلحة المصرية بعدد من كتائبها إلى مدينة رأس غارب في محافظة البحر الأحمر في أعقاب توجيهات تلقتها من الرئيس عبد الفتاح السيسي لإزالة الآثار المدمرة التي خلفتها السيول والأمطار خلال اليومين الماضين، وحض السيسي الحكومة عقب اجتماعه برئيس الوزراء شريف إسماعيل ووزير الموارد المائية محمد عبد العاطي بتقديم كل العون المطلوب للأهالي واستمع السيسي لتنوير متكامل بشأن الجهود المبذولة لدرء آثار السيول والجهود التي بذلت خلال الفترة الماضية والمشروعات التي قامت الدولة بتنفيذها على مدى العامين الماضيين للحماية من السيول، والتي بلغت قيمتها 2.4 مليار جنيه.

وقال الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف إن الرئيس السيسي وجه خلال الاجتماع بسرعة استكمال خطة الدولة للحماية من السيول وإعطائها الأولوية اللازمة في برنامج الحكومة، كما وجه مختلف أجهزة الدولة والقوات المسلحة بالعمل على تعزيز الجهود المبذولة لمساعدة الأهالي بالمناطق المتضررة وتوفير الدعم اللازم لهم. من ناحيته قال وزير الموارد المائية إن الأيام الماضية شهدت سقوط كميات ضخمة من الأمطار نتيجة ظاهرة تغير المناخ، وصلت إلى 120 مليون متر مكعب على البحر الأحمر خلال ست ساعات، و45 مليون متر مكعب في الوادي الجديد خلال يومين.

وأوضح وزير الموارد المائية والري أن المشروعات التي قامت الدولة بتنفيذها على مدى العامين الماضيين للحماية من السيول، والتي تضم سدوداً لحصاد الأمطار وسدود إعاقة وبحيرات صناعية، ساهمت بشكل حيوي في الحد من الخسائر الناتجة عن السيول، والتي كانت ستتضاعف بدون وجود هذه المشروعات، مشيراً إلى أن الخسائر الناتجة عن السيول تركزت في مدينة رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر نظراً لطبيعة الأرض، فضلاً عن تركز التجمعات السكانية بالمدينة في مجرى السيول.

من ناحيته أمر القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول صدقي صبحي بتقديم الرعاية الكاملة للمتضررين، حيث تم دفع مجموعات من المعدات الهندسية بالإضافة إلى المعدات التي تعمل في فتح الطرق وإزالة الأنقاض بمنطقة رأس غارب ومدن البحر الأحمر لكسح وشفط المياه ورفع أنقاض المنازل المهدمة وإزالة الرمال من الطرق ودفع معدات توليد كهرباء للمعاونة في سرعة السيطرة على الأوضاع بالمناطق المتضررة. وأمر صدقي بتوزيع مواد غذائية للمتضررين، وفتح عدد من خطوط إنتاج الخبز ودفع القوافل الطبية لتقديم الخدمة العلاجية اللازمة.

لجان
أمر الرئيس المصري بتشكيل لجان من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والهيئة العامة للطرق والكباري ووزارة الموارد المائية والري لمراجعة الأعمال الصناعية اللازمة لتأمين الطرق والمناطق السكنية من أخطار السيول بمحافظات (البحر الأحمر – جنوب سيناء – الصعيد).

البيان